الماجستير بامتياز للزميل سمير اليوسفي من كلية الآداب جامعة عدن

الأحد 15 يونيو-حزيران 2014 الساعة 07 مساءً / مأرب برس - سبأ
عدد القراءات 2265
 

نال الزميل سمير رشاد اليوسفي درجة الماجستير بتقدير عام ممتاز مع مرتبة الشرف من قسم الصحافة والإعلام كلية الآداب جامعة عدن، عن رسالته الموسومة بـ ( استخدامات تكنولوجيا الاتصال والمعلومات في تطوير المادة الخبرية في القنوات الفضائية اليمنية الرسمية).

وتضمنت الرسالة التي تم مناقشتها اليوم أربعة فصول استعرض الفصل الأول منها الإطار المنهجي للدراسة وتناول الفصل الثاني الاتصال والإعلام الجديد وتقنياته الحديثة، متضمنا ثلاثة مباحث شملت نظرية الإعلام المرتبطة بالدراسة والبدايات الأولى للاتصال والإعلام، والإعلام الجديد وعلاقته بالخبر وتأثيره على المتلقي.

وفي حين تناول الفصل الثالث الأخبار والقنوات الفضائية.. تضمن الفصل الرابع والأخير الدراسة الميدانية وتحليل الدراسة وعرض نتائج التحليل والاستنتاجات والتوصيات.

وتناول الزميل اليوسفي في رسالته بالعرض والتحليل الأخبار والوظيفة الإخبارية ومفهومها، والتخصص في القنوات الفضائية والتطورات التقنية الاتصالية وتأثيرها على الأخبار.

وأظهرت الاستنتاجات التي توصل إليها الباحث من واقع دراسته الميدانية التي ركزت على قناتي اليمن وعدن الفضائيتين، عدم توافر الإمكانات التكنولوجية الكافية، وهو ما أكدته نسبة 49% من إجمالي عينة الدراسة.

وكشف أنه لا يتم توظيف التقنيات الاتصالية الإعلامية الحديثة المتوفرة في القنوات الفضائية الرسمية، فضلا عن الضعف الإخباري الإعلامي والرتابة، التي تتسم بها نشراتها الإخبارية نتيجة النمط التقليدي السائد و قلة المعلومات والبيانات والاكتفاء بالتعاطي مع أخبار وكالة الأنباء الرسمية دون بذل جهد لإبراز خصوصية الوسيلة الإعلامية.

وخلص في ختام رسالته إلى جملة من التوصيات، أبرزها التأكيد على أهمية إدخال تكنلوجيا الاتصال في القنوات الفضائية اليمنية الرسمية من أجل تقديم مادة خبرية متميزة ورفع كفاءة محرري القنوات ومراسليها، مشددا في ذات الوقت على ضرورة الاهتمام بالتحليلات والتحقيقات المصورة، وتحسين مستوى النشرات والفنون الإخبارية، وكذا الاهتمام بتنوع مصادر المعلومات وتلافي الترتيب النمطي لأولويات الأخبار.

وتكونت لجنة المناقشة والحكم للرسالة من كل من الأستاذ الدكتور محمد عبده هادي نائب عميد كلية الآداب بجامعة عدن رئيسا ومشرفا، وعضوية كل من الدكتور بشار عبد الرحمن مطهر الأستاذ المشارك بقسم الإذاعة والتلفزيون كلية الإعلام جامعة صنعاء، والدكتور سليم عمر النجار رئيس شعبة العلاقات العامة بقسم الإعلام كلية الآداب جامعة عدن.

حضر مناقشة الرسالة عميد كلية الآداب بجامعة عدن الدكتور مازن شمسان ورئيس قسم الصحافة والإعلام بالكلية الدكتور عبد الله الحو وعدد من الأكاديميين والصحفيين.

الجدير بالذكر أن الزميل سمير رشاد اليوسفي سبق ونال درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة الجزيرة عام 2000، ويشغل حاليا منصب رئيس مجلس إدارة مؤسسة الجمهورية للصحافة والطباعة والنشرـ رئيس التحرير.

اكثر خبر قراءة طلابنا