هذا ما جناه شيعة العراق من مراسيم الامام الحسين في كربلاء

الثلاثاء 30 أكتوبر-تشرين الأول 2018 الساعة 01 صباحاً / مأرب برس - وكالات
عدد القراءات 4210

استقبل العراق مليونا و800 ألف زائر، عربي وأجنبي للمشاركة في زيارة "أربعينية الحسين"، وبلغت واردات تأشيرات دخولهم نحو 80 مليون دولار، حسبما أعلنت هيئة المنافذ الحدودية.

وقال مدير الهيئة كاظم العقابي في مؤتمر صحفي، إنه تم "توقيع مذكرة تفاهم بين العراق وإيران من قبل وزيري الداخلية وتضمنت جميع الإجراءات التي تضمنت مرور الزائرين بانسيابية عالية".

وأضاف: "بادرنا بالتواجد لمدة 6 أيام في المنافذ لمتابعة الأمور وانسيابية دخول الزائرين"، مشيرا إلى أن "مجموع الزوار الذين دخلوا العراق للمشاركة في زيارة أربعينية الإمام الحسين لغاية اليوم مليون و800 ألف زائر أجنبي".

وأوضح العقابي أنه "مرّ من منفذ زرباطية وحده قرابة مليون زائر ومن الشلامجة قرابة الـ 450 ألفا، ومن منفذ الشيب 220 ألفا والبقية موزعون على بقية المنافذ".

وأردف بأن "الجميع كانوا مشتركين بتأمين الحماية للزوار من شرطة سياحة ومحافظين ومسؤولين أمنيين وغيرهم"، مشيرا إلى أن "سعر تأشيرة الدخول للعراق هي 40 دولارا، وواردات ذلك بلغت قرابة الـ80 مليون دولار".

وتعتبر "الأربعينية"، من أهم المناسبات لدى الشيعة، حيث تخرج مواكب رمزية للعزاء، ويتوافد مئات الآلاف من الشيعة، من كافة أنحاء العالم، إلى كربلاء (جنوبا)، لزيارة مرقد الحسين، ويأتي الكثير منهم مشيا على الأقدام.

وتصادف ذكرى أربعينية الإمام الحسين في الـ20 من شهر صفر (30 من تشرين الأول/أكتوبر) الجاري.

وتفرض قوات الأمن العراقية إجراءات أمنية مشددة على امتداد الطرق المؤدية من المحافظات الجنوبية إلى كربلاء، ومن العاصمة بغداد باتجاه المدينة، منعا لهجمات متوقعة قد يشنها تنظيم الدولة.