مؤتمر الرياض .. الامل والحزم والحسم
بقلم/ صالح احمد الطاهري
نشر منذ: 3 سنوات و شهرين و 18 يوماً
الإثنين 04 مايو 2015 08:32 ص

تجري التحضيرات المركزه لاستظافة كل الطيف اليمني وانعقاد مؤتمرهم الذي ياتي تتويجا للجهود الخليجيه التي انبثقت عن المبادره الخليجيه واثمرت بمقررات مؤتمر الحوار الوطني اليمني الذي انعقد في العاصمه اليمنيه صنعاء . هذا المؤتمر الذي ينعقد تحت قبة الامانه العامه لمجلس التعاون الخليجي وترعاه دول الخليج في العاصمه السعوديه الرياض الشقيقه الكبرى . هذا المؤتمر الذي يعلق عليه اليمنيين الامال الكبيره لاخراج اليمن من ازمه تعصف بحاضره ومستقبله وخاصه بعد الانقلاب المليشياتي المدعومه من جيش عفاش واجندت ايران السياسيه المؤتمر ايظا يكتسب اهميه كبيره خاصه وانعقاده ياتي في ضل الضروف الاقليميه والدوليه المعقده ناهيك عن الضرف الدموي والانساني المحفوف بمخاطر (الكارثه) كما ان المؤتمر يكتسب اهميه انه ياتي بعد تجارب عده وتحولات كثيره في الداخل اليمني وخاصه الكبوات والفشل لتجارب واتفاقات سابقه او بلاحرى ( كلفتة مشاكل اليمن ) وهو ما جعل تلك المشاكل (قنابل موقوته) ضلت تنفجربتوقيت متفاوت لتنعكس على مستقبل وحيات المواطن اليمني البسيط وتجزء الخطط التنمويه للنهوض باليمن . كما انها فرخت هوامير وزعامات فصائليه وارهابيه وتجار حروب كل ذالك اسهم في اضعاف الدوله اليمنيه وهيبتها كدوله مغيب النظام والقانون وهو ما جعل الارهاب يسرح ويمرح في شعاب وجبال اليمن في غياب كلي للدوله كل ذالك ليس خافي على معظم اليمنيين .

اليوم مؤتمر الرياض بنضري يجب ان يستفيد المؤتمرون ولجنتهم التحضيريه من كل تلك التجارب لتاسيس قاعده صلبه لانطلاق ( الدوله الاتحاديه ) التي يجب ان تستلهم العبر من الماضي وتاسس على النظام والقانون واحترامه وبتواضع اضع بعض من الركائز الاساسيه التي يجب ان تكون الانطلاقه والاصرار على تاسيسها وهي الاتي .

اولا ) اقامة الدوله الاتحاديه المزمنه من اقليمين شمالي وجنوبي .

ثانيا ) الاقليم الشمالي يجب ان يقسم الى ثلاثة اقاليم ( بحكم الكثافه السكانيه )

رابعا ) الدوله الاتحاديه يجب ان يكون لها جيش وطني خالي من كل الكلسترول الحزبي والقبلي والطائفي وامن محلي خاص بكل اقليم .

خامس ) الاقليم الجنوبي يجب ان يحضى ( بتوازن استراتيجي سياسي وعسكري كمي ونوعي ) يقابل الكم السكاني والعسكري .

سادس ) الثروة من الغاز والبترول والانتاج والدخل للضرائب يجب ان يناط بشركات عالميه متخصصه وبمشاركة تمثيل من الدوله الاتحاديه ( الاقليمين ) لتنظيم دخل الدوله وتوزيعه او ايداعه لما يخدم المواطن اليمني عبر ميزانيه يشرف عليها خبرا عالميون ومحليين .

سابع ) نزع الاسلحه الثقيله والمتوسطه وتحريم حمل السلاح وتداوله واقتنائه والاتجار به .

ثامن ) عزل كل القيادات من الصفين الاول والثاني حزبيه وعسكريه ومنعهم من مزاولة اي عمل سياسي او عسكري .

وضع ماده دستوريه يلتزم بها الجميع نظرا لموقع اليمن العروبي والاستراتيجي كعمق استراتيجي وامن قومي لمحيطه في الجزيره والخليج والعرب لما من شانه يعمق الاصاله والتاريخ الذي يتشرف بها اليمن وشعبه وما يجعل المصالح لرقي الشعب وتقدمه تتهيء للترابط النسيجي المتجذر اصلا تاريخيا .

الاخوة الكرام باعتقادي الشخصي ان ما او صل اليمن الى هذه الدرجه هو المصالحات الغير مدروسه التي ( احذر منها)فمخرجات مؤتمر حرض 65م وكلفتت مشاكل اليمن وجعل تلك القوى تتسيد القرار وتتوزع في كل مفاصل الدوله اليمنيه دون قواعد دستوريه منظمه وترك الحبل على الغارب متوسده تلك القوى الماضي الثاري والعقليه المتخلفه ناهيك عن عقلية النهب والضم والالحاق ليس للجنوب مؤخرا ولاكن حتى للمحافظات الشماليه ومواطنيها التي لازالت تئن وينخر الفقر في مواطنيها وتنعدم فيها الخدمات الاساسيه ويجوب مفسدي ومتنفذي تلك القوى كل المدن اليمنيه بطابور طويل من المسلحين الغير نظامي .

المؤتمرين بالرياض امامهم فرصه سانحه عليهم ان يضعو نصب اعينهم مستقبل اليمن خاصه وان دول الجوار والعالم تقف الى جانب اليمن وشعبه في الامن والحريه والسلام .

حذاري حذاري من ان يتجه الساسه والمؤتمرين الى كلفتت مشاكل اليمن فقنابل اليمن الموقوته كثيره وعليهم اجتثاثها الى الابد .. شكرا

عودة إلى كتابات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
دكتور/ فيصل القاسم
تخلفوا ... تسلموا
دكتور/ فيصل القاسم
كتابات
عبدالله محمد شمسان الصنويشكرا سلمان
عبدالله محمد شمسان الصنوي
محمد صالح بن فرحان الحلالمأرب و حوار الرياض
محمد صالح بن فرحان الحلال
هادي أحمد هيجما بعد الأحداث
هادي أحمد هيج
مشاهدة المزيد