واقع البحث العلمي في جامعة العلوم والتكنولوجيا
د.زيد شمسان
د.زيد شمسان

تعتبر جامعة العلوم والتكنولوجيا أول جامعة يمنية خاصة ، تأسست في العام 1994م، ويوجد لها عدد من الفروع في صنعاء (المقر الرئيسي (به فرع للطالبات)) وعدن وتعز وحضرموت والحديدة وإب. وتضم الجامعة عدد من الكليات العلمية (الطب والعلوم الصحية، والأسنان، والصيدلة، والهندسة، والحاسبات وتكنولوجيا المعلومات)، وعدد من الكليات المختصة في الإدارة والعلوم الإنسانية والاجتماعية. وحسب موقع ويكيبيديا فإن عدد الطلاب الملتحقين بالجامعة في جميع فروعها يبلغ ما يقارب ال 20 ألف طالب. الموقع الإلكتروني للجامعة أحتل الترتيب الثاني في إصدار يوليو 2013م بعد جامعة الأحقاف الخاصة (بعد أن كان الأول في إصدار يناير 2013م) على رأس المواقع الإلكترونية للمؤسسات العلمية اليمينة.

والسبب الرئيس الذي جعل كاتب هذا المقال (البحث) ان يولي هذه الجامعة اهتماماً وأن يخصص لها مقالاً منفرداً هو نشاط الجامعة البحثي كمنوذج شذّ عن بقية كل الجامعات اليمنية الخاصة وحتى بعض الحكومية حديثة النشأة التي لم يظهر اسمها أبداً في هذا المجال الحيوي. وقد وصل الموروث البحثي لجامعة العلوم والتكنولوجيا إلى 23 بحثاً باسم اليمن على شبكة العلوم ( Web of Science )! وهذا يكشف أن الجامعة، رغم كونها خاصة، تختار كادرها التدريسي بعناية فائقة ووفق معايير عالية وتعمل على استقطاب العناصر الممتازة ذوي الكفاءة العالية، كما تشير البيانات إلى أن الجامعة تدعم البحث العلمي بالمشاركة في المؤتمرات العلمية العالمية.

الإنتاج البحثي للجامعة وتأثيره:

طبقاً لشبكة العلوم فإن مساهمة باحثي جامعة العلوم والتكنولوجيا في مجموع عدد الأبحاث المنسوبة إلى اليمن تقدر بـ 2.06% ، فقد وصل مجموع الأبحاث المنجزة المنشورة في المجلات المتميزة المدرجة في الشبكة بواسطة باحثي جامعة العلوم والتكنولوجيا إلى 23 منشوراً بحثياً (12 مقالاً (Articles) ، 8 أبحاث في مؤتمر (Proceedings Paper) ، 2 مواد تحريرية ( Editorial Material )، و بحث واحد في المراجعات (Review) ).

ولذلك فإن متوسط الإنتاج البحثي السنوي للجامعة هو 1.33 ، كما أن منشورات الجامعة التي حصلت على عدد من الاستشهادات المرجعية ( Citations ) وصلت إلى 58 استشهاداً، وهذا يعني أن معدل الاستشهاد بكل بحث هو 2.52. حيث أن 11 منشور حصل على استشهاد واحد على الأقل (والبقية، 12 بحث، لم تحصل على أي استشهاد).

والمؤشر-اتش ( h-Index ) لجامعة العلوم والتكنولوجيا قيمته 4 ، على الرغم من أن أعلى عدد من الاستشهادات حصل عليها بحث واحد وصل إلى 31 استشهاد.

توزيع النشر العلمي زمنياً:

بدأ النشر في جامعة العلوم والتكنولوجيا عام 2004م بنشر بحث واحد، وفي الأعوام 2005-2006م و 2008م لم ينشر باحثو الجامعة أي أبحاث. وفي السنوات 2007 ، و2011-2012م نشر الباحثون بحثين في كل سنة، أما في عامي 2009-2010م فقد نشر الباحثون 6 و 9 أبحاث على التوالي.

وفي السنة الحالية (2013م) وحتى شهر مايو وجد فقط بحث واحد باسم الجامعة.

الباحثون الأكثر نشراً:

بلغ عدد الباحثين الذين نشروا أو اشتركوا في الأبحاث المؤرشفة في شبكة العلوم والمنسوبة إلى جامعة العلوم والتكنولوجيا 57 باحثاً ، من 12 دولة مختلفة بما فيها اليمن. وأكثر الباحثين نشراً للأبحاث والمنتسبين إلى الجامعة هم كما يلي:·محفوظ بامشموش ( Bamashmus, Mahfouth A .) ، (عدد الأبحاث=8 ، نسبتها لمجموع أبحاث الجامعة=34.77%)

·عمار الزهاري ( Ammar Zahary ) ، (عدد الأبحاث=4 ، نسبتها لمجموع أبحاث الجامعة=17.4%)

·فضل الأكوع ( AL-AKWAA FM )، (عدد الأبحاث=3 ، نسبتها لمجموع أبحاث الجامعة=13.04%)

أبحاث الجامعة الأكثر استشهاداً:

طبقاً لبيانات شبكة العلوم ( WoS )، فإن أكثر عدد من الاستشهادات حصل عليها بحث فقد بلغ 31 استشهاد. والأبحاث الأكثر استشهاداً هي:

·عنوان البحث : ( Causes of blindness and visual impairment in the West of Scotland ) ، الباحث: محفوظ بامشموش ( Bamashmus, Mahfouth A .)، مجلة= EYE ، مجلد 18، العدد3، نشر عام 2004، عدد الاستشهادات =31.

·عنوان البحث :( Antimicrobial, Antioxidant and Cytotoxic Activities and Phytochemical Screening of Some Yemeni Medicinal Plants ) ، الباحثون: صلاح عبده ( Abdo, SAA )، صدقي حسون ( Hasson, S )، فيصل الثواب ( Althawab, FMN ) ، و سما الأغبري ( Alaghbari, SAZ ) ؛ مجلة= Evidence-Based Complementary and Alternative Medicine ، مجلد 7، العدد3، نشر عام 2010، عدد الاستشهادات =10.

·عنوان البحث : ( An analytical review for multipath routing in Mobile Ad Hoc Networks )، الباحث: عمار الزهاري ( Zahary, Ammar )، مجلة= International Journal Of Ad Hoc And Ubiquitous Computing ، مجلد5، العدد2، نشر عام2010، عدد الاستشهادات =6.

الاتجاهات البحثية:

مواضيع الأوراق البحثية المنشورة والمنسوبة إلى جامعة العلوم والتكنولوجيا عددها 19 موضوعاً حسب تصنيف تقارير الاستشهادات المرجعية ( JCR ). وقد بينت هذه التقارير أن الأبحاث المنشورة تركزت بشكل كبير في مجالات علمية متداخلة ضمت: هندسة الإتصالات وعلوم الحاسوب والطب العام وطب الاسنان، وفيما يلي نبين التخصصات الأكثر نشراً ، مصنفة حسب عدد الأبحاث ونسبتها المئوية.

·( Telecommunication Engineering ، عدد الأبحاث= 6 ، نسبتها= 26.09%)

·( Computer Science ، عدد الأبحاث= 6 ، نسبتها= 26.09%)

·( General Internal Medicine ، عدد الأبحاث=3، نسبتها= 13.04%)

المؤسسات البحثية والدول المتعاونة مع الجامعة:

المؤسسات البحثية التي اشتركت معها جامعة جامعة العلوم والتكنولوجيا في نشر الأبحاث بلغ عددها بحوالي 23 مؤسسة بحثية عالمية ومحلية ، وتشير بيانات شبكة العلوم إلى أن جامعة العلوم والتكنولوجيا تعاونت مع مؤسستين بحثيتين من اليمن، هما: جامعة صنعاء (ونشرت معها 6 أبحاث، وتعتبر الجامعة الأكثر تعاوناً ، محلياً ودولياً، مع جامعة العلوم والتكنولوجيا) وجامعة ذمار (بحث واحد مشترك).

أما بالنسبة للمؤسسات غير اليمنية المتعاونة بحثياً مع جامعة العلوم والتكنولوجيا فأتت جامعة فلورنسا، إيطاليا، في مقدمة المؤسسات المتعاونة وذلك بنشر 4 أبحاث مشتركة.

ودولياً، تعاونت 12 دولة مع جامعة العلوم والتكنولوجيا في المجال البحثي، وهي مرتبة كما يلي:

إيطاليا=4؛ ماليزيا=مصر=2 ؛ بتسوانا=كندا=انجلترا=ألمانيا=النرويج=عمان=الصين=اسكتلند= السودان=بحث مشترك واحد.

الجهات الداعمة للبحث العلمي في جامعة العلوم والتكنولوجيا:

عدد أبحاث جامعة العلوم والتكنولوجيا المدعومة بلغ 3 أبحاث فقط أي ما نسبته 13% من إجمالي الأبحاث المنشورة. ولم تشر الأبحاث المتبقية ، 20 بحثاً ، إلى وجود دعم لتلك الأبحاث.

وتوضح البيانات أن هناك بحثاً واحداً قامت جامعة العلوم والتكنولوجيا بدعمه. كما قامت كل من مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة، ووزارة الجامعات والأبحاث الإيطالية، بدعم بحث واحد، لكلٍ.

تحية تقدير لإدارة الجامعة وكادرها التدريسي والبحثي على ما يبذلوه من جهد ونشاط بحثي كبير! رغم الكثير من المعوقات


في السبت 21 سبتمبر-أيلول 2013 05:27:18 م

تجد هذا المقال في مأرب برس
https://marebpress.net
عنوان الرابط لهذا المقال هو:
https://marebpress.net/articles.php?id=22132