بيان هام لبورصة إسطنبول

الجمعة 29 مارس - آذار 2019 الساعة 07 مساءً / مأرب برس- وكالات
عدد القراءات 1481

 

قالت بورصة إسطنبول،، إن تحركات أسعار صرف الليرة التركية في أسواق العملات والمبادلات خارج البلاد، لا تعكس السعر الحقيقي للعملة.

وأضافت البورصة في بيان، أن أسواق تبادل العملات الخارجية تسببت في تحرك سعر صرف الليرة، دون السعر الحقيقي لها، واصفة التحركات في سوق المبادلات بـ “غير الاعتيادية”.

وتذبذب سعر صرف الليرة التركية في ختام التعاملات الأسبوعية، الجمعة، قبل أن ينفذ البنك المركزي إجراءات أعادت الاستقرار لسوق الصرف محليا.

وذكرت البورصة أن “أسعار الصرف في السوق المحلية صحية، وتسير بشكل طبيعي واعتيادي (..) ولا مبرر لتحركات الأسعار في أسواق المبادلة الخارجية في ظل الظروف الحالية”.

وتابعت: “بإمكان البنوك الأجنبية العاملة في السوق المحلية، والبنوك المدرجة في البورصة والمؤسسات الناشطة في سوق الصرف الأجنبي، التعامل مع البورصة بشكل طبيعي”.

وذكّرت البورصة، أن تركيا تتجه ضمن برنامجها الاقتصادي المعلن في سبتمبر/ أيلول 2018، إلى تأسيس أسواق لإدارة مخاطر المؤسسات المالية.

والإثنين الماضي، أكد البنك المركزي التركي، استمراره في استخدام جميع أدوات السياسة النقدية وإدارة السيولة لدعم الاستقرار المالي في البلاد.