آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

المقالح يا سيادة الرئيس
بقلم/ نشوان محمد العثماني
نشر منذ: 14 سنة و 3 أيام
الخميس 25 مارس - آذار 2010 11:53 ص

لا أزال مصدوما بما أسمع عن أسلوب المعاملة التي يتجرعها الصحفي والكاتب محمد محمد المقالح منذ اختطافه في 17 سبتمبر العام الماضي, حيث بدأت البشاعة من طريقة إخفائه قسريا إلى إظهاره بذاك الشكل الذي أذهل مروان دماج- أمين عام نقابة الصحفيين اليمينين حين رآه على هيئة هيكل عظمي في بداية فبراير الفارط, في النيابة الجزائية بالعاصمة صنعاء على ما أتذكر.

وظل السؤال وما زال: ما الذي ارتكبه المقالح حتى يعاقب بهذه الطريقة التي تجردت من كل معاني الإنسانية وحملت كل صنوف البشاعة والاشمئزاز؟, على أن الأكثر حيرة هو إظهار تلك المعاملات أمام الملأ على ملامح المقالح وهي تحكي فصولا من المأساة, وروايات من الاضطهاد الذي تعرض له طيلة نصف عام.

وعلى الرغم من المناشدات والاحتجاجات والمطالبات المحلية والدولية, والتي لا شك أن الأخ الرئيس علي عبد الله صالح قد سمعها أو وصلته أو تابعها من هنا أو هناك, إلا أن الأمر لم يتغير شيئا, حتى خالتنا الشكوك أن هناك شيئا ما كبيرا وكبيرا جدا, يبيّت للحريات والهامش الديمقراطي في اليمن.

ولا أريد أن أطيل هنا أكثر من اللازم, إذا تقف بي الكلمة عند أقصى حدود الرجاء من الكف عن وصف المأساة الموحشة بحق العظيم محمد المقالح, رحمة لرقرقة الدموع, وإثارة الأشجان.

ولي أن أتوجه إلى فخامة رئيس الجمهورية بهذه الكلمات: إنك يا صحاب السيادة على هذا البلد مطالب أكثر من أي وقت مضى بأن تضع حدا لهذا العبث الذي يجري تحت نظام حكمك, وعلامة حمراء للبطانة التي تزين لك بساط المآسي بلون الورد, كما أنه يجب عليك معاقبة من يسيئون لك عبر هذه الأساليب, خصوصا وأنت تشهد نهاية ولايتك الأخيرة, واعتقد جازما أنك تريدها أن تكون مسكا وأريجا في سجل التاريخ, ومكتبة الشرف, على أن المطلب الأكثر من ملح أن تحقق العدل, فتنصف المظلوم وتوقف الظالم عند حده, فبدلا من اعتقال المقالح أأمر باعتقال شيخ الجعاشن, وبدلا من إيقاف صحيفة الأيام أأمر بإيقاف الفاسدين والعابثين الذي يستظلون بمظلتك ويسيئون لك كما ذكرت ذات مرة, وبدلا من مداهمة منازل الصحفيين واعتقالهم أأمر بالكف عن متابعة القلم, وشجع الصحفيين على الوقوف بجانبك في محاربة الفساد.

إنني أريدك يا رئيس الجمهورية أن تزور أسرة المقالح؛ لترى دمعة مترقرقة على خد ابنته الصغيرة تسألك أين أباها؟, لتسمع عَبرة مكلومة من أولاده ترجوك أن تضع حدا لمأساة والدهم, لتتلمس حاجة الأسرة التي فقدت عائلها, ورأته يهان ويجرجر وقد يفقد روحه في السجن أو المستشفى جراء العذاب الذي أذاقه إياه حماة نظامك ودعامتك ومن تفخر بهم أنهم صمام أمان هذا الوطن.

إنني أتمنى يا رئيس اليمن الموحد أن يرق لك قلب وتأمر بالإفراج الفوري, على الرغم من أن عزيمة وشكيمة المقالح ستعارض هذا التمني والترجي, إيمانا منها بأن الحقوق تؤخذ ولا توهب.

ما شعورك أيها الرئيس حين تعرف أن بلال, الابن الأكبر للمقالح, يدرس في سوريا في ظل تلقيه المعلومات من وسائل الإعلام عن حالة أبيه الصحية, وعما تعرض ويتعرض له كل يوم في المحاكم والأمن والأماكن السرية؟.

ما رأيك يا صاحب الفخامة وأنت لا تحرك ساكنا في ضوء المناشدات التي وجهت لك بإطلاق سراح المقالح؟ على الرغم من أن هذه مهمة القضاء؟, ثم ما رأيك بالأسلوب الذي تعرض له المقالح وأنت تقول لنا صباح مساء أن هناك دولة مؤسسات؟.

افرض يا صاحب الحل والعقد أن المقالح ارتكب خطأ, هل ترضى أن تكون هذه المهزلة عقابا له؟ فأين المؤسسات إذن المقامة على دستور وقوانين؟.

إذا كنتَ قبلت اتفاق هدنة مع الحوثيين, وخيرا ما صنعت, وهم رفعوا في وجه نظام حكمك السلاح وأحرجوا جيشك في صمودهم الأسطوري, فلمَ لا تقبل أن تتصالح مع الصحفيين, والمعتقلين, ومع محمد محمد المقالح, لتكتمل الصنعة الحسنة في إيقافك لحرب صعدة.

إنك رئيس ولديك صلاحياتك في هذا البلد, تلك المعقولة وغير المعقولة, لكنني أقول لك, إن وُجِدَ خطر تخشاه وتعمل له ألف حساب وحساب, فلن يأتيك من القاعدة, وليس من الحراك الجنوبي, وليس من الحوثيين.. إن الخطر الأكبر الذي يداهمك سيأتيك من الداخل.. من عمق مركز اتخاذ قرارك, وهاهي إحدى بوادره قد بدت بشكلها الفاضح, في ظل صمتك المستغرَب منه, بتشويه سمعة النظام الذي تقف في قمته منذ أكثر من ثلاثة عقود.

فالمقالح لا يريد منك العفو, إنما نريده نحن له. والخيارات لديك متاحة, وأنت إنسان ذو ذكاء خارق, حسب من عرفك, وأمامك رقعة شطرنج, فإما جعلت الفوز حليفك, وحليف اليمن, بنقلات مدروسة ودقيقة, وإما حاصرت نفسك بنفسك, مع أنني لا أريد لك إلا كل خير وصلاح.

nashwanalothmani@hotmail.com