آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

الحكمة "الصالحية" والتربُّع على رؤوس الثعابين!!
بقلم/ أ د فؤاد البنا
نشر منذ: 13 سنة و شهر و يوم واحد
الجمعة 25 فبراير-شباط 2011 05:04 م

في كل الأحداث التي تمر بها الأمة في عصرنا هذا ، تتجلى الحكمة اليمنية ولكن بصورة بئيسة تشبه بؤس أصحابها في زمن التخلف ، ولا سيما من أهل السلطة ، ففي أحداث 1992م مثلاً وثورة الجياع في اليمن حاول جائعون اقتحام مبنى محافظة تعز ، والعبرة التي استفادتها السلطة من تلك الأحداث هي ضرورة رفع الأسوار أكثر ، ومازالت الحجارة المختلفة عن سابقاتها في تلك الأسوار شاهدة على هذه العبرة! ومقابل ارتفاع أسوار المباني انخفضت أسوار العدل وسقوف الحريات!. 

وبعد أحداث مصر استفادت السلطة من الدرس ، وقامت بنصب الخيام في ميدان التحرير حتى لا يصل إليه الثوار ، كأن الميدان هو الذي ثار وانتصر ، وبين جِمال وبِغال الحزب الوطني في مصر وخيام المؤتمر الشعبي وحصانه الجموح ، ضاعت الصعبة وتفتقت العقلية البدوية المتخلفة ، وحضرت (الصعلكة) السياسية ، حيث استأجرت السلطات (بلاطجة) القاهرة و (شقاة) صنعاء ، من أجل الهتاف بوحدانية المستبد ، سواء جاء من نسل الفراعنة أو انبعث من ركام قوم عاد!. يا إلهي كم هو مؤلم ووضيع أن ترى الفضيحة تهتف بحياة جلّادها!

ومهما يكن الأمر ، فإن نظام الرئيس (الصالح) رغم قبليته ، إلا إنه أذكى من نظامي ابن علي ومبارك ، إذ استفاد من رصيد الحكمة اليمانية ، ومن خبرته في ترويض الوحوش والرقص على رؤوس الثعابين ، مما مكنه من استئناس الكائن اليمني وإدخاله بيت الطاعة في طقوس بدت كأنها (كاثوليكية) ، فما هي أهم معالم الحكمة (الصالحية)؟

أعرف أن الجماهير مشغولة بمتابعة الثورات ، ولهذا سأُجمِل هذه المعالم على النحو الآتي:

التنفيس وديكور (الديمقراطية): 

من المعلوم أن الثورات تمثل انفجارات اجتماعية عندما يزداد الضغط ، والنظام الصالحي يمارس كل أنواع الظلم والكبت والقسر ، لكنه يتفنن في التنفيس كلما قاربت (البالونة) الاجتماعية على الانفجار ، ولأنه سبحانه وتعالى يضع سره في أضعف خلقه ، فقد نجح هذا النظام فيما لم ينجح فيه مبارك ، إذ لبلادته قام في الانتخابات الأخيرة بتأميمها كلها ، ولم يترك مساحة للتنفيس ، كما يفعل نظام صنعاء ، الذي يترك ما بين 10 ـ 20% مهما كانت أغلبيته ساحقة ، ومهما كان حصانه جموحاً ، وإن كان هذه المرة قد أوشك حصانه أن يقلد بغلة مبارك ، لكنه تراجع بعدما رأى مصيرها الكارثي ، لكن بعض بطانة الرئيس مازالت تقول له: الحصان اليمني غير البغلة المصرية! بحجة أصالة الحصان العربي ، ولا يعرف هؤلاء أن الخطورة تكمن هنا ، وأن الحَذِر يؤتى من مأمنه!

وبجانب الانتخابات الديكورية ، يتجمل النظام اليمني بهامش من الحرية القولية في الصحف وقناة سهيل وفي بعض المساجد والمنتديات العامة وعبر المقايل التي يُنفس فيها اليمنيون يومياً عن أنفسهم ، ولهذا لا يصل الضغط إلى منتهاه حيث يكمن صاعق التفجير!.

الاستنساخ وإنتاج مؤسسات الضِّرار: 

ومع كل هذا التنفيس ، فإن النظام شديد التوجس من كل شيء كيف لا وهو يتربع على رؤوس الثعابين ، ولذلك احتاط لنفسه ، وأوجد لذاته منظومة ديمقراطية تمثل صدى لصوته ، وهي تشبه النظر في المرآة ، زاعماً وجود صورتين ، ولهذا أوجد أحزاباً ونقابات وجمعيات ، لا هَمَّ لها إلا تخريب ما تفعله الأحزاب والنقابات والجمعيات ، بل وخلق لنفسه منافساً في انتخابات الرئاسة السابقة ، ولأول مرة في تاريخ البشر ، ظهر مرشح رئاسي يزعم الانتساب للمعارضة ، في حملات انتخابية تُسفِّه مرشح المعارضة الحقيقي وتمجِّد مرشح السلطة الذي أَنَّ منه كرسي الرئاسة ، (واعذروني فأنا أشعر برغبة في التقيؤ كلما تذكرت تلك المهزلة)!!.

ووصلت الغيرة بالنظام والرغبة في الاستحواذ على كل شيء إلى المؤسسات الاجتماعية والدينية ، فعندما أبْلَت جمعية الإصلاح بلاءً حسناً ، تبن النظام (الجمعية الشعبية) كجمعية ضرار ، ولما أثقلت هذه الجمعية (الخيرية!!) أركمةُ الفساد ، انتقلت السلطة إلى تأسيس جمعية (الصالح) ، على وزن جمعية السعيد ، وصار آل السعيد ينافَسون مثل غيرهم في تجارتهم وأنشطتهم ، ومقابل جائزة السعيد: جائزة الصالح ، ومسجد السعيد: مسجد الصالح ، وهكذا دواليك!.

تجميل القبائح (بالمكياج الإسلامي): 

ما فتىء النظام في اليمن ، يمارس صوراً من القبائح الكبرى التي تدخل بالمقياس إلاسلامي ضمن دائرة الكبائر ، لكنه شديد الدأب في تجميل قبائحه بمكياج مصنوع من مظاهر وأدبيات تستفز العواطف الإسلامية الجياشة لهذا الشعب المحافظ ، ومن ذلك إيجاد دستور وأدبيات وقوانين إسلامية حتى لو وطأتها الممارسات العملية بأقدامها .

وبنفس الدأب أجاد النظام تجميل وجهه القميء عبر التحالف مع جماعات إسلامية ، واستخدامها ككروت لإعادة التغطية لمؤسساتها المنتهية الصلاحية ، وبدأ الأمر بالتحالف مع الإخوان المسلمين عندما كان النظام أقل قبحاً وأكثر براءة ، وانتقل إلى الشيعة والتيار الجهادي (أفغان اليمن) ، ووصل القطار الآن إلى محطتي الصوفية والسلفية ، كعادة النظام في الرقص على رؤوس الثعابين!.

وكنوع من المساحيق لتجميل ذات الوجه القبيح ، حرص النظام على الظهور بجانب علماء الإسلام الكبار ودعاته التقاة ، مثل الزنداني وعمر أحمد سيف وناصر الشيباني على المستوى المحلي ، والقرضاوي وعائض القرني وعمرو خالد على المستوى الخارجي ، وهذ ما لم يفعله قط حسني مبارك ، لأنه ظن أنه أكبر من أن يحتاج لدغدغة العواطف الدينية للمصريين!.

وفي ذات السياق أظهر النظام اليمني تعاطفاً مع القضايا الإسلامية في العالم ولاسيما القضية الفلسطينية ، حيث ظل يتشدق بالشعارات ، ووصل الأمر إلى الطلب من دول الطوق أن تسمح له بالحرب على اليهود ، مما اعتبره مبارك ذات يوم: "حركة نصف كم" كتمثيلية الاستقالة ، لكنه لم يدر أن (نصف الكم) ينفع في (اليوم الأسود)!!.

ونجح النظام في دغدغة العواطف الشعبية ، بالحديث الدائم عن الخصوصيات اليمنية ، والتحذير من الأجانب ، مع أنه فتح البحار والأجواء أمام الأمريكيين ، وعرف من أين يُؤكل الكتف اليمني ، حيث دأب على اللقاءات بالناس والنزول إلى المحافظات ، وعلى إرسال التهاني والتعازي إلى كثير من المشايخ والعلماء والوجهاء! وهو كعادته في هذه المحطات يقول كل شيء ولا يفعل أي شيء ، لتكتشف الجماهير بعد ثلاثة عقود عجاف أن الجعجعة لم تصنع طحيناً ، وأن الإناء الفارغ أكثر جلبة من الإناء الممتلئ!.

القتل على طريقة (المأمون):

باستثناء ما فعله الرئيس صالح ضد بعض الناصريين في 1978م، وضد قليل من الاشتراكيين في الثمانينات ، فلم يُعرف عنه أنه أقام المشانق لخصومه ومنافسيه ، بغظ النظر عما يقال عن مسؤوليته المباشرة أو غير المباشرة في مقتل الآلاف من اليمنيين في حرب الجنوب سنة 1994م وحروب صعدة الستة .

صحيح أن الرئيس لم يشتهر عنه قتل معارضيه على طريقة الحجاج بن يوسف الثقفي ، إلا أنه صار أكثر مضاءً في القتل على طريقة الخليفة المأمون الذي أُثر عنه قوله رحمه الله: "لقد بَلَوْتُ رعيتي بالسيف والكرم فكان الكرم أنجع فيها" .

ووفق هذا المنهج عمد الرئيس صالح إلى الخزينة العامة فأفرغها في جيوب كثير من الساسة والمشائخ والوجهاء والإعلاميين والعسكريين والأكاديميين ، وكل من حاول رفع صوته ضد النظام، مع ملاحظته بروز الذاتية أو وضوح المطامح والمطامع ، وتحول المثل اليمني: "إطعم الفم تستحي العين" إلى مَعْلَمٍ من معالم السياسة الصالحية التي ساهمت في إطالة عمره ، واستمراره سنوات طويلة مع انتهاء فترة الصلاحية المفترضة!.

بهذه الطريقة نجح نظام صالح في اختراق جماعات ، وتمزيق أحزاب ، وصناعة التجنحات ، واستلاب الكوادر ، واستراق الشخصيات الفاعلة في البلاد ، سواء في نظامها السياسي أو الاجتماعي أو منظومتها الاقتصادية .

ولهذا صار المؤتمر الشعبي العام مكتظاً بالسياسيين المجلوبين من اليسار واليمين والوسط ، من الإسلاميين والقوميين والاشتراكيين ، من الزيدية والشافعية والوهابية ، من الإخوان والسلفية والصوفية ، من السنة والشيعة ، من المدنيين والعسكريين والقضاة ، ولكنه نسي أو تناسى أو لم يعلم أن التضخم على هذه الصورة حالة مرضية وليست صحِّية ، وأن الحيوانات التي انقرضت هي الحيونات الكبيرة وعلى رأسها الديناصورات!.

ومن يتطلع إلى قيادة المؤتمر كنموذج ، سواء على مستوى اللجنة العامة أو اللجنة الدائمة ، سيجد أن الأغلبية ينحدرون من خلفيات سياسية اشتراكية أو بعثية أو ناصرية أو إخوانية أو ملكية . 

هذا السلاح الفتاك الذي لم يهتد إليه حسني مبارك استطاع أن يجلب إلى المؤتمر أكثر المتطرفين في نقد النظام وفي مهاجمة الرئيس شخصياً ، وسأضرب مثلين عُرفا بالحدة في نقد النظام صارا اليوم تحت أقدامه ، وهما أحمد الصوفي الذي صار بوقاً مبحوحاً للنظام تعدى وسائل الإعلام المحلية إلى القنوات الفضائية ، وليس أسوأ منه إلا أحمد الحبيشي الذي كان الناطق الرسمي باسم حركة (موج) الانفصالية ورئيس تحرير صحيفتها ، ليصير رئيساً لتحرير مؤسسة (14 أكتوبر) الرسمية ، يهاجم من خلالها المؤتمريين القليلين الشرفاء الذين لم يتلوثوا بالتطرف والفساد ولم يرتموا في أحضان الأجانب!

وبسبب هذه (الاستراتيجية) امتلأ المؤتمر الشعبي العام بالغرباء على مبادئه وميثاقه الوطني ، حتى يمكن القول إن أروقة المؤتمر فيها كل شيء إلا المؤتمريين!!.

(استراتيجية) التمزيق والحؤول دون تكوُّن الكتلة الحرجة للتغيير: 

كنت أسمع أن الاستعمار يقوم على سياسة (فرِّق تسد) ولكنني رأيت كيف تفوق الاستبداد في صناعة التمزيق ، ومنع القوى الحية من التقارب لتكوين الكتلة الحرجة التي يمكن أن تقوم بالتغيير وتتحمل تكاليفه الباهضة وأثمانه العالية .

لقد عمد نظام الرئيس صالح إلى الاستماتة في تمزيق الوطن ومنع بروز الحس الجمعي ، وإبقاء الوطن قارة شاسعة سميتها يوماً (القارة السابعة) ، حيث يسود الحس الانفصالي ، فالأحزاب تتجنح ، والانقلابات تنشط وسط المؤسسات الاجتماعية ، حيث تحل قبائل محل قبائل ، ومشائخ محل مشائخ ، وعلماء مكان علماء ، وخطباء منابر خطباء ، الجميع يتمزق والكل يتشظى ، دون أن ينتبهوا منذ البداية لقنابل النظام!

وتشيع الجهوية والمناطقية ، من الجنوب إلى الشمال ، ومن الشرق إلى الغرب ، لتحل محل الحس اليمني الجمعي هويات بدوية وحضرية ، مدنية وقروية ، ساحلية وجبلية ، شافعية وزيدية ، سنية وشيعية ، هاشمية وقحطانية ، في ظل ثقافة تآكل لا تكامل!.

ووصل الأمر إلى نقل كل هذه العصبيات والدوائر الضيقة ، وهذه العلل ، إلى الجيش والمؤسسات الأمنية ، فمؤسسة الجيش مؤسسات ، والمؤسسة الأمنية مؤسسات وأجهزة ، حيث تتسيد روح التسابق والصراع ، ليتشظى الكل ولا تجتمع خيوط اللعبة إلا في يد شخص واحد حتى يشعر بالأمان!

وبهذا انشغلت مكونات الكتلة الحرجة ببعضها ، واستهلكت طاقاتها في صراعات داخلها ، ساعدت في إطالة عمر النظام وإطالة من ثم معاناة الشعب ، وبروز روح اليأس والقنوط ، وتسيّد روح السلبية واللامبالاة ، وتمرغ الشعور بالانتماء إلى هذا الوطن في الوحل ، حيث اختُزل الوطن في النظام ، وصارت البلاد (عِزبة) للحاكم يفعل بها ما يشاء ، فهو يمنح ويمنع ، بدون قانون ، لأنه هو القانون وهو الدولة ، والبقية ـ حتى في إطار النظام ـ مجرد موظفين ، وفي السنوات الأخيرة رفض أن يكونوا حتى موظفين ، حيث صرح للأستاذ باسندوة أنه يريد موطَّفين لا موظفين!!

ومهما يكن فإن لكل ظلم نهاية ، ولكل ليل نهار ، وسنن الله غالبة ، فإن عوامل عدة تظافرت على توسيع مساحات الوعي في هذا الشعب ، وإذا كان النظام ينظر إلى اليمنيين على أنهم ثعابين ، مع ملاحظة ـ من عندي ـ أن 60% من الثعابين غير سامة ، إلا أن تمادي النظام في فرعنته أحال بلسم هذا الشعب إلى سم زعاف ، ولا سيما أن الأفاعي التي أوجدها الساحر في جحور الجنوب وصعدة للدغ خصومه ، انقلبت عليه اليوم ، وعندما يريد الشعب أن يغير فلا عاصم يومئذ من أمر الله!!.

*أستاذ الفكر الإسلامي السياسي المشارك بجامعة تعز

-رئيس منتدى الفكر الإسلامي