آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

السعيد تحتفي بسيجارة الصراري القصصية

الخميس 21 يناير-كانون الثاني 2010 الساعة 07 مساءً / مأرب برس - تعز – احمد النويهي
عدد القراءات 3547

قال فيصل سعيد فارع مدير ام مؤسسة السعيد أن القاص لطف الصراري يمتلك نصوصاً جميلة تتسم باللغة السلسة والصورة المكتملة بأسلوب لغوي ممتاز.

وان مجموعته القصصية تعد إضافة جديدة للمكتبة السردية.

جاء ذلك في حفل توقيع المجموعة القصصية الأولى للقاص لطف الصراري«كمن يدخن سيجارة طويلة بنفس واحد» للكاتب لطف الصراري .والتي نظمتها مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة بتعز وشهدت قراءات نقدية للمجموعة من قبل الزميل فكري قاسم والناقد محمد ناجي احمد حيث اشار فكري إلى أن قصة «تعويذة» يتحدث فيها القاص عن أطفال قانا وهم يؤرخون أحلامهم على طياراتهم الورقية في النهار وخلال نومهم تبدأ الأحلام الجديدة .. موضحاً أن لطف لا يريد لأحد من الأطفال أن يكبر ويصطدم بواقع مرير يريد للعالم أن يبقى طفلاً يستمع إلى صوت فيروز وهي تبحث عن طفل اسمه شادي.

ويشير القارئ إلى أن القاص أهدى مجموعته إلى غائب ربما يكون الكاتب نفسه أو أحد مكوناتها ولكننا نفاجأ أن يذهب الكاتب بقيمة الإهداء إلى البحث عن معنى الجمال في صباحات الطفولة

فيما قال الناقد محمد ناجي أن القاص يشعر بأنه سارد مثابر يلتقط ذاته ومحيطه ليعيد إنتاجه بتخيل قد يجعل القارئ المتلصص يسقط في وهم السير الذاتية ،لكن امتصاص الأحداث والإحساس بها وتخيلها يجعلها مغايرة للسيرة الذاتية وإن اتكأت على معطياتها.. وعرج ناجي في قراءته الى غلاف المجموعة ومحتوياته التي قال بانها ترمز إلى التناقض وفي نفس الوقت بالرغبة وهي لوحة لأنثى تتداخل مع صورة رجل ملتحٍ فيقول رمزية اللوحة بتكويناتها المتعددة قابلة للتأويل المحكوم بدلالة النصوص ،وكأن اللوحة اختزال بصري «قراءة بصرية لسرد لغوي» .. ويضيف ناجي في قراءته أن النص يتخفف من اللغة الشعرية مسترسلاً بتداعيات شعرية كما تحضر اللغة الغنائية ببساطة عابرة وغير مقصودة.

وكان الصراري قد قال أنه كتب غالبية النصوص عام 2006م والقليل منها مابين عامي 2007 ـ 2008م.. مشيرا إلى أن المجموعة عايشت احداثاً يومية فقد كان قريباً من اضطراب الكثير من العلاقات البشرية في مجتمعنا ولكنه لم يكتب هاجس بل هو ادب مكرم لمعالجة قضية معينة بل اكتفى بتصوير المشاهد أو تضمين بعض الرؤى التي توقع أن تلعب دوراً حوارياً مع المتلقي خصوصاً أن مواضيع النصوص تقترب من التفاصيل الشخصية لكل فرد تقريباً.

إقراء أيضاً
اكثر خبر قراءة ثقافة