أعنف عقوبات أمريكية فى التاريخ تدخل اليوم حيز التنفيذ ضد إيران

الإثنين 05 نوفمبر-تشرين الثاني 2018 الساعة 02 مساءً / مأرب برس -وكالات
عدد القراءات 3647

تدخل اليوم حزمة العقوبات الأمريكية الجديدة على قطاعات البترول والبنوك الإيرانية حيز التنفيذ، التى وصفها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بأنها الأعنف فى التاريخ .


يأتى ذلك فى الوقت الذى كشف فيه مراقبون مختصون فى الملاحة الدولية أن ناقلات البترول الإيرانية اختفت من رادارات الرقابة الدولية.

وأشار مركز «تانكرز تراكرز» المختص بمتابعة تحركات السفن فى العالم، ومقره ستوكهولم، إلى أن كل الشاحنات الإيرانية أطفأت فى أكتوبر الماضى أجهزة الإرسال المركبة على متنها، فى خطوة يعتقد أنها تهدف إلى إخفاء هذه السفن تحولت فجأة إلى أشباح واختفت من شاشات أنظمة الرقابة الدولية، وذلك فى أول حالة «تعتيم كامل» منذ عام 2016. وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن هذا الإجراء منع المراقبين من متابعة تحركات هذه السفن باستخدام الأقمار الاصطناعية.

وفى غضون ذلك، ذكر محمد على جعفرى قائد الحرس الثورى الإيراني، فى تجمع حاشد فى ذكرى اقتحام السفارة الأمريكية فى طهران عام 1979، أن الجمهورية الإسلامية ستقاوم «الحرب النفسية» والعقوبات الأمريكية على قطاعها البترولى وستنتصر عليها.

كما اعتبر على لاريجانى رئيس البرلمان الإيرانى أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب «أقل شأنا من أن يستطيع إرغام إيران على الانصياع»، مضيفا أن «الشعوب سئمت الهيمنة الأمريكية وتسعى للخلاص منها».جاء ذلك فى الوقت الذى أكد فيه تقرير لوكالة «أسوشييتد برس» للأنباء عن تظاهر آلاف الإيرانيين فى طهران احتفالا بذكرى الاستيلاء على السفارة الأمريكية ، وهتف المحتجون « الموت لأمريكا وإسرائيل» ، فى حين ذكرت تقارير إخبارية محلية أن مظاهرات مماثلة اندلعت فى عدة مدن إيرانية أخري.

وفى واشنطن، أكد وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو أن العقوبات التى ستعيد بلاده فرضها على إيران تستهدف النظام فى طهران وليس الشعب الإيرانى الذى عانى من سوء إدارة حكومته ومن السرقات والوحشية، على حد تعبيره.

.