علكة إعتذار
كاتب صحفي/خالد سلمان
كاتب صحفي/خالد سلمان

مثل طوابير الصباح في ساحات ترديد نشيد القسم..بصمت خجول بلا عزاء ..يقف الشهداء بانتظام تلامذة مدرسة ..أمام ناظر لجنة حوار ..بإنتظار شهادة إعتذار ..شهداء يحمل – بعضهم – عنقه المدَّلى ..ويحمل البعض الآخر رأسه المجندله.

لجنة حوار توزع صكوكها بحياد من طنجرة مملوءة إعتذار ..وبمعرفة جوفاء كأكبر رأس وزير في هذه البلاد ..تبدأ موسيقى فرح التوزيع وقص شريط مهرجانات الأسى ..التهريج..وذبح وريد الصبر فينا وشرايين الإحتمال .

يردد عريف ألحفل :

انضباط..صمتاً أيها القتلى ..خذوا مواقعكم بإحترام في حضرة اللجنة الموقرة..أنت ياقتيل إعدل رأسك المائلة ..وأنت إضغط باصبعك على قلبك المثقوب ..وأنت إرفع قليلاً شقفة الرأس إلى الأعلى ..ثبِّت الشضية إلى أقصى اليمين ..لملم الأشلاء في جعبة الصمت ..وكف عن التمتمه ..جميعكم إبعدوا قليلاً نزف جراحكم عن سجاد .اللجنة..وكهنة الإعتذار.

طقس مهيب أجراس ..أضواء موت ملونة ..تحيط بالقتلى .. تحاصر فيهم كل جرح عميق ..تفتشه جيداً ..تفحص دمه المتخثر ..تدقق بمحاجر العين اليابسة صوتاً ..وبلؤلؤة الحدق ..بسخرية نصف إبتسامة الشفاة ..لعل أي منهم يحمل مشروع إغتيال ..حزام قهر ناسف ..مخطط إنقلاب وثأر إنفجار.

ألآن أيها القتلى نمنح كل منكم باقة ورد وإعتذار– شهيد يهمس-ورد؟ لم يعد لديَّ أطراف كفَّين وعشرة أنامل..قتيل آخر ..ورد؟ بلا عينين ..بلا حبيبه..قتيل ثالث ..ورد؟ بلا شغب أطفال ..بلا عائلة على مائدة طعام.

الخطيب:صمتاً..أجلِّوا البوح بسعادتكم إلى مابعد هذه اللحظة الفارقة ..اللجنة وهي تعتذر عن قتلكم ..تعد كل قتيل بأن لايُقتل ثانية.

لطفاَ..كفوا عن ألزحام ..لدينا مايكفي من حُزم البطائق ..بطائق خطة قتل خمسية لـ ((كم))ملحمة..كم مقتله.

نعد هذا الجمع ..ومنهم لقاطني هذا الوطن الموشح بالدم ..إن لكل منكم طلقة ظهر ..شرف رصاصة و بطاقة إعتذار.

* هذه بلاد العجب العجاب ..بجلسة شاي على مائدة لجنة حوار ..بصباحية إجتماع ..ببيان شاحب هزيل تمحو خطايا عقود حكم ..شلالات دم ..و جرائم عظام.

هذه بلاد تجاوُز الدم فيها أسهل من ردم حفرة طريق ..كشط أحزان قلب أكثر يسراً من إزالة مطب هذه بلاد مسكونة بالموت المفتوح على ثنائية إحترابات لاتنتهي وصنابير دم ..وبرشام تريقات نافذ الأثر يؤخذ على ريق ألصباح..من طبلية "مخازن شفاء "اللجان المشكَّله.

 للجنوب..إعتذار

لمقصلة وعذابات سنوات .. إعتذار

لتجريف الأرض وهدم الذاكرة ..ومخاصمة التاريخ .. إعتذار

لسرقة الأوطان ..تسريب ثروة الأجيال إلى بنوك الغرباء ..إعتذار

لسداسية صعدة ..إعتذار

لشهداء الساحات إعتذار..ولديار أمهات الشهداء ..لسراج ديارهَّن المطفأة ..إعتذار

المغدورون في جولات التقاطع ..و النقاط المموهه ..إعتذار

للجميل..الشفاف..ياسين نعمان ..هو الآخر إعتذار.

لكل قتيل ومشروع قتيل ..إعتذار

لكل أماني حبيسة ..لكل سجين مختطف ..إعتذار

ولجثة ثائر مكومة على رصيف الإنكسار ..إعتذار.

لثورة مجهضة مسلوبة القيادة ..إعتذار.

مع زمجرة كل هذا الجنون ..كل هذا الغياب للفطنة ..لكل هذا العبث ..التسطيح..وتبسيط الحلول ..بلجنة حوار وعلكة إعتذار ..لم يعد لدينا من شيئ حصيف على مسامعكم يقال سوى :-أعيدوا للشباب ثورتهم ..تنحوا قليلاً إلى الخلف أو كثيراً إلى الوراء..إلى حافة القبر أو أية داهيه ..إتركوا الشعب شماله و الجنوب يقرر البوصلة ..ويقيم لغد أطفاله حكومة سمها ماتشاء.

تنحوا كثيرا ..لم تعد لنا معكم من لغه أُخرى ..تنحوا خارج المشهد قبل أن :

عفواً..نمطركم بالسُباب !!

*كتب هذا الموضوع عقب إتخاذ ناظر لجنة الحوار..لقرار غشوم في عدله ..شجاع مجاهر في خبله ..قرار منح الجنوب .. (( فتفوتة))إعتذار شكراً للجنة ..وأدامها الله لنا فرجة و تسلية

Slman14@yahoo.co.uk


في الأحد 23 سبتمبر-أيلول 2012 04:36:08 م

تجد هذا المقال في مأرب برس
https://marebpress.net
عنوان الرابط لهذا المقال هو:
https://marebpress.net/articles.php?id=17416