البن والعسل اليمني محور رئيسي للمشاركة في اكسبو ميلانو 2015م

الثلاثاء 14 أكتوبر-تشرين الأول 2014 الساعة 08 مساءً / مأرب برس - صنعاء
عدد القراءات 2762
 
 

اختارت الشركة المنظمة لمعرض أكسبو ميلانو 2015م على مستوى الشرق الأوسط والبلاد العربية(البن والعسل) اليمني الشهيران كمحور لمشاركة اليمن في فعاليات المعرض المقرر إقامته في مدينة ميلانو للفترة 1 مايو -31 أكتوبر 2015 القادم بمشاركة 147 دولة بينها اليمن.

أكدت ذلك المدير التنفيذي لشركة عالم السياحة في ايطاليا رندا خالد .. مشيرة إلى أن اختيار شركتها المعنية بتنظيم الاكسبو على مستوى جميع الشرق الأوسط والبلاد العربية موضوع البن والعسل كمحور رئيسي لمشاركة اليمن سيمكن اليمن من تسجيل حضورا قويا في تظاهرة الاكسبو سواء بالنظر إلى الأهمية الاقتصادية لهذا المحور من جهة أو الاهمية التي يحتلها اليمن عموما على الخارطة الاقتصادية والتجارية الدولية وبالنظر إلى موقعه المتميز وتضاريسه التي اتاحت له انتاج العديد من المنتجات الزراعية المميزة والمتنوعة، فضلا عن الدور الذي لعبه اليمن قديما على طريق التجارة العالمي، حيث ربطت حواضره القديمة عبر طريق اللبان بين تجارة الشرق والغرب.

وقالت " إن البيئة التضاريسية في اليمن وفرت الظروف المناسبة لزراعة المنتجات الزراعية المتنوعة ومثلت الزراعة حجر الزاوية في اقتصاد اليمن خلال السنوات 3000 الماضية، وهذا البلد صاحب التاريخ الغني والمشبع بالأسطورة والخيال شيدت فيه حضارات عدة منها حضارة مملكة سبأ التي ربطت طريق التجارة العالمي القديم المعروف بطريق اللبان بين الشرق والغرب .

وأضافت " لقد اختارت الشركة موضوع "موكا كوفي " القهوة اليمنية الشهيرة والعسل اليمني الشهير، كهدية اليمن إلى العالم، ومحور يرمز إليه بواسطة القهوة والعسل ضمن الإطار الاجتماعي والاقتصادي والثقافي التي تحكي قصة صريحة لحكايات النجاح والفشل والأمل والسعادة ".

وأشارت إلى أن المشاركة ضمن هذا المحور الرئيسي والعالمي يسعى لتأكيد دور اليمن في تسويق هذا المنتج قديما" موكا كوفي" والتي غالبا ما لا يعترف بدور اليمن في تسويق هذا المنتج، رغم شهرته النابعة من جودته المطلقة، واكسبو ميلانو 2015 يوفر فرصة لإظهار الاهمية لهذا المنتج وخصوصيته بأبعادها الحضارية والتاريخية والثقافية والاقتصادية لليمن وتأثيرها على التجارة الدولية والاقتصاد العالمي في التاريخ القديم والحديث.

وأوضحت رندا خالد أن إبراز الصلة بين التصنيف العلمي من القهوة (أرابيكا) واسم العلامة التجارية موكا مع اليمن ليس وحده محور المشاركة اليمنية في المعرض، بل إن موضوع عسل السدر يشير إلى نوع فاخر من العسل المنتج في اليمن، وتشتهر نكهته وصفاته الطبية المميزة كواحد من أغلى الهدايا التي يقدمها اليمنيين للعالم كتعبيرا عن الامتنان والتقدير سواء بين المواطنين اليمنيين أو للتعبير عن تقديرهم للآخر.

وذكرت أن مشاركة اليمن في المعرض عبر جناح يعكس أهمية اليمن التاريخية والحضارية والاقتصادية والأدوات التقليدية المستخدمة لحبوب البن الجاف سيمكن الضيوف من الزوار للجناح والمصدرين والمهتمين وغيرهم من المنتجين والتجار والمتعاملين في هذا المجال وغيره من المجالات من التفاهم حول عمليات التسويق والتصدير لأكبر قدر ممكن من هذه المنتجات المميزة فضلا عن تمكين الضيوف من التعرف على المزيد عن القهوة اليمنية وأنواعها من خلال الصور والأفلام التي ستعرض وكيف يزرع البن والمشاكل الخاصة بعمليات تسويقه وانتاجه ويمكن الزوار من شراء الهدايا التذكارية، وتذوق أصناف مختلفة من القهوة موكا بأنواعها وكذا منتجات الفواكه كالأعناب المذكورة في التراث الشفهي والحضاري العربي.

ولفتت المسئولة في الشركة إلى أن اليمن سيشارك في الكثير من المحاور والمجالات المدرجة ضمن فعاليات المهرجان والتي من بينها الاسماك والسياحة، وذلك بالنظر إلى الأهمية الخاصة بموقع اليمني البحري والأهمية السياحية التي يحتلها اليمن باعتباره واحدا من أبرز البلدان في العالم تقديما لمنتجات سياحية تاريخية وحضارية وبيئية متميزه ومتنوعة.

يشار إلى أن المعرض الذي تنظمه شركة عالم السياحة في ايطاليا يقام كل خمس سنوات ومن المتوقع أن يقام عام 2016 في دبي ويعد من أكبر وأهم الأحداث الاقتصادية ويتوقع أن يزوره حسب المنظمين أكثر من 20 مليون زائر من جميع أنحاء العالم .

ويمثل المعرض مناسبة لتبادل الخبرات والمنتجات وإيجاد نوافذ للتصدير والعرض والطلب والاستيراد للمنتجات المختلفة في تسعة مجالات.. والفئات المسيطرة على القائمة هم الرياضيون والممثلون والمغنيون.