السعودية تكشف حجم العجز في ميزانيتها خلال الربع الأول هذا العام القضاء الأعلى يقر انشاء نيابة ابتدائية ''نوعية'' لأول مرة في اليمن إسماعيل هنية يصدر بيانا هاما حول مفاوضات التوصل إلى اتفاق بشأن غزة إسرائيل تقرر إغلاق قناة الجزيرة الرئيس العليمي يعزي في وفاة شخصية جنوبية بارزة ويشيد بمناقبه النجم ميسي يحقق 3 أرقام قياسية ويقود إنتر ميامي لاكتساح نيويورك ريد بولز بسداسية بحضور قيادات بارزة … مكتب الاوقاف بمأرب يكرم الدفعة الاولى من الحافظات والحافظين المجازين بالسند المتصل للنبي فوز تاريخي وغير مسبوق .. أول عمدة مسلم في لندن يفوز بولاية ثالثة وانتكاسة كبيرة للمحافظين بالانتخابات حرب المظاهرات الجامعية يشتعل وبقوة وجامعات جديدة حول العالم تنضم إلى الحراك الطلابي المناصر لغزة روسيا تقلب موازين المعارك وتعلن التقدم والسيطرة وقرية أوكرانية تتحول لأنقاض مع فرار سكانها من التقدم الروسي
تحتفي أيام قرطاج السينمائية خلال دورتها الـ34 بمرور مئة عام على ميلاد الأب الروحي للسينما الإفريقية، المخرج والكاتب السنغالي الراحل عصمان صمبان 1923-2007، وفق ما أعلن عنه المهرجان في صفحته الرسمية.
ويُعتبر الاحتفاء والتكريم من قِبل أيام قرطاج السينمائية -وفق بيان المهرجان- واجبا لذاكرة مخرج عمل على استقلال سينما الجنوب والدفاع عن قضايا وطنه.
ولأيام قرطاج السينمائية مكانة خاصة في مسيرة عصمان صمبان، فقد نال شرف التتويج بأوّل تانيت ذهبي في تاريخ المهرجان عام 1966 عن فيلمه “سوداء فلان”.
ويسرد الفيلم في 80 دقيقة التحاق ممرضة سنغالية شابة برؤسائها الفرنسيين في انتيب، لتكتشف سريعا خيبة أملها بعد زيارتها فرنسا، وأنّ السيدة التي استقدمتها، جعلتها تكون خادمة طيّعة لها وهي التي عاملتها بقسوة وغطرسة.
وأمام خيبة الأمل وشعورها بالحزن تصاب بحالة من الإحباط وتقرّر الانتحار. وتصوّر سينما صمبان في الغالب تاريخ الشعوب الإفريقية وواقعها والمظالم التي مورست عليها، كما شكلت درعا حاميا للهوية الإفريقية من الفقدان
.