آخر الاخبار

مليشيات الحوثي تحيل قاضٍ معارض لها في صنعاء إلى محكمة مختصة بالإرهاب شاهد.. القسام توجه إهانه مصوّرة لجيش العدو الصهيوني.. :علامات أحذيتنا لا تزال بارزة في وجوهكم فرار مئات الحوثيين من 4 جبهات وتحرك طارئ للأمن الوقائي الحوثي لمنع عمليات الفرار مأرب.. اللواء العرادة يترأس اجتماعاً موسعاً خاصاً بقضايا الكهرباء مليشيات الحوثي تعتقل قياديا مقرباً من الصريع صالح الصماد وتقتاده الى سجن سري السعودية تعلن غزو الفضاء عبر الاستثمار فيصناعة الأقمار الاصطناعية .. إيلون ماسك يكشف أخطر انتهاك يمارسه تطبيق «واتساب» على مستخدمية .. الانهيار المعنوي يجتاح صفوف الإسرائيلي وبوادر الانقسام في تل أبيب تتصاعد بقوة التيار الصدري يستعد للعودة إلى السياسة تحت «مسمى جديد» .. مقتدى يبدأ بزيارة الاسواق، وزيارة المرجع الأعلى في النجف مطالب بإيقاف المفاوضات مع الحوثي حتى يتم الكشف عن مصيره .. أمانة العاصمة تطالب بسرعة الإفراج عن القيادي قحطان وكل المختطفين في سجون مليشيا الحوثي

ما هي ترسانة إيران من الصواريخ التي تهدد باستخدامها لضرب إسرائيل؟

السبت 13 إبريل-نيسان 2024 الساعة 09 مساءً / مأرب برس - وكالات
عدد القراءات 1686

 

طورت إيران مجموعة من الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة في برنامج يثير قلق الغرب منذ فترة طويلة. وتشكل الصواريخ جزأ مهما من الترسانة الموجودة تحت تصرف طهران التي تهدد بالانتقام من تل ابيب، ردا على هجومها على القنصلية الإيرانية في دمشق السورية. ووجه هذا الهجوم "الوشيك" حسب وصف الرئيس الامريكي جو بايدن، الاهتمام إلى قدرات إيران الصاروخية على وجه الخصوص.

 نشرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية شبه الرسمية رسما بيانيا هذا الأسبوع يظهر تسعة صواريخ إضافة إلى مسيرات،قالت إنها قد تصل إلى إسرائيل. ومن بين هذه الصواريخ "سجيل" القادر على الطيران بسرعة تزيد عن 17 ألف كيلومتر في الساعة وبمدى يصل إلى 2500 كيلومتر، و"خيبر" بمدى يصل إلى 2000 كيلومترا، إضافة إلى صاروخ "الحاج قاسم" الذي يبلغ مداه 1400 كيلومتر ويحمل اسم قائد فيلق القدس قاسم سليماني الذي قتل في غارة امريكية بطائرة بدون طيار في بغداد قبل اربع سنوات

.

وكشفت إيران في أغسطس/آب الماضي، عن طائرة بدون طيار متطورة محلية الصنع تسمى مهاجر-10 يصل مداها إلى 2000 كيلومتر، وقادرة على الطيران لمدة تصل إلى 24 ساعة بحمولة تصل إلى 300 كلغ.

الصواريخ الباليستية.."قوة ردع"

وتعتمد طهران بشكل كبير على صواريخها الباليستية التي يصل مداها إلى ألفي كيلومتر، حيث سبق و،ن صرحت أن هذه الصواريخ الباليسية "قوة مهمة للردع والانتقام في مواجهة الولايات المتحدة وإسرائيل وأهداف إقليمية محتملة أخرى"، في حين لازالت تنفي سعيها لامتلاك أسلحة نووية.

ونقلت وكالة رويترز عن مكتب مدير الاستخبارات الأمريكية، ان إيران مسلحة بأكبر عدد من الصواريخ الباليستية في المنطقة. وقدمت في يونيو/حزيران الماضي، ما وصفه المسؤولون بأنه أول صاروخ باليستي تفوق سرعته سرعة الصوت، محلي الصنع، مما يجعل من الصعب اعتراضه، حسبما ذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى

وذكرت جمعية "الحد من الأسلحة"، وهي منظمة غير حكومية مقرها واشنطن، أن الصواريخ الباليستية الإيرانية قصيرة ومتوسطة المدى تشمل "شهاب-1"، الذي يقدر مداه بـ 300 كيلومتر، و"ذو الفقار" الذي يبلغ مداه 700 كيلومتر، إضافة إلى "شهاب 3"، بمدى يتراوح بين 800 و 1000 كيلومتر، و"عماد-1"، صاروخ قيد التطوير يصل مداه إلى 2000 كيلومتر.

كما تمتلك إيران أيضا صواريخ كروز مثل "كروز كي أتش 55"، وهو صاروخ يطلق من الجو وقادر على حمل رؤوس نووية ويبلغ مداه 3000 كيلومتر، إضافة إلى صواريخ "خالد فرز" حديثة الصنع ومضادة للسفن، حيث يبلغ مداها حوالي 300 كيلومتر وقادرة على حمل رأس حربي يزن 1000 كيلوغرام.