آخر الاخبار

صحيفة خليجية : الحراك الجنوبي يتخلى عن مطلب فك الارتباط

الإثنين 21 أكتوبر-تشرين الأول 2013 الساعة 07 مساءً / مأرب برس - القبس
عدد القراءات 13851
 

يستأنف مؤتمر الحوار الوطني السبت القادم اعمال جلسته الختامية الثالثة، وسط تفاؤل حذر بقرب التوصل الى اتفاق يفضي الى حل الاشكالات المتصلة بالقضية الجنوبية، وقضية صعدة وشكل الدول اليمنية الجديدة.

ونقلت صحيفة ـ القبس الكويتية عن مصادرها عن توصل الرئيس عبدربه منصور هادي الى عقد صفقة مع مكونات الحراك الجنوبي، تتضمن القبول بان تشكل الدولة الاتحادية من خمسة اقاليم، تكون فيها المحافظات الشمالية والجنوبية متداخلة، واعتماد العاصمة صنعاء مركزا للدولة الاتحادية الجديدة.

وقالت ان الرئيس هادي عقد بسرية تامة في عدن ثاني ايام عيد الاضحى لقاءات مع عدد من قادة وزعماء الحراك الجنوبي، كرست لبحث المسائل المتصلة بوضع العلاقة بين الشمال والجنوب، وقد اسفرت اللقاءات عن تخلي ابرز مكونات الحراك الجنوبي عن مطالبتها بفك الارتباط عن دولة الوحدة، واعتماد الدولة الاتحادية متعددة الاقاليم متداخلة المحافظات وتقاسم متساو للثروات والمناصب العليا.

يأتي هذا في الوقت الذي كشف القيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام ياسر العواضي عن تطمينات بعثها الرئيس هادي الى سلفه الرئيس السابق علي عبدالله صالح، الذي يترأس حزب المؤتمر، تعهد فيها هادي بالحفاظ على الوحدة اليمنية وعدم مخالفة بنود المبادرة الخليجية.

وقال العواضي ان الرسالة تضمنت كذلك ابلاغ صالح أن هادي سيعقد قريباً لقاء بهيئة رئاسة مؤتمر الحوار الوطني لسحب اي مخالفة للمبادرة الخليجية والآلية التنفيذية، بما في ذلك العزل السياسي.

 
اكثر خبر قراءة أخبار اليمن