آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

الوحدة ..تاريخ تقاصر عن بلوغ كماله.!
بقلم/ كاتب/رداد السلامي
نشر منذ: 13 سنة و 10 أشهر و 8 أيام
الخميس 20 مايو 2010 08:09 ص

عشرون عاما مضت على الوحدة اليمنية ، كانت في ثلاث ونصف منها وحدة حقيقية ، و16 عاما تحولت الى مسخ خرافي ، يرقص على ذكراه حملة الجنابي.

منذ ذلك التاريخ كان تاريخنا المعاصر قد بدأ يتشكل ، ويحتفي بميلاده ، ولكنه وئد ليتحول الى تاريخ تقاصر عن بلوغ كماله ، ليولد في رحم تشكله شائها .

على أن وحدة القوة والدم ، مجرد أوهام ، فالنصر هزيمة تطارد المنتصرين وتؤرق جفونهم وتعميهم عن رؤية الواقع ، إلى الاحتفاء بالشعار .

وحين تصبح الوحدة على محك البقاء ، وخيار القوة ، فإنها تعاني من التزق التدريجي الى الكلي ، لأنها لم تستقر على أرضية تعيد إليها التوازن ، وتمنحها القدرة على الاستمرار .

على أن المحيط مصاغ على نحو مختلف ، والقادر على تأكيد وجوده ، قادر على فرض أجندته، وهو متناقض في إطار تقاربه ، ولن يعزز هذا من قدرة الداخل على الاستقرار ، بل سيبقيه متأرجحا ، وهنا يمكن أن تتوقف الرهانات التي لا تنبع من إرادة تجسد منطق الشراكة الوطنية .

والاشكالية أن البلاد وفقا لمنطق السلطة ، خرجت من كونها ثابت إلى متغير تابع ، والذي يقول أن الوحدة لا تواجه تحديات البقاء ، لا يدرك الحقائق إلا من من منظور ضيق ، ومعزول عن رؤية اعتمالات الاحداث ، وسيقاتها ، فالذي يراهن على المحيط أيضا فقد القدرة على رهان الداخل ، وهنا اكد عجزه عن فعل شيء.

بعض المحيط مع الوحدة وبعض الداخل ضدها ، الأمر الذي يعني ان الوحدة تمر بتجاذبات ، فبعض المحيط معها ليس انطلاقا من حرصه عليها ، ولكن لأن مصالحه تقتضي تلك المعية على هذا النحو ، أما بعض الداخل فإنه وصل إلى اليأس من أن تعاد حقوقه في الشراكة الكاملة ولذلك يؤمل بمتغيرات خارجية يمكن ان تحقق له مصيرا منتظرا .

وحين تصبح البلاد ملفا بيد ساسة المحيط ، يفقد صُانع القرار فيها أهليتهم للقيادة ، ويخرجوا من طور التفاعل إلى ورقة للعب ، والشراكة الوطنية مضافا اليها الديمقراطية الحقيقية وسلامة آلياتها أدواتها هي أساس الشرعية وتعكس الخيار الشعبي الحقيقي ، ولذلك فقد فقد ذلك منذ 16عاما ، الأمر الذي جعله يستميت في البقاء على خياران :

الدعم المادي والمعنوي الخارجي ، والقوة البوليسية ، وبدلا من السير نحو تحقيق خيار الشراكة الوطنية ، اتكأ على خياري الضعف ، فالأول يجعله أرجوحة ، والثاني مصيره الضعف ، واستمراره على هذين الخيارين سيؤدي إلى :انهيار الدولة وبالتالي انهيار اجتماعي شامل ، وبالتالي تمزق حقيقي للبلاد.

والحديث عن نسج تناقضات ونقض أخرى لم يعد مجديا أيضا ، لأن ذلك نسج أوهى من خيوط العنكبوت كما يقال ، إذ أن سوء الأوضاع الاقتصادية والفساد أوجد متلازمة مختلة فقر مدقع للأغلبية وغنى فاحش للأقلية ، وهو ما سيجعل التحالف ذلك مجرد تحالف هش ، لأسباب موضوعية.

raslamy@hotmail.com