آخر الاخبار

عالم جيولوجيا يحذر من إمكانية تعرض دولة عربية لزلازل قوية.. وينصح بخطوة “ضرورية” بروفيسور يكشف فوائد الزلازل والبراكين الـ5 للبشرية: لولاها هذا ما كان سيحدث للأرض رئيس الوزراء يستعرض مع السفير الاماراتي الجديد لدى اليمن مستجدات الأوضاع على الساحة الوطنية قيادات المقاومة الشعبية في تعز تعقد اجتماعا موسعاً - أقرت أولويات المرحلة ودعت أبناء الشعب إلى الالتفاف حول مشروع الدولة اليمنية الموحدة الانتقالي يبلغ الأمم المتحدة تمسكه بمشروع تمزيق اليمن ويضع شروطاً تعجيزيه للمشاركة في المشاورات وجه رسالة قوية للانتقالي.. الارياني يدعو كافة القوى الوطنية الى الطريق الأوحد والأقصر لاستعادة الدولة ملتقى العلماء والدعاة في مأرب يستعرض الأدوار الواجبة في مواجهة الخرافات الحوثية أسعار بيع وشراء الدولار والسعودي مقابل الريال اليمني مساء اليوم باحث أثار ضجة كبيرة وجدل واسع.. هل تنبأ فعلا بزلزال تركيا وسوريا وما علاقة حركة الكواكب؟ كم مترا تحركت تركيا على وقع زلزال فجر الاثنين المدمر؟

جائزة نوبل للاقتصاد تذهب لثلاثة اختصاصيين أمريكيين

الثلاثاء 11 أكتوبر-تشرين الأول 2022 الساعة 08 صباحاً / مأرب برس_ وكالات
عدد القراءات 2511

 

مُنحت جائزة نوبل للاقتصاد، الاثنين، لـ بن برنانكي، الحاكم السابق للاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأمريكي)، ومواطنيه دوغلاس دايموند وفيليب ديبفيغ، تقديراً لأعمالهم على صعيد الأزمات المالية والمصارف.

وأعلنت لجنة نوبل أن الخبراء الثلاثة "حسّنوا بدرجة كبيرة فهمنا لدور المصارف في اقتصادنا، خصوصاً خلال الأزمات المالية، وأيضاً طريقة تنظيم الأسواق المالية".

وتأسست جائزة نوبل في الاقتصاد -الجائزة الوحيدة التي لم تتضمنها وصية العالم الكيميائي مخترع الديناميت ألفريد نوبل عام 1895- عام 1968 للاحتفال بالذكرى الـ300 للبنك المركزي السويدي.

وتعرف هذه الجائزة رسمياً باسم جائزة بنك السويد (المركزي) في العلوم الاقتصادية، وتبلغ قيمتها 10 ملايين كرون سويدي (حوالي 900 ألف دولار)، ما يوازي فئات جوائز نوبل الأخرى في الطب والفيزياء والكيمياء والأدب والسلام.

ومن المقرر أن يتقاسم الفائزون الثلاثة قيمة الجائزة الإجمالية بينهم بالتساوي.

وكغيرها من جوائز نوبل الأخرى التي تم الإعلان عنها الأسبوع الماضي، فإنه سيقام حفل توزيع الجوائز الرسمي في العاصمة السويدية ستوكهولم في 10 كانون الأول/ ديسمبر المقبل، الذكرى السنوية لوفاة نوبل