آخر الاخبار

رئيس مقاومة صنعاء الشيخ منصور الحنق يوجه مطالب عاجلة للمجلس الرئاسي بخصوص جرحى الجيش الوطني .. والمقاومة تكرم 500 جريح تفاصيل يوم دامي على الحوثيين في الضالع وجثث قتلاهم لاتزال مرمية.. مصادر تروي ما حدث في باب غلق بمنطقة العود اليمن تبتعث ثلاثة من الحفاظ لتمثيل اليمن في المسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته بجيبوتي قصة موت جديدة تخرج من سجون الحوثيين.. مختطف في ذمار يموت تحت التعذيب ومنظمة حقوقية تنشر التفاصيل واحصائية صادمة حملة إلكترونية لإحياء أربعينية مدير دائرة التصنيع الحربي اللواء مهندس حسن بن جلال تعطل كافة أنظمة السداد الالكتروني شركة الاتصالات اليمنية تليمن ويمن نت.. تفاصيل الاسباب قائد الأسطول الأمريكي يتحدث عن السبب الذي يجعل موعد انجاز مهمة القضاء على خطر الحوثيين بالبحر الأحمر غير معروفا حتى الآن؟ القيادي الحوثي يوسف المداني يعترف : كل عمليات التفجير لمنازل خصوم المسيرة تتم بتوجيهات عبدالملك الحوثي وهو من يحدد موعد التفجير- فيديو بخسارته من الإمارات 3-0.. هل تضاءلت فرص المنتخب اليمني في المنافسة؟ الحكومة تعد لمشروع لائحة جديدة تنظم أوزان نقل البضائع على الشاحنات

المعضلة في مُشّكل الحوثي !
بقلم/ مأرب برس - سلمان العماري
نشر منذ: 9 سنوات و شهر و 7 أيام
الخميس 19 فبراير-شباط 2015 01:20 ص

 يبدو جلياً أن مُشكلتنا في بلادنا اليمن غدت مع الحاضن والحامل لمُشّكل الحوثي بدرجة رئيسية، ولم تعد مع المُشّكل الحوثي ذاته فحسب، إن لم تنفك عنه. لاسيما والحامل والحاضن لمُشّكل الحوثي على الأرض صار هو المتحكم في أمره وحال دون معالجته، بل لقد تجاوز المُشّكل إلى استخدامه والتأثير عليه ..
 وهنا في تصوري تكمن المعضلة. وقد بدا لي مذ الوهلة الأولى وأنا أرقب باهتمام أن مُشّكل التعامل الحوثي أكبر من مُشُكل الحوثي ذاته، ويتضائل مُشّكل الحوثي لدينا عند معرفة وإدراك الحاضن والحامل له في الواقع سياسياً واجتماعياً في بلادنا اليمن . وفي قراءة حصيفة وموضوعية ومسؤولة للمشهد، وشهادة أسوقها وأثبتها هنا في حائطي للتاريخ والأجيال من خلال متابعتي واهتمامي وإلمامي النسبي لمُشُكل الحوثي مذ خروجه للعلن وظهوره في العام 2004م .
منذ بروز المشكلة وخروجها للعلن وتحديداً في فترة الحروب الست التي بدأت في العام 2004 وتوقفت نهاية 2009م كانت المعارضة وتكتل أحزاب اللقاء المشترك بكل أطيافه بالأمس القريب هي الحاضن والحامل لمُشّكل الحوثي ومشروعه التدميري سياسياً ومجتمعياً وإعلامياً وخارجياً . واليوم منذ إندلاع الثورة الشعبية السلمية مطلع العام 2011م وحتى كتابة هذه السطور يعد الرئيس السابق علي عبدالله صالح وحزبه المؤتمر الشعبي الحاكم والنافذ في السلطة والجيش،وفي المجتمع والاقتصاد، ومعه أغلب مكونات تكتل المعارضة المتمثلة في اللقاء المشترك هي الحاضن والحامل لمُشُكل الحوثي ومشروعه التفجيري والتدميري .
ومالم يدرك الجميع والمهمومين بمُشّكل الحوثي هذا ويستوعبونه ويكون لديهم فيه بصيرة ثاقبة وعلم وإدراك عنه وله فلامعنى في تقديري للتعاطي السياسي والإعلامي والمجتمعي القائم مع المُشكلة واختزالها في الأداة ( الحوثي ) دون النظر في الحامل والحاضن والتعاطي معه ( صالح وحزبه المؤتمر وأطياف في أحزاب المشترك) .
كماأن دور الحاضن والحامل الداخلي - وهذا جزء كبير من حاصل وواقع المشهد اليمني اليوم وإشكالاته - يدور مع مُشّكل الحوثي والتعامل معه سلباً وإيجاباً في كل حالاته،وله دوره المحوري والفعلي في صناعة المؤثرات والعوامل الخارجية، بين أن تكون مساعدة وحامل وحاضن خارجي أيضاً لمُشّكل الحوثي، وبين أن تكون على الضد من ذلك في كلا الحالتين .
وحتى تتضح الصورة أكثر، ويتم استيعاب ما أوردته، فقد عمل هذا الحاضن والحامل الأخير ( علي صالح وحزبه وأطراف في أحزاب اللقاء المشترك ) على تصديره خارجياً وتوطين مُشّكل الحوثي سياسياً واجتماعياً وإعلامياً في الداخل بتوسيع دائرتة ونطاق تواجده بحجم ومساحة بلادنا اليمن، شمالها والجنوب والوسط، في حين أن مُشّكل الحوثي كان محصوراً في جزء يسير من شمال الشمال من محافظة صعده،بل في كيلو مربع من المساحة .