آخر الاخبار

قراءة في بيان العميد لعكب: حقيقة تمرده على القرارات الرئاسية والخديعة التي برر بها محافظ شبوة فعلته اعترافات جديدة لخلية حوثية تكشف ماذا يحدث في ميناء الحديدة 3 عوامل أدت الى تراجع معدل الأشخاص الذين يعانون انعدام الغذاء في اليمن بأكثر من 20%.. تعرف عليها احاطة جديدة للمبعوث الأممي الخاص باليمن أمام مجلس الأمن ما لا تعرفه عن رشاد العليمي الناصري القديم.. رجل الظل الذي اصبح فجأة رئيسا لليمن في التوقيت الخطأ! العليمي يعقد اجتماعات المجلس الرئاسي بحضور عضو واحد فقط.. أين بقية الأعضاء وما مشروعية القرارات الصادرة عنه؟ مارب برس ينشر قائمة بأسماء اوائل الجمهورية. لطلاب الثانوية العامة الصين تفاجأ الأسوق بخفض غير متوقع للفائدة لدعم اقتصادها صحيفة إسرائيلية مشهورة تكشف عن تفاصيل رسالة ترامب إلى نتنياهو لضم أراض بالضفة الغربية تفاصيل تكشف لأول مرة…. قائد عملية القبض على سيف الإسلام القذافي : كل ما طلبه مني أن أطلق النار على رأسه

باحث يمني يحصل على الدكتوراه في الفيزياء نووية من جامعة القاهرة

الأربعاء 19 نوفمبر-تشرين الثاني 2014 الساعة 04 مساءً / أمين دبوان - صنعاء
عدد القراءات 3899

 منحت كلية العلوم بجامعة القاهرة درجة الدكتوراة تخصص فيزياء نووية نظرية للباحث اليمني / حسن محمد حسن مريدي عن رسالته بعنوان " حسابات المقاطع المستعرضة للنوى الخفيفة المستقرة والغريبة.

 وقدمت الرسالة دراسة مجهرية للتشتت النووي للبرتونات مع الأنوية الخفيفة المستقرة منها والغريبة عند مدى واسع من الطاقات الساقطة ونجح الجهد المجهري المستخدم في إعطاء نتائج متوافقة مع البيانات المعملية ويمكن استخدامه في توقع المقاطع المستعرضة عند طاقات ليس لها بيانات معملية

وقد تم نشر رسالة الباحث بعنوان ( Calculations of the cross sections for stable and exotic light nuclei )" كاملة على هيئة خمسة أبحاث في المجلة الأمريكية ( Physical Review C ) والمجلة الأوروبية الفيزيائية ( European Physics Journal A ) وهما من أرفع المجلات الدولية المتخصصة في الفيزياء.

وقد أشادت لجنة تحكيم الرسالة بمستوى الرسالة موصية بمنح الباحث حسن مريدي درجة دكتوراة الفلسفة في العلوم (فيزياء نووية نظرية). وتكونت لجنة تحكيم الرسالة من السادة :

1- الاستاذ الدكتور / أنجلا بوناكورسو الاستاذ بالمعهد الوطني للفيزياء النووية و قسم الفيزياء بجامعة بيزا بايطاليا

2- الاستاذ الدكتور / لوكيانوف الاستاذ بمعمل بالمعهد الدولي المشترك للدراسات النووية بروسيا

3- المشرف الرئيسي الاستاذ الدكتور/ محمد يحيى حسين فرج استاذ الفيزياء النووية النظرية بقسم الفيزياء بكلية العلوم جامعة القاهرة

الجدير بالذكر ان كلية علوم القاهرة تقوم بتحكيم الرسائل العلمية للماجستير والدكتوراه من قبل محكمين في الجامعات الاجنبية بامريكا والدول الأوربية ودول اخرى.

والباحث حسن مريدي من مواليد 24 مارس 1980 منطقة باجل بمحافظة الحديدة باليمن درس البكالوريوس بقسم الفيزياء كلية العلوم جامعة القاهرة وحصل على المركز الاول على الدفعة بتقديرامتياز مع مرتبة الشرف عام 2004 ومنح درجة الماجستير من نفس الجامعة واختيرت رسالته كأفضل رسالة جامعية عام 2009 و الباحث احد موظفي اللجنة الوطنية للطاقة الذرية سابقا ويعمل حاليا بكلية العلوم التطبيقية بجامعة تعز منذ عام 2010.

اكثر خبر قراءة طلابنا