الحياني أول يمني يحصل على شهادة متخصصة في الإعلام العلمي

الإثنين 15 أكتوبر-تشرين الأول 2012 الساعة 01 صباحاً / مأرب برس - خاص
عدد القراءات 4089
 

حاز المحرر العلمي في مجلة تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات عمر الحياني على شهادة متخصصة في الاعلام العلمي من كندا كأول يمني يحصل على هذا التخصص في مجال الاعلام العلمي .

البرنامج الدراسي يأتي ضمن المرحلة الثانية من برنامج SJCOOP" "، الذي بدأ عام 2010م باشراف الاتحاد الدولي للإعلاميين العلميين( ( WFSJ - كندا- الذي يضم 39 جمعية اعلامية علمية منتشرة في مختلف انحاء العالم ، بتمويل من مركز بحوث التنمية الدولية الكندية ( IDRC ) ووزارة التنمية الدولية بالمملكة المتحدة – بمبلغ 3،4 مليون دولار امريكي .

البرنامج الدراسي والتدريبي الذي استمر عامين كاملين شارك فيه 60 صحفيا من اربعين دولة من العالم العربي وافريقيا، وسعى البرنامج الدراسي الي تأهيل الكوادر الاعلامية في افريقيا والعالم العربي في الصحافة العلمية  المتخصصة في قضايا البيئة والعلوم والسياسات العلمية وبما يساعدها على ان تلعب دورا حقيقيا في دعم الصحافة العلمية وتحسين كفاءتها في تغطية العلوم في افريقيا والعالم العربي.

وقد استضافت الأردن المؤتمر الدولي للإعلاميين العلميين خلال الفترة من 8-11 اكتوبر2012م . بمشاركة 90 إعلاميا متخصصا. من 42 دولة من الشرق الأوسط وإفريقيا وبعض الدول الأوروبية والولايات المتحدة وكندا.

وفي كلمته الافتتاحية للمؤتمر أكد وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة الاردنية سميح المعايطة ان المؤتمر يمثل فرصة ثمينة للإعلاميين من مختلف الدول للاطلاع على تجارب مختلفة تساهم في تطوير مهاراتهم وابداعاتهم نتيجة تلاقي الافكار والاستفادة من الخبرات الواسعة التي يحملها اعلاميون مخضرمون محليون وعرب واجانب، وهو ما يسهم في تنشئة جيل من الاعلاميين يعي تحديات المستقبل ويتعامل معها بمهنية ويدافع عن قضايا الوطن والامة.

واضاف ان هذا الملتقى يجمع اعلاميين مختصين في مجال العلوم ما يفتح المجال امام المشاركين لمناقشة القضايا المستجدة التي اصابت قطاعات مهمة كالمياه والزراعة والبيئة والطاقة وتكنولوجيا المعلومات في ظل التغيرات التي يشهدها العالم خصوصا منطقة الشرق الاوسط.

واشار المعايطة الى ان التطور المتسارع في مهنة الاعلام يفرض الدخول الى مجالات الاعلام المتخصص القادر على رفع الكفاءة المهنة والتأثير، مشيرا الى ان الاعلامي المتخصص ضرورة في جميع المجالات حيث لم يعد ممكنا ان يقدم الاعلام دورا مؤثرا في المجالات العلمية او الرياضية او الاجتماعية دون وجود إعلام متخصص يتم اسناده من خلال التدريب والتطوير.

واكد جون فلوري مدير الاتحاد العالمي للإعلاميين العلميين ان الصحافة المتخصصة في الاعلام العلمي تحتاج الى جهود كبيرة في العالم العربي وافريقيا على اعتبار ان التخصص الصحفي العلمي لازال نادرا وفي بداية الطريق نحو خلق صحافة علمية ، تسهم في التنمية والثقافة العلمية .

تضمن المؤتمر الدولي للإعلاميين العلميين زيارة محمية ضانا الطبيعية في الاردن للتعرف عن الأقاليم الحيوية الجغرافية والتنوع الحيوي التي تحتويها بالإضافة الي النشاط السياحي البيئي في المحمية الطبيعية .

كما جرى عمل ورشة عمل مع المختصين والخبراء الاردنيين حول مشروع قناة البحرين التي سوف تربط البحر الاحمر بالبحر الميت باعتباره أهم مشروع بيئي ومائي في المنطقة العربية.

وجرى في نهاية المؤتمر تخرج 58 صحفيا من الدفعة الثانية على مستوى أفريقيا والعالم العربي ضمن البرنامج الدراسي والتدريبي" sjcoop " ومنحهم شهادة "دبلوم" في الاعلام العلمي المتخصص بعد أن خضعوا على مدى سنتين من الدراسة والتدريب المكثف على الكتابة الصحفية العلمية الميدانية في دول عربية واجنبية مختلفة.

 
إقراء أيضاً
اكثر خبر قراءة طلابنا