يا وزير التربية انك تغتال الاجيال القادمة!!
د. فاطمة عبدالرحمن
د. فاطمة عبدالرحمن

اتعلم يا وزير التربية يا دكتور عبدالسلام الجوفي ان نهضة الامم تبدأ من التعليم، والتعليم هو من يبني الامة، وينمي اقتصادها، ويرفع من شأنها عاليا! ولكن ما هذا الذي يحدث في يمن الايمان والحكمة اليمانية؟

 يا وزير التربية يا دكتور: ان ما يحدث في وزارتك منذ اكثر من عشر سنوات هو اغتيال لوطن، نعم استطيع ان استخدم هذا المصطلح في مؤسسة تربوية قبل ان تكون تعليمية وما يحدث اليوم هو تدمير لاجيالنا القادمة ،الكل يعرف انه يمكننا ان نتغاضى على الفساد المستشري بكل مؤسسات الدولة واداراتها، لكننا لن نستطيع السكوت عن الفساد المتأصل والمنظم والمخطط له في وزارة التربية والتعليم بدءً من قمته ممثلة بك ايها الوزير ومرورا بمدراء الادارات بالوزارة وبمكاتب التربية والتعليم ووصولا الى مدراء ومديرات المدراس بكل محافظات اليمن والطاقم التعليمي كله من معلمين ومعلمات حتى المراسل وعامل النظافة لا يمكننا السكوت عنه اليوم..

يا وزير التربية يا دكتور :ان الفترة الزمنية الطويلة ذات الاربع فترات وزارية أو اكثر! والتي قضيتها بالوزارة كانت كافية لاصلاح ما افسده الزمن والاشخاص اللذين سبقوك في هذه الوزارة الحيوية والمهمة لكل ابناء اليمن ولكن لأسف الشديد ان كل هذه السنوات كانت عقيمة لم تنجز فيها شئ، الا مزيدا من الفساد والفساد الاعظم وانا اعتقد ان كلمة فساد لا تغطي كل ما يحدث بهذه الوزارة من تلاعب وانتهاكات، ولا تعبر فعليا عما يجري في اداراتها وفروعها بكل محافظات اليمن، كمالا توضح ما يدور داخل اروقة وزارتك!!والنت المسئول الاول والاخير من منطلق " كلكم راع وكلكم مسئل عن رعيته.."

 ياوزير التربية يا دكتور: اليوم في وزارتك اليوم يجري فيها اغتيال الاجيال نعم انه اغتيال للجيل الحالي والاجيال القادمة ليمننا الحبيب اذا ما استمرت سياسة التجهيل والمحاباة والاخطاء التي تتبعها وزارتك بكل فروعها.. انك بهذا السكوت تغتال هذا الجيل الصاعد انك بهدا الغموض تغتال مستقبل اليمن وسوف تتحمل كل تبعات هذاه السياسة الخاطئة!!

ياوزير التربية: وانت تتشدق بالقنوات التلفزيونية بان التعليم على احسن ما يمكن وانك تفتخر انه توجد مدارس نموذجية اتعرف ماذا تعني مدرسة نموذجية النموذج هو الشئ الصحيح والمتكامل من جميع الجوانب فهل توجد مدرسة واحدة متكاملة الجوانب الشكلية والتربوية والعلمية والصحية والثقافية والاجتماعية والرياضية و..و..لا أعتقد انه توجد مدرسة باليمن كلها بهذه المواصفات- اتعرف انه باليابان كلها توجد مدرسة واحدة فقط نموذجية-! فعلى من تضحك ياوزير التربية!!

 ياوزير التربية يا دكتور: اتعلم ان أغلب طلبتنا اليوم عندما يتخرجون من المرحلة الثانوية ويلتحقون بالجامعات اليمنية لا يستطيعون كتابة جملة او عبارة أو فقرة واحدة بدون اخطاء املائية، وانت وكلنا يعرف لماذا يحدث ذلك لأن الاوامر تأتي بترفيع هذا وتعديل نتيجة ذاك و... و.

 ياوزير التربية يا دكتور: اتعلم ان أغلب طلبتنا اوائل الثانوية العامة وخاصة القسم العلمي -والمفترض ان يكونوا من أكثر الطلبة علما و تميزا- عندما يرسلوا للابتعاث لاستكمال دراساتهم العليا باحدى الجامعات المتخصصة الى خارج الوطن ماذا يحدث لهم ودونا عن كل الجنسيات لا بد ان يخضعوا الى امتحان قبول حتى وان كان معدله بالثانوية العامة99% فهذه النتيجة لا تعني لتلك الدولة شئ! وبعد هذا الامتحان يقبل بتخصصه ما يعادل من1-2% ، والبقية اما أن يغيروا تخصصهم او يحولوا الى كليات خاصة أوالى كليات ادبية او يعودون الى الوطن! اتدري لم ياوزير التربية لأن أغلب هؤلاء الطلبة يأخذون جهد غيرهم من المتميزون بالغش والتزوير وتلفيق النتائج! وانت تعرف كل الوسائل والاساليب الملتوية للوصول الى ذلك وتصمت او ربما توجه أوتشارك!

 ياوزير التربية يا دكتور: اتعلم انه بكل دول العالم -وخلينا بالوطن العربي- لأننا الاقرب الى هذه الدول من حيث انظمته وسياساته التعليمية ومناهجه الدراسية في شهادة الثانوية العامة باقسامها العلمي والادبي والفني والتجاري لا غير، ونحن نعرف ان هناك مدرسة هي الاولى من نوعها بالجمهورية اليمنية هي "مدرسة محمد على عثمان" بالتخصص الانجليزي ومناهجها امريكية ومدرسيها متخصصون ومختارون بعناية ومع ذلك لم تميز منذ نشوئها ولم تكن لها نتيجتها المنفردة والخاصة بالثانوية العامة بل تدمج مع مدارس الجمهورية بامتحانات الثانوية العامة ومن يستحق التفوق ينتزعه بتميزه...ولكن ان تبتدع لنا قسما اسمه القسم الانجليزى ( الاستثماري) لبعض المدارس الخاصة!! وهذا مالم نعيه ولم نستوعبه حتى الآن.. والادهى من ذلك ان تخصص اوائل للثانوية العامة بالجمهورية كلها بهذا المسمى "القسم الانجليزي" اين العدل؟اين المساواة؟ واين المصداقية في توزيع النسب المئوية بنتيجة الثانوية العامة كيف تساوي بين مئات الآلاف من الطلبة بكل مدارس الجمهورية وبين بضع مئات من طلبة المدارس الخاصة بقسميها العربي والانجليزي( الاستثماري) لتنتزع من كثير من ابنائنا الطلبة في المدارس الحكومية الحق في المنح الدراسية! لماذا ؟ من شرعه! ومن اباحه! وبأي حق تقر مثل هذه الانتهاكات، أما كان الاجدر بوزارتك وطاقمها المتخصص!! ان يتم ترجمة اسئلة امتحانات الثانوية العامة لتلك الفئة القليلة من طلبة المدارس الخاصة ويتم ادماجهم ضمن طلبة الجمهورية كلهم، أليسوا ابنائك؟! أم أن لهذه المدارس الخاصة معزة لديكم حتى تُميزهم عن غيرهم من ابنائك الطلبة اين العدل في هذا؟؟ انك حقا تغتال الاجيال القادمة!!

 يا وزير التربية يا دكتور: انت ونحن كلنا نعلم كيف مرَ العام الماضي2010/2011م على طلبتنا في ظل الظروف التي يعيشها اليمن وان كثيرا منهم تخلف عن الدراسة لأشهر وكذلك مدرسيهم لاسباب كلنا يعرفها وتقدم الطلبة للامتحان وهم يعانون الامرين الوضع القائم ومهابة دخول امتحان الثانوية العامة ومع ذلك نفاجأ بهذه النسبة المرتفعة والعالية جدا للنجاح والمعدلات مقارنة بالسنوات السابقة!- فلا تذهب بعيدا وعليك ان تعود سنة دراسية للخلف وتقارن بين نتيجة الثانوية العامة للعام 2009/2010 ونتيجة هذا العام2010/2011م وسوف تستغرب! لماذا هل لتحقيق مكاسب سياسية لا تخدم ابنائنا الطلبة ولكن تخدم من أمر بذلك.. لماذا؟ ألا تعلم ياوزير التربية يا دكتور.. ان هذه مؤسسة تربوية تعليمية بحتة من خلالها نربي اجيالا متعلمون ومثقفون لنسمو بالوطن عاليا أم أنَ الأمر اختلط عليك فقلت في نفسك لا بد ان تكون النتيجة بهذه النسبة حتى نتغلب على اعداء اليمن واصحاب الفتنة!! وانت بهذا تكون العدو الاول لليمن وتزرع الفتنة بين أبنائنا الطلبة! فعلا يادكتور عبدالسلام انك من هذا الموقع انت وطاقمك الوزاري وما تفرع عنه تغتال الجيل الصاعد بكل ما تعنيه هذه الكلمة!!

واقول لك يا وزير التربية يا دكتور يا تربوي ان كنت تعلم ما يجري في وزارتك وتسكت فتلك مصيبة وانت كنت لا تدري بما يجري فالمصيبة اعظم!!!.


في الخميس 03 نوفمبر-تشرين الثاني 2011 05:46:36 م

تجد هذا المقال في مأرب برس
https://marebpress.net
عنوان الرابط لهذا المقال هو:
https://marebpress.net/articles.php?id=12185