آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

«خبزة».. المأساة التي لن تنسى
بقلم/ عارف علي العمري
نشر منذ: 7 سنوات و 4 أشهر و 12 يوماً
الإثنين 14 نوفمبر-تشرين الثاني 2016 09:06 م


خبزة اسم لقرية نائية تابعة اداريا لمديرية القريشية محافظة البيضاء تعرضت قبل عامين لأبشع الجرائم هدمت مساجدها وهجر اهلها ومورس ضد ابنائها التنكيل بكل انواعه، ازدادت جراحتها فتزايد ابطالها ، ارادت المليشيات اخضاع رجالها فولدت في نفوس الاحرار الف الف همة للصمود وترجمت ملاحمهم قصص تكاد تكون ضربا من الخيال ، فما وهنوا لما اصابهم من جراح ، ولا ضعفوا عندما قل الناصر والمعين ، وما استكانوا عندما احاطت بهم جحافل العدو من كل حدب صوب ، بل صمدوا جراحهم ولملموا صفوفهم ، وكتبوا تاريخهم بماء الذهب.

صحيح ان النساء تلحفن بصخور الجبال ، وان كثيرا من الاطفال ماتوا بسبب الجوع والبرد ، وان الاموال صودرت والممتلكات نهبت ، ومع ذلك لم ينتظر ابناء خبزة لفتات المنظمات ، ولا تغريدات الناشطين والناشطات ، لانهم يدركون ان لغة القوة هي اجدى من كل مناشدات العالم ، والمليشيات لا تفهم سوى لغة القوة ، فقدموا خيرة رجالهم في سبيل الدفاع عن الكرامة والصمود في وجه البغي ، مترجمين ذلك الى دروس في الحياة فحواها ان السيادة لله والعبودية لله ، وان القوة هي سلاح الذي يدافع عن حريتك في الحياة ، وان مقارعة الظالمين هو منهج الابطال في كل زمان ومكان.

خبزة هي واحدة من ملاحمنا الخالدة وهي واحدة من الذكريات المرة التي ستظل عالقة في اذهان الاجيال لسنوات طويلة، فمثل تلك الاحداث لا تنسيها الايام ولا تمحوها السنون ، واذا كانت احداث البيضاء عام 1921م والتي انتهكت فيها قوات الامام كل الاعراف وقتلت من قتلت من ابطال البيضاء وتخلدت في ذاكرة اليمنيين باسم يوم ( الربوع ) فان جرائم خبزة لا وجه للمقارنة بينها وبين احداث يوم الربوع سوى نفس السلالة القادمة من شمال الشمال.

انتهاكات خبزة مروعة جدا وبحسب ناشطين في مجال حقوق الانسان فان عدد القتلى 43 بينهم طفل ، فيما بلغ عدد الجرحى 86 بينهم طفل و3 نساء، وارتفعت حصيلة المختطفين 28 خمسة منهم تمت تصفيتهم بعد الخطف، فيما نزح كل افراد القرية الى الكهوف والشعاب.

وفي جانب التدمير الذي تعرضت له المنازل فقد بلغ عدد المنازل التي تم تفجيرها بالكامل 16منزل ، وعدد المنازل التي هدمت جزئيا 30 منزل، وتضرر مسجدان بالقرية أحدهما دمر بشكل كامل والآخر بشكل جزئي جراء القصف الذي تعرضت له القرية.

وكان للممتلكات نصيب من النهب فقد تم نهب واحراق 8 محلات تجارية ، ونهب 3 سيارات الاهالي القرية ، واحراق 4 سيارات اخرى، ونهب 9 دراجات نارية ، وتخريب وردم 4 آبار مياه وإحراق المضخات ، اضافة الى نفوق اكثر من ثلاثة ألف رأس من الاغنام التي يمتلكها بعض الأهالي في القرية بعضها قتلت بالقصف وبعضها تعرضت للنهب من قبل المليشيات الانقلابية.

مأساة خبزة مأساة تختصر في طياتها عشرات بل مئات المآسي التي تعرضت لها محافظة البيضاء عامة وقيفة خاصة، فيما تظل مئات القصص المرعبة طي الكتمان لامجال لسردها ، وتسارع الاحداث يعطي الاولويات للقضايا الانية ، ولكنه بالتأكيد لن ينسينا جرائم ارتكبت بحق الانسانية والوطن.