علماء صينيون ينجحون في تحويل النحاس إلى ذهب .. كيف حصل وماذا سيحدث في العالم ؟

الأحد 06 يناير-كانون الثاني 2019 الساعة 06 مساءً / مأرب برس - وكالات
عدد القراءات 2856

 

 

تمكن علماء صينيون لأول مرة وفي تطور غير مسبوق من تحويل النحاس الأصفر الرخيص إلى ذهب، وهو ما يهدد مستقبل المعدن النفيس في العالم، وقد يجعل منه معدناً غير نفيساً ولا نادراً.

وكشف العلماء عن إمكانية تعديل النحاس لينفذ جميع وظائف الذهب الكيميائية بمثابة محفز بواسطة تغيير بنية أغلفته الإلكترونية (غلاف التكافؤ) حسب تقرير بثته وكالة “نوفوستي” الروسية.

وعرضوا نتائج بحثهم في مجلة “ساينس أدفانسز” وجاء فيها إن “قصف ذرات النحاس بواسطة بلازما الأرغون بطريقة خاصة يغيرها حيث (تتجمد) في الحالة الصلبة، وتتوقف عن التفاعل مع غاز أول أكسيد الكربون والأوكسجين، وتسلك سلوك المعادن النبيلة.

 وهذا يعني أن النحاس سيحل محل الذهب مستقبلا كمحفز”.

واكتشف جيان سون من معهد الفيزياء الكيميائية الصيني وزملاؤه أن النحاس يمكن أن يحل محل الذهب والمعادن النبيلة الأخرى، لذلك فانهم منذ فترة يدرسون كيفية تغير بنية جسيمات المعادن المختلفة التي تظهر نتيجة “قصف” صفيحة من هذه المعادن ببلازما باردة. وبعد تحليل النتائج، اكتشفوا أن هذه العملية ولدت دقائق نانو فريدة من النحاس.

ويأمل العلماء في أن تسمح نتائج دراستهم في تخفيض كلفة المواد المحفزة واستخدام الذهب في تلك الأماكن التي لا يمكن تبديله بمعدن آخر.

ويستخدم الذهب على نطاق واسع بمثابة أساس للمحفزات في التفاعلات الكيميائية على الرغم من خموله الكيميائي وقلة توافره في الطبيعة. لذلك، يبحث علماء الكيمياء وغيرهم عن معدن أو مادة غير عضوية كبديل أرخص ثمناً.