إعلام عربي مضلل
بقلم/ سامي الأخرس
نشر منذ: 15 سنة و شهرين و 16 يوماً
الجمعة 09 يناير-كانون الثاني 2009 06:31 ص

مأرب برس – خاص

في خضم التحدي نبتعد قليلاً عن التحليل ونخضع لقوانين العزيمة والإرادة والتحدي المرحلة للمعركة ، وإيمان قطعي بالنصر لأن النصر معلوم قبل الحرب ، فالنصر هنا لا يعني أو يعتبر تحقيقه على الأرض فحسب ، وإنما النصر هو عدم الانكسار .

وهنا لن نهرب ولن نفر من غزة ، ولن نغادر منازلنا مهما كان الثمن ، فلن نبرح هذه الأرض قطعاً ، هذه هي معالم النصر التي نعلمها ونعرفها ونتثبت بها ، وعازمون عليها ، أما النصر الجغرافي والعسكري فهو صورة مشوشة ، مخادعة لأن المعركة لا تخاض بين جيشان في ساحة حرب مفتوحة ، بل هي معركة بين جيش يتسلح بكل أسلحة الدمار وغير الدمار ، جيش مسلح بنازية وهمجية لم يعرف لها التاريخ البشري مثيل ، وشعب أعزل يتسلح بالإرادة والعزيمة ، يتحدي بكل ما يملك من عزيمة ليبقي صامداً ثابتاً على أرضه .

هذه هي المعادلة التي تدور على ألأرض في غزة ، والتي يجب أن نعلم طرفاها وندركهما وننقلها للرأي العام العالمي ، وليس تلك المعادلة المضللة التي تتناقلها وسائل الإعلام وخاصة العربية والتي تزيد من مآسينا أمام الرأي العام العالمي ، هذه الوسائل الإعلامية التي تصور أن ما يدور على الأرض معركة بين جيشين ، وهنا تزييف للواقع وللحقيقة ، ومشاركة في تضليل العالم ونقل الصورة الخاطئة والمغلوطة التي يرغب بنقلها العدو الصهيوني ، ويسعى لها من خلال ماكنته الإعلامية بأنه يقاتل جيش آخر منظم يهدد وجوده وأمنه ويمتلك مقومات القتال .

فهذا الصمود هو صمود إرادة وعزيمة يمتلكه بضعة مئات من الشباب المقاوم أما آلة الموت الصهيونية ، وشعب يواجه بأطفاله وأجساده مذبحة لا ترحم بشر أو حجر أو شجر .

حتى فصائل المقاومة التي تخوض المواجهة لا تمتلك سوى الإرادة والعزيمة ، فهي لا تمتلك أدنى مقومات القتال في حرب ومعركة همجية يخوضها هذا العدو ، وإنما ما تملكه سوى مخزون وطني ترسمه بدماء أبناء الوطن وشبابه المؤمن بحتمية التحدي ، والصمود على أرضهم وفي ديارهم ووطنهم.

فهي معركة كرامة يخوضها شعب لم يتبق له شيئاً سوى تلك الكرامة والعزة ، شعب لم يعد يجد ملجأ يحتمي به سوى تلك المنازل المتهاوية على أجساد أطفاله ، وشيوخه ، ونساءه ، فهذه هي المعركة التي تدور في غزة الآن ، معركة وقودها شعب جله أطفال ونساء وشيوخ وشباب حالم بالعيش بكرامه وإنسانية ، حتى تلك الآيادي التي تحمل البندقية المتواضعه فإنها بندقية غير عسكرية ، ولا يمكن وصفها بالعسكرية ، فهي لا تمتلك من المفهوم العسكري شيئاً.

هذا ما يجب الانتباه له من وسائل الإعلام العربية وأصحاب الفكر والثقافة والتحليل السياسي عند تناول معركة غزة ، أم حرب إبادة غزة ، وضرورة تحديد أطرافها دون مبالغة أو خيال واسع ، ونقل الصورة كما هي وبحقيقتها .

أما حرب إبادة غزة وبمنطق سياسي فهي معركة لا هدف لها حتى راهن اللحظة ، فالهدف الأول والأخير هو إبادة شعب أعزل ، وتدمير الحلم الفلسطيني بدولة وكيانية وتقرير المصير ، وكل ما تتذرع به إسرائيل ما هو سوى مبررات تضعها أمام العالم لذبح هذا الشعب ، فتارة تذبحه بالجوع ، وتارة أخرى بصواريخها ودباباتها وقنابلها وصواريخها ، مسلسل الذبح مستمر منذ ستون عام ، لم يتوقف للحظة ، فحركة حماس المبرر القديم الحديث الذي تستخدمه إسرائيل كما استخدمت سابقاً فصائل المقاومة مبرراً في حروبها السابقة وذبحها للشعب الفلسطيني .

فمعركتها الحالية التي أعلنت إنها تخوضها ضد حركة حماس هي نفس المعركة التي لا زالت تخوضها منذ ستون عام في عمر المواجهة الفلسطينية – الإسرائيلية ، لم يتغير بها سوى أسماء القوي الفلسطينية ، وهذه الحركة لا تمتلك جيش وأسلحة نووية تهدد الأمن الصهيوني والوجود الصهيوني ، وإنما هي حركة من هذا الشعب ومن أبنائه ، فالمتأمل لأرقام وأسماء وهوية الشهداء يدرك أن الحرب حرب إبادة ضد شعب وليس ضد قوة معينة .

فدعونا من الخيال والوهم الذي يعشش بأعماقنا تحت مسمى الانتصار ، فالانتصار قائم ولن ينكسر أبداً ولن ينكسر مطلقاً لأنه انتصار شعب ضد عدو همجي .

سامي الأخرس – صحفي فلسطيني – غزة