آخر الاخبار

الملازم طيار رحمة الحوشبي.. أول امرأة يمنية تتخرج من كلية الطيران الحربي.. «نالت تكريم الرئيس السوداني وهنأتها وزارة الدفاع اليمنية» جماعة الحوثي تعلن توقيف 70 قاضيا في النيابات الواقعة تحت سيطرتها تحدث عن توسيع الهدنة وصرف رواتب الموظفين..المبعوث الأمريكي لليمن يكشف حصاد جولته إلى عدة دول خليجية الاطاحة بمحافظ البنك المركزي في مصر ما حقيقة الاتفاق على توحيد السياسة النقدية بين بنكي عدن وصنعاء وصرف مرتبات جميع الموظفين؟ المركز الأمريكي للعدالة ينتقد بشدة قرار انشاء نيابة للصحافة والنشر الإلكتروني في اليمن تهميش العليمي وإبراز عيدورس.. مصادر تكشف خفايا ما يحدث في قصر معاشيق ولماذا غادر الرئيس الى الامارات مستنجدا؟ ما بعد أحدث شبوة.. فيلق فرنسي في منشأة بلحاف وتحضيرات لإعادة تصدير الغاز والمحافظ العولقي يتحدث عن تهديد ويحذر ترمب ينتقم من ليز تشيني ويثبت قدرته على حشد الجمهوريين مسودة النووي .. ما هي الضمانات التي أضافتها إيران؟

"جامعة سودانية" تمنح درجة الماجستير لدراسة حول "الفكر التربوي لعبدالكريم بكار"

السبت 11 إبريل-نيسان 2020 الساعة 07 مساءً / مأرب برس-خاص
عدد القراءات 3318

منحت جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية في السودان درجة الماجستير للطالب/ عبدالله حزام علي البهلولي بتقدير امتياز ، وذلك في المناقشة العلنية التي أُقيمت صباح يوم الأحد ١٢ شعبان ١٤٤١هـ الموافق ١٥ إبريل ٢٠٢٠م في مقر كلية الدراسات العليا بالجامعة تحت عنوان " الفكر التربوي لدى عبدالكريم بكار ".

وفي مستهل المناقشة التي ترأسها المشرف على الرسالة الدكتور/ وقيع الله قسم السيد أحمد ، وبعضوية كل من البروفسور / عبدالعاطي أحمد موسى - مشرفاً داخلياً ، والدكتور / أحمد محمد مهدي - مشرفاً خارجياً ، قدَّم الباحث عرضاً موجزاً عن سبب اختياره لدراسة الفكر التربوي لعبدالكريم بكار، وقد أوضح الباحث بأن بكار من المفكرين القلائل الذين جمعوا بين العلم الشرعي والفكر التنموي المعاصر، وقد حفلت المكتبة العربية بكثير من إنتاجه الفكري الذي شخَّص من خلاله واقع الأمة العربية والإسلامية وقدَّم مقترحاتٍ تفصيلية مهمة في سبيل حل مشكلاتها وتطوير بُناها الدينية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والتربوية . الأمر الذي يستحث الباحثين إلى الاستفادة من ذلك من خلال إبراز فكر بكار في جوانب التنمية المختلفة بهدف تحويلها إلى واقع عملي وخطوات حقيقية لحل مشكلات الأمة وتحقيق آمالها المنشودة .

وفي المناقشة التي حضرها عدد من أبناء الجالية اليمنية في السودان ، أشاد أعضاء اللجنة بهذه الدراسة والجهد المبذول فيها وما تضمنته من وصف شامل لمجمل القضايا التربوية التي تطرق إليها عبدالكريم بكار، وأيضاً لما تضمنته من استنباطات وتحليلات لتلك الأفكار وربطها أسسه الفلسفية والمنهجية والإصلاحية ، وبالعوامل السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية التي أثرت على فكره العام والتربوي.

يُذكر أن اللجنة ألمحت إلى أهمية النتائج التي توصلت إليها الدراسة ، كما شددت على ضرورة أن يؤخذ بتوصيات هذه الدراسة وأن تتحول المقترحات التربوية التي تقدَّم بها بكار إلى واقع عملي يستفيد منها كل من مؤسسات التربية ومؤسسات الإعلام ومؤسسات المجتمع الأخرى، بحكم أنها مقترحات شاملة وعملية ، وتنبثق من الرؤية الإسلامية المتوازنة ، ومن رؤية تنموية شاملة تأخذ في اعتبارها الاحتياجات والمتطلبات الملحة والمعاصرة.

اكثر خبر قراءة طلابنا