آخر الاخبار

رئيس مقاومة صنعاء الشيخ منصور الحنق يوجه مطالب عاجلة للمجلس الرئاسي بخصوص جرحى الجيش الوطني .. والمقاومة تكرم 500 جريح تفاصيل يوم دامي على الحوثيين في الضالع وجثث قتلاهم لاتزال مرمية.. مصادر تروي ما حدث في باب غلق بمنطقة العود اليمن تبتعث ثلاثة من الحفاظ لتمثيل اليمن في المسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته بجيبوتي قصة موت جديدة تخرج من سجون الحوثيين.. مختطف في ذمار يموت تحت التعذيب ومنظمة حقوقية تنشر التفاصيل واحصائية صادمة حملة إلكترونية لإحياء أربعينية مدير دائرة التصنيع الحربي اللواء مهندس حسن بن جلال تعطل كافة أنظمة السداد الالكتروني شركة الاتصالات اليمنية تليمن ويمن نت.. تفاصيل الاسباب قائد الأسطول الأمريكي يتحدث عن السبب الذي يجعل موعد انجاز مهمة القضاء على خطر الحوثيين بالبحر الأحمر غير معروفا حتى الآن؟ القيادي الحوثي يوسف المداني يعترف : كل عمليات التفجير لمنازل خصوم المسيرة تتم بتوجيهات عبدالملك الحوثي وهو من يحدد موعد التفجير- فيديو بخسارته من الإمارات 3-0.. هل تضاءلت فرص المنتخب اليمني في المنافسة؟ الحكومة تعد لمشروع لائحة جديدة تنظم أوزان نقل البضائع على الشاحنات

نقص خلايا الدم الشامل.. ما هو..وكيف يحدث؟
بقلم/ متابعات
نشر منذ: 10 سنوات و 10 أشهر و يوم واحد
السبت 25 مايو 2013 05:33 م
    

الدم ليس مجرد سائل أحمر يجري في عروقنا، بل هو جهاز كامل بعناصر كثيرة وآليات عمل شديدة التعقيد تتكامل لضمان استمرار الحياة وإثباتاً لقدرة الخالق جل وعلا، وتحقيقاً لقوله تعالى «إنا خلقنا الإنسان في أحسن تقويم». يبدأ تشكيل الدم في الأسابيع الأولى من الحياة الجنينية، ويعتبر الكبد هو العضو المسؤول عن تشكيل الدم خلال تلك الفترة، قبل أن تنتقل تلك المهمة في الأشهر الأخيرة من الحياة الجنينة إلى نخاع العظم “المصنع المنتج لخلايا الدم المختلفة” ويستمر بعد ذلك نخاع العظم بأداء وظيفته في تكوين الدم طوال فترة حياة الإنسان.

يتكون الدم بشكل مبسط من جزء سائل شفاف يميل إلى الاصفرار يعرف ب “البلازما” والتي تشكل 55٪ من إجمالي حجم الدم في الجسم، تحتوي هذه البلازما على بروتينات ذات مهام متنوعة جداً بالإضافة إلى العناصر الغذائية الذائبة بها، بالإضافة لعناصر خلوية ثلاثة هي ما سنتكلم عنه في الأسطر القادمة.

هذه العناصر الخلوية تشمل: كريات الدم الحمراء وهي المسؤولة عن نقل الغذاء والأوكسجين إلى خلايا الجسم المتنوعة وتخليصها من غاز ثاني أوكسيد الكربون الضار، وكريات الدم البيضاء والتي هي المسؤولة عن المناعة وحماية الجسم من الجرائيم والفيروسات وبقية العوامل المؤدية للإصابة بالأمراض. ثم أخيراً هناك الصفائح الدموية والتي تلعب دوراً مهماً وأساسياً في تخثر (تجلط) الدم.

وقد يصاب الدم شأنه شأن باقي أعضاء الجسم الأخرى بأمراض كثيرة ومتنوعة تشمل كل مكوناته، ومن تلك الأمراض ما يطرأ على تلك الخلايا الثلاث السابقة الذكر من نقص في تعداد أحدها أو جميعها.

ونجد أن الأسئلة المتكررة في هذا الشأن تكون عادة ما هو مرض نقص خلايا الدم الشامل وماهي أسبابه وأعراضه وطرق تشخيصه وكيف نستطيع معالجته وهل من طرق للوقاية من الإصابة به؟

نقص خلايا الدم الشامل هو انخفاض في القيم الطبيعية لأعداد خلايا الدم الثلاثة مما يمنعها من القيام بوظائفها الحيوية المذكورة سابقاً وظهور الأعراض المرتبطة بهذا النقص، فإن نقص الكريات الحمراء يؤدي إلى الشعور بالإرهاق والتعب الشديد وضيق النفس خاصةً عند بذل أي مجهود، وذلك بسبب انخفاض تزويد الجسم بالأوكسجين اللازم، وعند نزول معدل الهيموجلوبين في الدم لا بد من تعويض ذلك بنقل الدم حسب الحاجة.

في حين يؤدي نقص كريات الدم البيضاء المسؤولة عن المناعة إلى أمراض إنتانية متكررة، غالباً ماتصيب كل من الجهاز التنفسي والجلد، أما نقص الصفائح الدموية الذي يظهر على شكل نزف تحت الجلد متشكلاً بنقط حمراء صغيرة تظهر تحت الجلد تعرف بالفرفريات، فعند نزول معدل الصفائح الدموية يكون المريض أكثر عرضة للنزيف سواء أكان ذلك بحدوث إصابة أو بدون، ويكون على هيئة نزول الدم من الأنف، الفم، مع البول أو البراز مع احتمالية حدوث نزيف داخلي.

وتصنف الأسباب المؤدية لحدوث نقص خلايا الدم الشامل إلى مجموعتين أساسيتين:

أولهما: النقص الناجم عن التكسر المحيطي لخلايا الدم، ويقصد بها أن خلايا الدم الثلاث تتولد وتتشكل بشكل طبيعي وأعداد طبيعية من قبل نخاع العظم، ولكن يتم تكسيرها وبالتالي ينقص عددها بعد خروجها من النخاع إلى مجرى الدم، والسبب الأهم والأكثر شيوعاً لهذا النقص ما يسمى بأمراض المناعة الذاتية، حيث يقوم الجهاز المناعي للجسم بمهاجمة هذه الخلايا وتدميرها، كما يحدث على سبيل المثال في داء الذئبة الحمراء وبعض الأمراض الروماتيزمية الأخرى، والسبب الآخر المهم تحت هذا البند أيضاً هو حدوث تضخم في الطحال الناجم عن أسباب متعددة، من أهمها أمراض الكبد المزمنة كالتشمع الكبدي، حيث يؤدي تضخم الطحال إلى تجمع خلايا الدم داخل الطحال مما يؤدي إلى نقصها في الدم المحيطي (الخارجي).

ثانيهما: النقص الناجم عن فشل نخاع العظم بدءاً بتوليد خلايا الدم، وهذه مجموعة واسعة من الأمراض بعضها وراثي غالباً ما يظهر أثناء الطفولة وغالباً ما يكون هناك تاريخ عائلي للإصابة بنفس المرض وملامح شكلية خاصة تساعد في توجيه الطبيب لمثل هذه الأمراض، والبعض الآخر من هذه الأمراض يكون مكتسباً وغالباً ما يظهر في مرحلة ما بعد البلوغ ويستمر طوال حياة الإنسان، وأهم الأسباب المكتسبة لنقص خلايا الدم الشامل هي الالتهابات الفيروسية وغالباً ما يكون النقص الناتج عنها عابراً أي مؤقتاً، كما لا نهمل استخدام بعض الأدوية التي تعمل على تثبيط نخاع العظم، وهذا الأمر ليس محصوراً فقط بالعلاجات الكيميائية أو الإشعاعية بل أيضاً بعض العلاجات الشائعة كالمضادات الحيوية، وكذلك نقص بعض العناصر الغذائية مثل فيتامين (ب 12) والذي له أهمية كبيرة ليعمل الدماغ والجهاز العصبي بشكل طبيعي، كما أن له دور في تشكيل الدم «وحمض الفوليك” الذي يستعمله الجسم لإنتاج كريات الدم الحمراء، كما يساعد هذا الفيتامين على توزيع الحديد بشكل صحيح في الجسم «بسبب النقص الشامل في خلايا الدم”.

ومن الأسباب أيضاً ما يعرف بفقر الدم اللاتصنعي (اللاتنسجي)، وسببه زوال الخلايا المولدة للدم من نخاع العظم لأسباب مختلفة، أو حدوث تكوين غير فعال لخلايا الدم مما يؤدي لأشكال غير طبيعية لهذه الخلايا وتدميرها وهو ما يعرف بمتلازمة خلل تكوين نخاع العظم، وهي غالباً تصيب الأعمار المتقدمة كما أن بعض الأورام الخبيثة وخاصة تلك التي تصيب الدم كسرطان الدم وأحياناً الأورام التي تصيب الجهاز اللمفاوي تصيب نخاع العظم وتحل محل الخلايا السليمة المولدة لخلايا الدم مما يؤدي إلى نقصها.