الداعية وجدي غنيم يكشف تفاصيل ترحيلاته من أكثر من بلد
جبر صبر
جبر صبر


الداعية الاسلامي المشهور الدكتور وجدي غنيم يكشف تفاصيل ترحيلاته من أكثر من بلد بسبب دعوته الى الله

,,, سأظل أرحل من بلد الى آخر حتى ألقى الله عز وجل..

  ,,, الترحيلات والايذاء ضريبة الدعوة الى الله..

 ,,, عرض علي ان اكون عضو برلماني مقابل الكف عن الدعوة الى الله فقط..

منذ أعتلى منبر الخطابة والدعوة الى الله في السبعينيات الا وهو يؤذى وي حبس ويمنع من السفر ,احتبس في مصر 8 مرات وارجعوه من المطار 8 مرات, وفي امريكا تعرض للسجن ب تهمة الإسلام , وتم ترحيله من دولة البحرين بضغط من الكويت, وآخر محطاته جنوب افريقيا استدرج اليها من تاجر سبب له السجن والترحيل,كما تعرض لعدة مشاكل في عدة بلدان وليس لشيء وانما لقوله الحق وهم الدعوة الذي حمله ولازال شامخاً صادحاً بالحق لم تلين له قناة ولم تفتر له عزيمة ,وبعد ترحيلات من عدة دول كانت آخر محطاته اليمن وهنا التقينا بالداعية الاسلامي المشهور الدكتور وجدي غنيم حدثنا عن المشاكل التي تعرض لها في بعض الدول وكذا سبب كل ذلك .. الى تفاصيل الحوار:

حاوره بصنعاء – جـبرصـبر

س : بداية ً هل لك ان تطلع القارئ في نبذة مختصرة عن شخصكم الكريم؟  

ج: الاسم :وجدى عبد الحميد محمد غنيم. تاريخ الميلاد: (8 - فبراير - 1951).متزوج وعدد الاولاد 7 (ذكور4) و(اناث 3) .عدد الاحفاد 8.

حاصل على الدكتوراة من الولايات المتحدة الامريكية حول(ربانية الشورى ووضعية الديمقراطية)وكذا الماجستير في الفقة من امريكا ايضاً,وتمهيدى ماجيستير من كلية الدراسات الاسلامية بالقاهرة عام 1988.وبكالوريوس تجارة شعبة ادارة الاعمال من كلية التجارة جامعة الإسكندرية مايو 1973.وعالية القراءات من معهد قراءات الاسكندرية الازهرى بسموحة 1988.ودبلوم عالى فى الدراسات الاسلامية من كلية الدراسات الاسلامية بالقاهرة مع تقدير جيد جداعام 1985. اجازة حفص من معهد قراءات الاسكندرية الازهرى بسموحة 1984.

انتخبت إمام الائمة في منظمة ( NAIF ) عام 2004بالولايات المتحدة الامريكية, لدي بفضل الله انتاج دعوي عبارة مجموعات من الشرائط الدعوية وبعض الكتب في" العقيدة – الاخلاق – السلوكيات – السيرة – الفتوحات – الغزوات – الضوابط الفكرية – موضوعات عامة - التوحيد.

وبفضل ربنا سافرت اكثر من 14 بلد أوروبية للدعوة في سبيل الله"1. ألمانيا2. ايطاليا . 3. اليونان .4 انجلترا 5 . امريكا . 6. النمسا.7 هولندا. 8. الدنمارك. 9. ايرلندا.10 السويد. 11. فرنسا.12. اليابان.13 البرازيل. 14. جنوب افريقيا . وسافرت الحمدلله للدعوة في سبيل الله الى اكثر من 10 دول عربية لاكثر من مره.

س : للمرة الثانية تزور فيها اليمن .. كيف وجدت اليمن وشعبها ؟

ج : وجدتهم اطيب ناس وافضل ناس واحسن ناس ,ويكفي ان النبي صلى الله عليه وسلم"زكاكم كناس طيبين" الايمان يمان والحكمة يمانية" فوالله فعلاً اسم الله ما شاء الله عندكم القيم لازالت موجودة وربنا يديم عليكم القيم والاخلاق والنعمة يا رب.

س :هل من صعوبات واجهتك عن وصولك اليمن ؟

ج :لم توجد صعوبات خالص, بالعكس وجدت اهل اليمن اناس طيبين اناس مضيافين" استقبلوني بالمطار استقبال حار جداً, ولم توجد اي مشاكل خالص.

س: كان من مجيئك الى اليمن عقب مشكلة لك في جنوب أفريقيا هل لك أن تحدثنا عن ذلك ؟

ج : ما حدث معي في جنوب افريقيا هو التالي: هناك احد الاخوة الافاضل من اخواني في الدعوة , عندما كنت في انجلترا اتصل بي من جنوب افريقيا واخبرني ان هناك شخص عرض علي ان يعطيني اقامة لي ولأولادي ويمنحنا سكن وكذا سيارة ,فقلت له جزاه الله خير اريد لي فقط , لان ابناء بيدرسوا في البحرين , وزوجتي بتروح علي وعليهم , وانا الحمدلله ربي كرمني ولا اريد كل ذلك, فأتصلت بعد ذلك بالشخص الذي عرض ذلك الله ينتقم منه وكرر علي نفس الكلام ونفس العرض انا وبيتي واولادي , فقال فقط تعال ونحن نتفاهم, فذهبت جنوب افريقيا على ذلك الاساس.

س: وهل تعرف هذا الشخص من قبل؟

ج: لاتوجد لدي اي صلة ولا اعرفه , وانما اخي الذي توسط لي وحبيبي في الدعوة انتقلت الثقة منه الى الذي ارسلت إليه بجنوب افريقيا وهو رجل اعمال كبير ولديه شركات سياحية, لكني لا اعرفه اصلاً, وتبين لي بعد ذلك ان اخي الذي بعثني ايضاً هو الآخر لايعرفه معرفة جيده, حتى اني كنت استغربت , وكان هذا الشخص يكلمني كلام سيء عن الشخص الذي ب عثني فاستغربت كيف يثق به هذه الثقة كلها. وعند وصولي جنوب افريقيا ومكوثي فيها 25 يوم قضيت تلك الفترة للاسف في بيته ..لان بيته واسع شويه,وكانت تعتبر بالنسبة لي سجن,وكنت اتصور انه سينزلني فندق ل كن للاسف نزلني في بيته وسط اولاده وزوجته, طبعا كان الوقت كله اشبه بسجن, لكن وقتها لااستطيع ان اقول له وديني فندق لاني قاعد ببيته وبيخدمني ومسكني, طبعا هو كان مقعدني ببيته بنية سيئة الله ينتقم منه, لدرجة انه كان حاسس اني كنت غير مرتاح حتى عندما كان يأتي يصحيني الصباح واقول له: وانا اضحك افراج والا زيارة ؟ فيضحك ويقولي لا لا افراج . فقضيت الفترة ببيته واطلع معه الصباح للشغل واقعد معه في الشغل من الساعة 9 الصباح حتى الساعة 7 مساء في غرفة صحيح معي الكتاب والانترنت لكن كانت اصعب 25 يوم بعمري ,لانه كان سجن صعب متحكم بحياتي لحتى يطلع لي الاقامة.

س: إذًا كيف استخرج لك الاقامة إذا كانت نيته غير سليمة نحوك؟

ج:هو قالي اني ساطلع لك اقامة وهناك صفقة آتية ب2مليون دولار ونصف سأعمله بحسابك من أجل الاقامة ,طبعا هو رجل اعمال كبير, فكلمني كلام كثير وطلع انه كله كذب بعد ذلك, وانا اكتشفت ان هذا الانسان مريض ,مريض بالكذب, واول مره اشوف حديث النبي صلى الله عليه وسلم في الصحيحين واقعاً بقوله "ومايزال الرجل , يكذب ويتحرى الكذب" فهو انسان مريض تحرى الكذب,وانا لست صغيراً وعمري الحمدلله 57 عام ليس يعني انه ضحك علي لكن حسب قول الامام علي" من خدعنا بالله انخدعنا له" فإذا كان شخص يظهر لك الاسلام والدين ويقول "سأعمل واعمل ,, ستقول لا ؟! لكن والله في قرارة نفسي كنت اعرف انه كذاب, ومن ضمن كذبه يقول "انه ذهب امريكا ليصور اختراع هو عمله ومن اختراعه للمراقبة في المطارات , ويروح البنتاجون ويخترق السي آي إية" باسم غير اسمه وجواز غير جوازه وبصمه غير بصمته حسب كذبه,اهذا يعقل؟! وهناك اشياء كثيرة كذب علي.

س: كيف اكشتفت انه كذب عليك؟

ج : هي كانت عملية نصب واحتيال ..لانه صاحب شركة سياحية,لكن عندما قال لي : انه طلع لي الاقامة فقلت له احجز لي تذكرة الى لبنان ولزوجتي من البحرين الى لبنان وبعد ذلك من لبنان الى قطر ومن قطر الى اليمن ومن اليمن الى جنوب افريقيا وذلك من أجل تكون الاقامة جهزت لزوجتي وحسب جدول المؤتمرات والزيارات لي في تلك الدول المدعوا اليها ,فحسبها قال: هذه تحتاج لها 7800دولار قلت له كثير جداً جداً,لكن ممكن اعطيك عندما ارجع لان الاخوة الذين يدعونني الى المؤتمرات هم من يقوم بدفع قيمة التذاكر,فقال لي:لا لازم تعطيهم لي بدري جدا جداً أقل شيء بعد يومين وكنت وقتها مسافر,فقلت له سأتصرف واعطيها لك ,وفعلاً ارسلت له المبلغ في الوقت المحدد, لكن زوجتي فوجئت عندما ذهبت تحجز من البحرين الى لبنان ان الفلوس لم تدفع من قبل هذا الشخص, وكان رتب ذلك ان يؤخذ المبلغ وخلاص, وبعثت له ناس بجنوب افريقيا كبار يفاوضوه لكنه رد عليهم بمنتهى قلة الادب اني كنت آكل نايم شارب عنده وايضا الفيزا والمبلغ مقابل ذلك,واكتشف ان الفيزا ايضا طلعت مزوره.لكن حسبي الله ونعم الوكيل فيه.اضافة الى قيامي بشراء شقه واثاث وسيارة وكل ذلك فقدته بسبب الترحيل.

س: وكيف اكتشفت ان الفيزا مزوره؟

ج : هو الذي بلغ اما انا فطلعت بها وسافرت ودخلت وخرجت وذهبت جبت زوجتي بها ولم توجد أي مشكلة,لكنه ذهب بلغ ليحطني في السجن ويحمي نفسه ,وعند محاولة سفري بعد تبليغه اخذتني الشرطة ووضعوني في السجن وعرضت على المحكمة ووضعت في السجن مع المجرمين ثلاثة ايام كانت من اسوء ايام حياتي,تخيل غرفة 17 متر فيها اكثر من 100 سجين ,والحمدلله ربي نجاني بعد ان نطق القاضي ببرائتي,بعدها طلعت من السجن الى المطار ومن المطار الى اليمن.

س: لكن بهذه الحالة أليس "المؤمن كيس فطن"؟

ج:انا فعلا كيس فطن وانا فاهم كل حاجه لكن انا عندما انتقلت ثقتي من الاخ الداعية الذي ارسلني لا اقدر ان اشك فيه,واي اخ يقول روح لفلان تنتقل ثقتك اليه, لكن عندما شفت ان هناك اشياء غلط قلت لابد ان أخذ بالي منه.

س: هل لك ان تخبرنا عن ماهية هذا الشخص؟

ج :اسمه محمد مرسي غانم صاحب شركة بجنوب افريقيا,وكنت ممكن ابلغ عن اسمه للقاضي عندما سالني عن تزوير الفيزا واقوله انه هذا الشخص ممكن كان سيسجن لكن قلت مسلم لا أريد ايذاءه وافوض امري فيه الى الله وانا منتظر انتقام الله فيه وليس من البشر, لان الذي عمله ليس قليل ومتعمد إيذائي, وزماني كنت بالسجن حالياً وانا وضعت في السجن ومع المجرمين المزورين اني مزور فيزا, لكن من فضل الله ان القاضي نطق بالبراءة.

ماذا تنوي ان تعمل معه؟

ج: انا سافوض امري الى الله وان ربك لبلمرصاد , وهو حبسني اكثر من 25 يوم في الشغل عنده في غرفه لحتى يطلع لي فيزا وفي الاخير يطلع لي فيزا مزوره وياخذ مني 7800 دولار وفي الاخير يضعني بالسجن, وانا بدعي عليه وخايف عليه من دعائي لاني مظلوم .ولن اسامحه مما عمله فيني أبداً.

س: طيب لماذا لم تخبر القاضي عنه؟

ج:- كنت سافعل وما زلت بس ما حبيت آذيه وانا داعية وهو يعلم لا احب ان آذي أحد وخاصة انه مسلم, وماذا ساستفيد ان وضعته بالسجن لكن ساسجنه بسجن ربنا بالاخرة ,وحسبي الله فيه,وربنا نجاني منه.

س: هل تنوي العودة الى جنوب افريقيا؟

ج :طبعا وحروح فين ؟وخاصة ليس لدي اقامة كل شيء هناك معي شقتي وسيارتي وعفشي وعرفت كل شيء عن جنوب افريقيا والحياة فيها ,وسنحاول نصلح ذلك وخاصة ان اخوانني هناك متاثرين كثير ,واذا لم سأبيع كل ما املك هناك.

س : قبل هذه المشكلة تعرضت لمشكلة تسببت في خروجك من دولة البحرين هل لك ان تطلعنا على تفاصيل ذلك ووضعك الحالي وأسرتك؟

ج: الموضوع باختصار ان ما يسمى التجمع السلفي الشعبي بالكويت وعلى راسهم ثلاثة اشخاص" احمد باكر علي العمير وليد الطبطبائي, ارادوا ان يسقطوا وزير الاوقاف الكويتي وقتها ومن ضمن الاستجوابات له التي واجهوه بها انه استضاف داعية اسلامي اسمه "و .غ " يعني وجدي غنيم اسمي يعني وان هذا"و.غ" شتم شعب الكويت وامير الكويت وسب الكويت الخ, وكله كذب وافتراء, طبعا اسقطوا الوزير , انا وقتها نزلت بيان قلت فيه :يااخواننا لاتدخلوا وتقحموا الدعاة والدعوة في خلافات سياسية وحزبية بينكم, وقلتم ان الكلام الذي صدر مني من خلال محاضرة حدث في عام 1990م وانتم تقولون "دعوة سلفية" اولاً : لاتقحموا السلف في كلامكم ,ثانياً لو ان الشريط الذي تزعمون وقع في ايديكم الاصل الستر لان المسلم يستر اخاه المسلم, وليس من اخلاق السلف الصالح الكذب,وهم قالوا: انهم كتبوا فقط "و.غ" حبوا بذلك ان يستروا علي لكن هذا غير صحيح , حيث طلع بعد ذلك اخ الله يبارك بعمره وقال: هذا الشخص كذاب "أي النائب البرلماني الذي اتهمني" اخذ الشريط وقعد يلف به على جميع الكٌتاب والصحفيين يعمل فضائح وما هذه الا عملية حقد وضغينه, ثم لو اني قلت هذا الشريط لماذا تعمموا ؟عند ذلك عندما اصروا ان الشريط صدر مني مع اني لم اشوف الشريط ولم اعمله قلت حاضر" ياشعب الكويت والله اني احبكم في الله والله وان بدر مني ما يستوجب الاعتذار فانا اعتذار لشعب الكويت وبشده" يطلعوا بعدها بيان يقولون فيه " هدد وتوعد شعب الكويت" وذلك لم يحصل اطلاقاً , ايضا قالوا"لم يعتذر وهذا مغرور وغبي" , بالله عليك هل هناك سلف صالح يقولون هذا الكلام في حق شخص اكبر منهم ؟, عندها عندما سمعت هذا الكلام قلت لهم: انتم المغرورين والعياذ باللع وانتم الاغبياء .. كيف؟ انا شخص طلعت المنبر من فضل الله وخطبة الجمعة منذ السبعينيات وهم كانوا فين وقتها يعني انا اكبر منهم واقدمهم في الدعوة, بالله عليك من الغبي ؟ اناالحمدلله حافظ القران ومعي اجازة حفص ودبلوم في القراءات وتمهيدي في الماجستير والدكتوراة هل انا غبي بذلك؟ وهل الغبى والغرور عندي بعد ان طلعوا وشردوا اسرة من البحرين ؟ وعطلتوا داعية عن عمله؟ هل هذا العقل والذكاء, وانا اعتذرت واكررها انا اعتذرت لشعب الكويت والاعتذار لايشملهم.

واتهموني ايضاً اني عندما كنت اذهب الى الكويت كنت اخذ مكافآت باهضة ,فتحديت انا النائب علي العمير وقلت له اتحداك تستجوب المختصين ممن كانوا يدفعون المكافآت الباهضة؟ويعلن عن المكافآت, وأيضاً استغرب اين التحقيق الذي حدث ولاسمعت احد يسالني انت قلت اوما قلتش؟ العكس والله عند غزو الكويت لم أؤيد ذلك بل قلت نحاول نمنع ذلك, الكويت استقبلت محمود عباس الذي أيد الغزو , ولم تستوعب وجدي غنيم الغلبان على شريطه من 17 سنه؟ هؤلاء فقط يتسترون بالدين. وأنا أسالهم اذا كانوا خلف وين الولاء والبراء؟ وانا بذلك مظلوم وزوجتي مظلومه ايضا دعوة ربنا التي تعطلت والذي جعل داعية يتشحطط في البلاد وليس لاقي بلد يقيم فيها فحسبي الله فيهم.

س: سبق وان تعرضت لترحيل من مصر وامريكا فما سبب ذلك؟

ج: هذا غير صحيح أنا لم اتعرض لترحيل لا من مصر ولامن امريكا ولامن جنوب افريقيا, مصر انا سبتها في 2001م لمضايقات امنية ,لاني احتبست فيها 8 مرات و8 مرات يرجعوني من المطار فأضطريت اني امشي منها الى امريكا وهناك وبعد اقامتي فيها 4 سنوات قبضوا علي وكانوا وقتها لم يحاكموني لشخصي وانما كانوا يحاكمون الاسلام يحاكموا الدين فعند التحقيقات كانوا يسألوني: هل انت قلت ان الله يقول في القرآن ان اليهود يحرفون الكلم عن مواضعه؟ واسئلة كثيرة جلها هل انت قلت ان الله يقول؟ ولاشك ان الله يقول,, وبذلك هم يحاربوا ويحاكموا ربنا مش يحاربوني انا, فقررت اني اعمل ترحيل اختياري من امريكا, فتركتها انا بحريتي وليس اجباري.

س:هل تعتزم رفع دعوى قضائية ضد الدول التي رحلتك؟

ج: لا طبعاً لان كل دولة حره بارضها وبالناس الذين تستقبلهم او لاتستقبلهم.

س : ما تأثير المضايقات التي تتعرض لها في اكثر من بلد عليك وعلى أفراد أسرتك؟

ج :الحمدلله الحكومة البحرينية سمحت لأولادي وزوجتي انهم يستقروا يبقون موجودين فيها ولايطلعوا, وكانت المشكلة عندي فقط اني اطلع.

س : برأيك ما الأسباب التي تجعلك تتعرض دائما للمضايقات وعدم الاستقرار المعيشي؟

ج: ان الناس عندهم شيء اسمه خط أحمر ونحن الدعاة ليس عندنا ذلك,ونحن ندعوا الى الله ونقول كلمة الحق ولانخشى في الله لومة لائم , وهذه ضريبة الدعوة ونحن مستعدين بها وليس عندنا مانع.

س : هل سبق وعرض عليك الكف عن الدعوة الى الله مقابل استقرارك؟

ج: طبعا .. الكف عن الاسلام عموماً , عرض علينا من قبل ان نكون اعضاء في البرلمان مقابل ان نترك الدعوة فقط , نترك الفكر الذي نحن فيه "الحق" والله يقول في سورة الاسراء " وان كادوا ليفتنونك عن الذي اوحينا اليك لتفتري علينا غيره وإذاً لاتخذوك خليلا" فطبعا الداعية الى الله يساوم كثيراً ليخضع ونسال الله تعالى الثبات.

س: الى متى سيظل الداعية وجدي غنيم يرحل من بلد الى آخر؟

ج: الى ان القى الله سبحانه وتعالى, والدنيا ليس فيها استقرار,وربما هذا درس من دروس الحج الحجاج يذهبون الى الحج ويناموا بعرفة ويذهبون الى منى ومزدلفه ,ليس فيه استقرار في هذه الحياة,والله يقول في سورة الانشقاق" يا ايها الانسان انك كادحٌ الى ربك كدحاً فملاقيه".

س : ازدادت في الآونة الأخيرة الهجمة الشرسة ضد الإسلام والمسلمين والقران والنبي الكريم بما تفسر ذلك؟

ج: طبعا اعداء الله مفلسين ليس عندهم شيء فيقعدوا يسبوا في القران وينخروا ويشتموا, والقران اخبرنا بذلك" لتبلون في اموالكم وانفسكم ولتسمعن من الذين اوتوا الكتاب من قبلكم ومن الذين اشركوا اذى كثيراً" فهم اذا لم يعملوا كذلك بنقول اين هذه الآيات, والله عز وجل قال للنبي صلى الله عليه وسلم" انما بعثتك لابتليك وابتلي بك" , وكما قال النبي صلى الله عليه وسلم" خلقت هؤلاء للنار وبعمل اهل النار يعملون, وخلقت هؤلاء للجنة وبعمل أهل الجنة يعملون" .

س : ما المتطلبات التي يمكن للداعية ان يلتزم بها في عصرنا الحالي؟

ج: التسلح بالعلم الشرعي,للأسف هناك دعاة ظاهرين في الآونة الأخيرة يدعون وليس عندهم العلم الشرعي وهذه هي المشكلة والمأساة , فيبان جهلهم في العلم الشرعي من خلال الكلام الذي يقولوه وبتكون هناك اشياء غلط شرعاً والفاظ غلط واحكام فقهيه غلط ايضا,وكما قال الله سبحانه وتعالى في سورة يوسف" قل هذه سبيلي ادعوا الى الله على بصيرة انا ومن اتبعني وسبحان الله وما انا من المشركين" والامام بن سيرين يقول" ان هذا العلم دين فانظروا عن من تأخذوا دينكم".

*إيلاف


في الجمعة 17 أكتوبر-تشرين الأول 2008 11:54:51 م

تجد هذا المقال في مأرب برس
https://marebpress.net
عنوان الرابط لهذا المقال هو:
https://marebpress.net/articles.php?id=4310