انتخاب الدكتور الشامي رئيسا للموتمر العام للهيئة العربية للطاقة الذرية

الأحد 14 يونيو-حزيران 2020 الساعة 06 مساءً / مأرب برس-وكالات
عدد القراءات 3485

تم اليوم الاحد انتخاب امين عام اللجنة الوطنية للطاقة الذرية بالجمهورية اليمنية أ. د. عبدالله الشامي رئيسا للمؤتمر العام للهيئة العربية للطاقة الذرية في دورته العادية الثانية والثلاثون.

كما تم انتخاب الدكتور خالد طوقان ممثل الملكة الأردنية الهاشمية نائبا للرئيس.

وقال د. الشامي في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية سبأ: إن الموضوعات المعروضة في جدول اعمال الدورة الحالية من الاهمية بمكان خصوصا وهي تأتي في ظل ظروف بالغة الخطورة والحساسية بسبب انتشار فايروس كورونا والذي يحتم على الهيئة بذل الجهود اللازمة التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لاستخدام العلوم والتكونولوجيا النووية في الحد من انتشار كوفيد١٩ والفحص المبكر وأجهزة التحليل والقياس وتزويد الدول الاعضاء بالخبرات المتاحة في هذا المجال

واكد على ضرورة وأهمية استمرارية أداء اللجنة وتطوير أنشطتها ومن ابرزها الاستراتيجية العربية للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية 2021-2030مـ والذي آمل أن تكون انطلاقة لتأسيس استراتيجية عربية شاملة لانتاج الطاقة الكهربية من الطاقة النووية وإنجاز مختبر محاكاة المفاعلات. 

وأوضح د. الشامي أن المؤتمر العام للهيئة العربية للطاقة الذرية هو السلطة الادارية والفنية العليا التي ترسم الاستراتيجيات وتصدر القرارات فيما يتعلق بأنشطة الهيئة العربية للطاقة الذرية فيما يتعلق بالاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.