آخر الاخبار
مأرب برس تنشر نص (مشروع إعلان صنعاء حول الديمقراطية والإصلاح السياسي وحرية التعبير )
نشر منذ: 17 سنة و 9 أشهر
الإثنين 26 يونيو-حزيران 2006 07:12 م

نص البيان :

"تحت رعاية فخامة الأخ الرئيس على عبد الله صالح رئيس الجمهورية اليمنية عقد مؤتمر صنعاء حول الديمقراطية والإصلاح السياسي وحرية التعبير في صنعاء خلال يومي 25و 26 يونيو 2006م.

واستضافت الحكومة اليمنية المؤتمر بالتعاون مع المنظمات غير الحكومية "مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان، من اليمن ، ومنظمة لا سلام بلا عدالة ، من إيطاليا "، بحضور أكثر من 500 مشارك ومشاركة من الحكومات ومن منظمات المجتمع المدني في دول المنطقة .

وكان من ضمن المشاركين في المؤتمر ممثلين عن حكومات المنطقة وعن مجموعة الدول الصناعية الثمان وشركاء آخرون من الديمقراطية وكذلك من المنظمات الدولية والفاعلين غير الحكوميين من السياسيين والبرلمانيين والأكاديميين والمثقفين ومناصري الديمقراطية وأصحاب الرأي وممثلين عن المنظمات غير الحكومية والصحفيين. وعقد المؤتمر في إطار برنامج حوار دعم الديمقراطية بغرض تأسيس منصة لقيام حوار حر بين المشاركين حول المواضيع الحيوية المتعلقة بالديمقراطية والإصلاحات السياسية وحرية العبير.

وشجع الاجتماع على التبادل الحر للأفكار وأتاح فرصة ثمينة للمشاركين لمراجعة ناقدة للانجازات التي تحققت في الإقليم منذ إطلاق مبادرة الشرق الاوسط الكبير وشمال افريقيا ، بما في ذلك بصفة خاصة اجتماعي منتدى المستقبل في المغرب 2004 والبحرين 2005 ، في إطار مسيرة الدمقرطة والاصلاحات السياسية ، كما تمت مراجعة الانجازات الأخرى التي تحققت في اطار الحوار المستمر حول برنامج حوار دعم لديمقراطية .

ان المشاركين يثمنون تجربة اليمن الناجحة في إشراك منظمات المجتمع المدني بصفتها شريكة في برنامج حوار دعم الديمقراطية ، وينوهون ببرنامج اليمن المتعلق بالإصلاحات الديمقراطية والتشريعية وكذا مجال محاربة الفساد .

-يؤكدون على مساهمة الفاعلين غير الحكوميين بصفتهم شركاء ضروريين في حوار بناء العملية الديمقراطية ، ويتشاركون المسؤولية جنبا الى جنب مع الحكومات .

- ويجددون التزام أقطار المنطقة بتعزيز الديمقراطية وتوسيع مجال المشاركة في الحياة السياسية وكذا التزام مجموعة الدول الصناعية الثمان الشركاء الآخرون بمصاحبة ودعم هذه الإصلاحات بفعالية بروح الشراكة والاحترام المتبادل ، وفي هذا الإطار رحب المشاركون بإعلان إنشاء مجلس الإدارة الخاص بمؤسسة المستقبل ، وأوصوا بان تعمل بالتشاور والتعاون مع المبادرات الإقليمية والدولية الأخرى التي تدعم الديمقراطية في المنطقة وخاصة برنامج حوار دعم الديمقراطية .

- ويجددون تأكيد نيتهم الاستمرار في الإصلاحات السياسية الجارية في المنطقة وتعهدوا القيام بأعمال ملموسة لتنفيذ الالتزامات المتضمنة في إطار عملية حوار دعم الديمقراطية،

- ويجددون تأكيد التزامهم بالسعي قدما بتطبيق كافة التوصيات المشتركة بين الحكومات والفاعلين غير الحكوميين الواردة في تقرير الرباط حول التعددية السياسية والعملية الانتخابية في أكتوبر 2005م وكذلك تلك الواردة من اجتماع مؤتمر تمكين المرأة في الحياة العامة الذي عقد في أنقره في مايو 2006م .

- ويرحبون بالتزام الحكومة اليمنية ومركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان لاقتراح آلية للتشاور بين الحكومات والفاعلين غير الحكوميين وتحديد أطار زمني محدد ونقاط مرجعية لمتابعة موضوع دعم الديمقراطية بغرض تعزيز حرية التعبير بما يتفق مع المعايير الدولية في هذا الجانب .

- ويشجعون توسيع أنشطة برنامج حوار الديمقراطية والشراكة بغرض توسيع أطار عمل البرنامج عبر المنطقة بناء على الخبرات الايجابية جراء إشراك الفاعلين الآخرين في العملية، - ويطالبون بتقديم نتائج مؤتمر صنعاء إلى الاجتماع الثالث لمنتدى المستقبل في الاردن في ديسمبر 2006 م.

- ويقدرون أهمية دعم إيطاليا ومملكة هولندا ومبادرة الشراكة الشرق أوسطية من أمريكا وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومساهمتهم المالية في التنظيم الناجح للمؤتمر، وبما يتفق مع ما سبق يرحب المشاركون ويقررون توصيات جلسات المواضيع المرفقة بهذه الوثيقة

{فير} مؤسسة إعلامية أميركية تطالب بالعدل والمصداقية في صناعة الأخبار
منظمة صحفيات بلا قيود ترصد 51 انتهاكاً لحرية الصحافة في اليمن لعام 2005
مشاهدة المزيد