آخر الاخبار

الدول التابعة لإيران تتصدر قائمة أكثر شعوب العالم بؤسا.. لبنان اولا وسوريا ثانيا واليمن رابعا .. تفاصيل إسرائيل تفرج عن مراسل قناة الجزيرة بعد 12 ساعة من الاعتقال قيادات وطنية وسياسية وإجتماعية في ضيافة عضو مجلس القيادة الرئاسي د عبدالله العليمي أجواء مشحونة بالتوتر تسود حي شميلة بصنعاء عقب مواجهات مسلحة بين مواطنين وميلشيا حوثية منعت صلاة التراويح وإعتقال مقربين من الشيخ صالح طعيمان تفاصيل لقاء السفير السعودي آل جابر بالرياض مع المبعوث الأممي إلى اليمن حريق مفاجئ يتسبب في مضاعفة معاناة النازحين في مخيم النصر بمأرب جراء التهام النيران كافة الممتلكات الخاصة ولاضحايا عاجل : 10 غارات أمريكية بريطانية تستهدف مواقع  المليشيات الحوثية في اليمن .. تفاصيل اليمن تسلم مسئولة أممية خطة للتعامل مع كارثة السفينة الغارقة روبيمار الجيش السوداني يسحق هجوما مباغتا لقوات الدعم السريع من ثلاث محاور في الخرطوم عدن : تكريم 44 خريجًا من الحفاظ والحافظات لكتاب الله

ما بين الحلم و تحقيقه !
بقلم/ عبدالرحمن السوادي
نشر منذ: 4 سنوات و 9 أشهر و 4 أيام
الجمعة 14 يونيو-حزيران 2019 10:45 ص
 


قد يتبادر إلى ذهن القارئ و هو يمرِّر طرفه على العنوان تساؤلات :
- هل وجدنا حقيقتنا ومتطلباتنا الأساسية التي على ضوئها نبحث عن الحلم ..!
- هل هذا توقيت مناسب لطرح مثل هذا المواضيع في ظل هذه المتغيرات التي تعصف بالبلاد والعباد ..!

مع الأسف هذا هو رد الفعل الطبيعي فهو نتاج معاناة و ما آلت أيضاً اليه الظروف .

لكن الانتظار لبيئة تلائم متطلباتك وظروف تناسب احتياجاتك و الجلوس والرضوخ والاستسلام للواقع المرير لا يوّلد الا مزيداً من الضياع وفقدان الفرص ، ما أود طرحه وتوضحيه هو ليس من ضرب الخيال ، فالحلم يتحقق مهما كانت الصعوبات ، حتى في ظل أحلك الظروف ، ولكن كيف !؟

سأتحدث بإختصار ،

حين يحلم شخص بشيء يجد نفسه دائماً في صراع مع واقعه أو بيئته أو الظروف المحيطة به ، من هنا يصعب عليه تحقيق حلمه ، ولكن علينا دائماً أن نفكر بالأدوات التي تحقق ذلك الحلم ، و ضع تحت هذه الأدوات خطوط عريضة!

إن أول وأهم أداة من أدواة تحقيق حلمك هي تحديد حلمك وإيمانك به مهما كان صعباً و مستحيلاً ، فمعرفتك لوجهتك وتحديدك لهدفك وإيمانك القوي بحلمك هو دافعك الاساسي الذي يجعلك تسعى نحو تحقيق ما تسعى اليه .

ما نمر به الان من منعطفات خطيرة كفيلة بجعلنا نفكر جدياً بضرورة تغيير واقعنا وتحدي أنفسنا من أجلنا نحن ، وهذا التحدي يحتاج منا رسم هدف واضح والمضي قدماً نحوه .

ثم يليه الثقة بالنفس وعدم اليأس ، لكن الايمان والثقة يلزمهما طلب العلم من أجل الوصول الى المعرفة ، فإذا كان الايمان هو الدافع فالعلم هو الذي يقوم بصياغة أهدافك بدقة ويوسع مداركك ويقوي قدراتك .

يلي ذلك حسن التجربة والاطلاع على المتغيرات والتكيّف معها ، و اقتناص الفرص المتاحة ، ومن الضروري أن نغتنم هذه الفرص ونعد لها جيداً و نستثمرها ، فالفرص في كثيرٍ من الاحيان لا تعوض .

إن هذه الخطوات أو الادوات لا يمكن تخطّيها أو تجاوزها ، وحتى تكتمل تلك الخطوات لابد أن تكون في إطار حُسن الخُلق وهنا المفارقة ، فالحقائق العلمية والدراسات تؤكد أن الأخلاق الحسنة هي مفتاح النجاح لأي هدف، فالصدق وإعطاء كل ذي حق حقه وحسن معاملة الأخرين والثقة والمواظبة و التحكم بالانفعالات يساهم كثيراً في تحفيز الاخرين في المزيد من العطاء مما يؤدي الى إنتاج ثروة بشرية مساهمة قادرة على الإنتاج و التنافس، فإذا وصل الفرد منا إلى حسن الخلق و بالعزم والمثابرة فحتماً سيصل الى هدفه ،

إن تحقيق الحلم بعد الجهد و التعب شعـور لا يُضاهيه شعـور، فعلينا النهوض ورفض الواقع المر، علينا ان نكون امة عاملة لا امة هاملة. وبلدنا بيئة خصبة للاستثمار والابداع في شتى المجالات و هي مليئة بالخيرات ، والخيرين كثر فيها .

و تذكر دائماً ما يقال (أقوى جيش ستواجهه في حياتك هو جيش الأهداف والاحلام التي تدور في عقلك ، فهذا الجيش قادرٌ على تحطيمك أو نصرتك فكن قائداً لجيش أحلامك ولا تكن تابعاً لها ) والله لا يضيع أجر العاملين .