الرمضان اليمني
بقلم/ ماجدة طالب
نشر منذ: 13 سنة و 7 أشهر و 15 يوماً
الخميس 12 أغسطس-آب 2010 01:08 ص
  يعتبر شهر رمضان باليمن هو الشهر الذي يكون مليء بالحيويه خا صه من الساعة الثالثة عصرا . الناس فيه شديدي الغضب قبل اذان المغرب ويكثر فية حوادث السيارات ويكثر فيها الباعة المتجولين في نهاية رمضان.

يتجه الناس صباحا لوظائفهم وفي العاشرة ويخرجون وعلى الرابعه وتكون اعصابهم مشدوده خاصة المدخنين. وعند خروجهم تسمع الشجار عند الاشارات وبعدها .تتختم بجملة (( اللهم اني صائم)) وكأن معظم الناس مجبرين على الصيام وكأنة ليس هو ركن من اركان الاسلام .

ان اللة عز و جل فرض الصيام للاسلام والمسلمين من اجل شيء واحد ليس من اجله فقط.وهو صوموا تصحوا ومن اجل نشعر بألم الجوع .لاناس فقراء ينامون جياعيا كل يوم. اجمل شيء رمضان هي الحلويات الشعبيه مثل ((الرواني.الطرمبه.الشعوبيات)).وهنا يأتي موعد الفطور ويضرب المدفع.وتحل على المدينه الهدوء والسكينه .ويبداء الناس خاصه اول رمضان بالهجوم على السمبوسه. الشفوت ،الشربه "الخضروات مثل الجرجير الكراث والبقل, بشكل هائل . ومن ثم صلاه المغرب .وبعد صلاه العشاء يتم تناول العشاء ومن ثم يخرج بعظهم الى اعمالهم وبعضهم الى المقايل لتعاطي القات خاصة في الايام الاولى حيث يكون البعض في خمول ويعانون من تخمة كبيره بسبب الافراط من طعام العشاء والحلويات.وذلك بسبب عدم التعود .اما في الشوارع ليلا تكون المدينه حيه والكافيهات مملوءه والاسواق .والشيء الغريب هو ان المعاكسات تكثر في ايام رمضان اكثر من الايام العاديه. ويرجع السبب في ذلك بان الشعب محروم وياتي شهر رمضان شهر العبادة والالتزام وكأن الله عز وجل موجود في رمضان فقط فيزداد الحرمان وتزداد المضيقات والمعكسات ليلا والقليل منهم نهارا. والبعض يشاهد المسلسلات الرمضانيه الممتعة .والبعض يذهبون لصلاة التراويح او يعتكفون في المساجد، الاطفال يخرجون في الازقة الشعبية للعلب ليلا ويصفون مدى متعتهم للعلب بكره القدم او الاستغمايه و"المدرهه في المقاشيم".

ان اروع شي في هذا الشهر الكريم اننا نكون بين الاهل والاصدقاء .حيث ان رمضان لا يعتبر فقط من الطقوس الدينة بل اصبح جزء من العادات والتقاليد و يتم فيه اخراج الزكاة واطعام الفقراء .وشراء ملابس العيد للايتام والفقراء حيث ان ضاهره الفقر والمتسولين تنتشر بشكل هائل في هذا الشهر الكريم

رغم ارتفاع نسبه الفقر،الا ان شعبنا اليمني شعب طيب جدا ويستقبل رمضان بكل فرح وسرور المتسولون في الشوارع يشعرون بالفرحة رغم ظروفهم الصعبة ورغم الظروف التي تمرفيها بلادنا من مشاكل سياسه واقتصادية نجد الألفه في هذا الشهر الكريم بين الناس والاصدقاء والاهل .ومسانده الاخرين في تلك الظروف.

شهر رمضان هو شهر الخير وصفاء النفوس والمودة والرحمة فهو شهر كريم انعم الله به علينا في مجتمهنا الاسلامي والعربي.