آخر الاخبار

21 سبتمبر: 6 سنوات من حكم المليشيات وتعميم الخراب (تقرير) الفنانة أحلام توجه رسالة للسعوديين وللملك سلمان ونجله محمد للرجال فقط.. حاربوا السرطان بهذا المشروب أكثر من 3 ألف يهودي في الامارات وحاخام الامارات يجاهر بهذه الطقوس وسط دبي الريال اليمني يواصل انهياره التاريخي والدولار يقترب من الـ900.. تعرف على آخر تحديثات أسعار الصرف في عدن وصنعاء مستجدات ”محادثات مونترو“.. مراجعة قوائم بـ1400 أسير ومعتقل والاتفاق بخصوص القادة الأربعة وأجواء إيجابية تسود ماذا قال د/عبدالله النفيسي عقب محاكمته بسبب الامارات وماهي الوصية التي طالب شباب الخليج العض عليها بالنواجذ خمس اختلافات أساسية بين الرجل والمرأة تعرف عليها انفجار صراع عنيف بين مهدي المشاط ومحمد علي الحوثي على منصب القائد العام للقوات المسلحة ووثيقة تكشف مخاوف جدية على حياة عبدالملك الحوثي في ذكرى ”نكبة 21 سبتمبر“.. اليدومي “ يُذكر ”الخونة والمتآمرين“ ويتوعدهم: ”خياناتكم موثقة بالصوت والصورة والتاريخ لا يرحم“

أسرار مفتاح الكعبة
بقلم/ متابعات
نشر منذ: 6 سنوات و 11 شهراً و 5 أيام
الأربعاء 16 أكتوبر-تشرين الأول 2013 09:37 م

 

للكعبة المشرفة مفتاح واحد يبقى مع شخص واحد يكون مسؤولاً عن فتح و إغلاق الكعبة المشرفة والسماح أو عدم السماح لمن يدخلها.

كما يشرف على تطييب كسوة الكعبة و غسلها و تغييرها سنويا، و يسمّى هذا الشخص بسادن الكعبة.

ليس هناك تاريخ محدد يبين متى أصبح للكعبة باباً، إلا أن تاريخ سدانة الكعبة يعود الى عهد الرسول صلى الله عليه وسلّم حين فتح مكة أخذ مفتاح الكعبة من عثمان بن طلحة الذي كان يقوم بسدانة الكعبة آنذاك، إلا أن الرسول الأمين عندما أنزل الله سبحانه و تعالى الآية الكريمة ((إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا)) عهد الى عثمان بن طلحة و ابن عمه شيبة بن عثمان بن أبي طلحة سدانة الكعبة إلى يوم القيامة. و ما زالت السدانة في عهدنا الحالي مع آل شيبة.

مفتاح الكعبة مصنوع من الحديد مضلّع بستة أضلع و طوله 35 سم، و له قفل مصنوع من الحديد أيضاً، يحتوي على عدة نقوش بخط الثلث الرائع مثل "لا إله إلا الله محمد رسول الله" و "نصرٌ من الله و فتحٌ قريب. إنا فتحنا لك فتحاً عظيماً".