آخر الاخبار

مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل اسطورة البلوجرانا وبطل العالم ميسي يفاجأ محبيه عبر العالم بتحديد موعد اعتزاله شاهد ماذا يحدث في جزيرة سقطرى اليمنية؟.. مهبط جديد للطائرات وعبارات داعمة للإمارات السفن الحربية الروسية تمر عبر باب المندب وتبدأ استعراضها المسلح في البحر الأحمر ...

(تيارات تجديد الغناء في اليمن) لجابر أحمد.. جديد النقد الموسيقي للغناء اليمني

الأربعاء 30 سبتمبر-أيلول 2009 الساعة 11 مساءً / مأرب برس – كتب- أحمد عبدالرحمن
عدد القراءات 6456

اعتبر الأستاذ عبدالباري طاهر أن كتاب الباحث الموسيقي جابر على أحمد (تيارات تجديد الغناء في اليمن "رؤية نقدية") والذي ألفه منذ فترة ليست بالقصيرة الفنان اليمني جابر في تأليفه والصادر له مؤخراً - أهم كتاب نقدي موسيقي يتعرض للغناء اليمني.

واصفا إياه بغابة شديدة الخصوبة والوعورة والكثافة، ولفنان قال انه من قلائل فناني الوطن العربي, الذين جمعوا بين موهبة الفنان وملكة الناقد المجرب والأكاديمي- على حسب تعبير طاهر.

وقال في تصديره للكتاب بأن مقدرة ومعرفة جابر النقدية لا تقل أهمية وعمقاً من موهبته وتجربته الغنائية، الأمر الذي انعكس على طريقة انتقائه لكلمات أغانية.

وجاء الكتاب الذي صدر له الكاتب والناقد عبدالباري طاهر في (282) صفحة مقسم إلى بابين وكل باب ينقسم إلى ثلاثة فصول، حيث يدرس في بابه الأول الفنان جابر تيارات تجديد الغناء في اليمن مقسماً إياها إلى ثلاثة تيارات معتبراً تباشير تيارات التجديد الغنائي تزامنت مع ظاهرة إحياء الغناء التقليدي.

وقال عنه أيضا مسئول البرامج والأنشطة الثقافية بمؤسسة العفيف الثقافية أحمد عبدالرحمن:"انه يأتي امتدادا لمشروع جابر المعرفي والفني في آن، فهو إلى جانب كونه باحث متجدد معرفياً إلى جانب ذلك يعد أحد أبرز الموسيقيين في اليمن إن لم يكن أبرزهم يعتبر في توطئته للكتاب "الموقف النقدي من مفاهيم الخطاب الفني السائد يبرره كون هذه المفاهيم تستعمل دون توثيق تحليلي يستمد مشروعيته من ذات الحقل الفني، وبالتالي فهي تفتقد أية علاقة إبستمولوجية بذلك الحقل. ويضيف :"وقد يكون مرد ذلك كما يقول إلى أن تلك المفاهيم تبلورت في اليمن كنتيجة لقراءات (صحفية) أو (أيديولوجية) لبعض الظواهر الفنية. ولهذا ما فتئت تتصف بكونها مفاهيم لم تكتسب صلاحيات منهجية معززة بمرجعيات تحليلية مقنعة.

ويعتقد أن جابر الذي يرأس مركز التوثيق الموسيقي لفت نظره وهو ربما ما جعله يؤلف كتابه هذا "أن كل الكتابات الفنية الحالية- بما فيها بعض من تلك التي تنسب نفسها إلى الأبحاث العلمية- تردد نفس المفاهيم مما يعكس الطابع القسري لاستخدامها، ما أضفى عليها صفة صنمية نأت بها عن أية مهمة معرفية، الأمر الذي يجعلها كما يضيف عاجزة عن تقديم تفسير علمي للظواهر الفنية، ناهيك عن كونها باتت تشكل سداً منيعاً بين الظاهرة الفنية والاستقراء العلمي لها. وهي الرؤية التي يتعمق فيها الباحث في الباب الثاني الذي جاء بعنوان "في النقد الموسيقي"- حسب قوله.

ويشار إلى أن هذا الكتاب والصادر عن عبادي للدراسات والنشر يأتي الثالث في تراتيبية مؤلفات جابر علي أحمد فقد سبق وأن نشر له "حاضر الغناء في اليمن" و"من المشهد الموسيقي اليمني".