شبكة ”مناظرات اليمن“ تقيم أول بطولة مناظرات باللغة العربية عبر الانترنت

السبت 04 إبريل-نيسان 2020 الساعة 06 مساءً / مأرب برس ـ غرفة الأخبار
عدد القراءات 2099

نظمت شبكة مناظرات اليمن، اليوم السبت 4 ابريل/نيسان، بالتعاون مع اتحاد الطلبة الدوليين بجامعة بوترا ماليزيا والمدرسة العالمية اليمنية أول بطولة مناظرات باللغة العربية عبر الانترنت خلال يومي السبت والأحد 4 و 5 ابريل 2020م.

وشارك في البطولة 14 فريقا مكونا من طلاب يمنيين وعرب وأجانب ناطقين باللغة العربية كلغة ثانوية.

وأوضح ماهر راجح رئيس شبكة مناظرات اليمن، أن هذه البطولة ”تتويجا للجهود التي تقوم بها الشبكة في نشر ثقافة الحوار البناء في أوساط الطلاب والشباب اليمني وتطوير مهارات التفكير الناقد ومد جسور التعاون بين الشباب اليمني وبين غيرهم من شباب العالم“.

وأشار الى انه تم تدريب ما يقارب 80 طالب وطالبة بإقامة عدة ورش تدريبة في فنون ومهارات المناظرة سواء على أرض الواقع أو عن طريق العالم الافتراضي ( أونلاين ) ، إضافة الى إقامة عدة ورشات للمحكمين الذي تجاوز عددهم 33 محكمًا ومحكمة.

وذكر ”راجح“ أن البطولة كانت ستقام في دولة ماليزيا، ولكن بسبب الظروف الطارئة التي شهدتها دول العالم نتيجة انتشار جائحة وباء كورونا، اقتصر إقامتها " أولاين " على الشبكة العنكبوتية، إلتزاما بالتعلميات الحكومية وحفاظا على صحة وسلامة جميع الأعضاء.

بدورها، قالت فاتن ضيف الله مدير بطولة مناظرات اليمن 2020 أن البطولة تشهد تحضيرات غير مسبوقة بإقامة مناظرات تدريبية تطبيقية مكثفة بشكل يومي؛ حيث يتم تدريب المتناظرين على قضايا متنوعة ومختلفة لإكسابهم مهارات التناظر الاحترافية إضافة إلى تطوير مهارات المحكمين في تحكيم وإدارة المناظرات وفقًا للمعايير التي تتبعها شبكة مناظرات اليمن.

من جانبه، أكد مسؤول التدريب في شبكة مناظرات اليمن بماليزيا، طلال الزبيدي، أن الشبكة حريصة على نشر ثقافة المناظرة والحوار والتفكير الناقد وتوسيع دائرة المهتمين بها في أوساط الطلبة اليمنيين والعرب وكل الناطقين باللغة العربية في ماليزيا.

وذكر المدير التنفيذي للشبكة علي عبدالله الجميلي أن الشبكة تأسست في العام 2017م بجهود شبابية، اقتصر اسمها في البداية على " مناظرات اليمن" ثم توسعت وانطلقت كأول شبكة يمنية متخصصة في مجال المناظرات والحوار ، سعيا منها إلى توحيد الجهود في سبيل نشر ثقافة المناظرة وقيم الحوار البناء وترسيخ مبدأ الاختلاف واحترام الرأي الآخر .