الماجستير للباحث منير حسان قاسم العمري من جامعة صنعاء

الأحد 13 يوليو-تموز 2008 الساعة 12 صباحاً / مأرب برس - خاص
عدد القراءات 12629

حصل الأخ الباحث منير حسان قاسم العمري على شهادة الماجستير في علم اللغة التطبيقي (علم الأساليب) من كلية اللغات – جامعة صنعاء بتقدير جيد جدا عن رسالته الموسومة بـ " دراسة إشارية في مسرحية في إنتظار جودو لـ صامويل بكبت".

A Study of Deictics in Samuel Beckett's Waiting for Godot 

تقع الدراسة في ستة فصول: يتناول الفضل الأول المقدمة، المنهج البحثي، أهمية البحث، حدود البحث وكذا أسئلة البحث. ويتناول الجزء الثاني دراسة لغوية عن الإشاريات، فيما يتضمن الفصل الثالث دراسة عن أهمية الإشاريات بالنسبة للمسرح وكيف أنها تساعد المتلقي في الوصول إلى المعنى المقصود. الجزء الرابع عني بدراسة الإشاريات في مسرحية "في إنتظار جودو" بشكل مفصل، مبيناً الأهمية القصوى للأشاريات في الوصول للمعنى المقصود. الجزء الخامس عني بدراسة الرموز، الإشارت وكذا سيميائيات المسرح باعتبارها جزء من الإشاريات. وتناول الفصل السادس أهمية الدراسة من ناحية تعليمية وكيف يكمن الإستفادة منها في دراسة المسرح بشكل عام ومسرح العبثية (الذي راج أواسط الخمسينات والستينات من القرن الماضي) بشكل خاص.

الدراسة كانت محل إشادة من المناقشين والمتابعين كونها جديدة في الموضوع وعميقة في الطرح. حضر المناقشة حشدٌ من أساتذة الجامعة و المتخصصين والباحثين وجمع من أصدقاء ومعارف الباحث.

اكثر خبر قراءة طلابنا