آخر الاخبار

بعد مصطلح الحديقة الخلفية.. سلطان البركاني يحذر دول المنطقة من خطر ثلاثي محدق وما سيحدث للسعودية والخليج إن سقطت اليمن ملوحا بمواجهة عسكرية قادمة.. الإنقلابي عيدروس الزبيدي يدعو للجاهزية والإستعداد وبناء جيش جنوبي صلب مسئولون سابقون في صنعاء يكشفون المستور.. أحد أخطر مراكز التحكم لاتزال بيد الحوثيين يدر عليهم ملايين الدولارات وساعدهم في استهداف طائرة الحكومة لحظة وصولها عدن بعد يوم دامي على الحوثيين.. الجبهة الغربية في مأرب تشهد معارك عنيفة انتهاكات ارتكبتها دولة الإمارات في اليمن وسط صمت مخزي للحكومة والبرلمان مباراة مصيرية تنتظر الأحمر اليمني مساء اليوم «القنوات الناقلة» علامات بيضاء خطيرة جداً قد تظهر على الأظافر أحذرها في تطورات نوعية حركة طالبان المسلحة على أبواب قندوز كبرى مدن شمال شرقي أفغانستان تونس تعلن حالة الطوارئ وحظر التجوال في 4 ولايات منها القيروان دعم إيراني يمكن المليشيات من السيطرة على مفاصل الطيران المدني والجماعة استولت على 250 مليون دولار رسوم الأجواء

تعرف على العلاقة بين نوع فصيلة الدم وأمراض القلب

الخميس 10 يونيو-حزيران 2021 الساعة 11 صباحاً / مأرب برس_ وكالات
عدد القراءات 8484

 

 

كشفت اختصاصية أمراض الدم الروسية يوليا نيناشيفا، عن علاقة فصيلة الدم بالإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والتخثر.

أكدت نيناشيفا في حوار على "القناة الخامسة" الروسية، أن المرضى الذين لديهم فصيلة الدم الأولى، أقل عرضة لأمراض القلب والأوعية الدوعية، قائلة: "عندما يتعرضون لمحفزات معينة، فإنهم أقل عرضة لتكوين جلطات دموية أو نوبة قلبية أو سكتة دماغية".

 وأوضحت الاختاصية أنه يوجد في دم هؤلاء الأشخاص عدد أقل من العوامل المسببة للتخثر من "عامل التخثر الثامن" وعوامل "ويلبراند".

وأشارت نيناشيفا إلى أن معرفة خصائص فصيلة الدم أمر ضروري، لأن اختيار التغذية وطرق العلاج والوقاية يعتمد على تفاصيلها.

هذا وكشفت دراسة جديدة أجراها علماء في كلية الطب في جامعة هارفارد وكلية الطب في جامعة إيمورين، في وقت سابق أن فصيلة الدم يمكن أن تلعب دورا في مدى احتمالية الإصابة بـ"كوفيد-19".

وأجرى فريق العلماء دراسة معملية لفهم كيفية تفاعل "سارس-كوف-2" مع فصائل الدم "A" و"B" و"O"، كما ركزوا على جزء الفيروس المعروف باسم "مجال ربط المستقبلات"، والذي يستخدمه الممرِض ليرتبط بالخلايا بمجرد دخوله الجسم.

وأظهرت نتائج الدارسة التي نشرت في مجلة "بلود أدفانسس" أن الفيروس كان أكثر ارتباطا بالخلايا من النوع "A"، وتحديدا نوع خلايا الدم الموجودة في بطانة الجهاز التنفسي.

ولم يُظهر فيروس "كورونا" أي تفضيل للخلايا من أنواع الدم الأخرى أو خلايا الجهاز التنفسي من فصيلة الدم "B" و"O"، وفقا لمجلة "لايف ساينس".

ويعتقد مؤلفو الدراسة أن نتائجهم يمكن أن تساعد في تفسير سبب كون بعض الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بـ(كوفيد-19)، لكنه ولسوء الحظ، قد يكون عامل تهديد لا يمكن السيطرة عليه