آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

وحدوا أرضا وفرقوا شعبا !!
بقلم/ الشيخ.سند بن علي البيضاني
نشر منذ: 10 سنوات و 10 أشهر و 13 يوماً
الأربعاء 15 مايو 2013 09:40 م

كان تحقيق الوحدة اليمنية أمنية لمعظم اليمنيين ، وهدفا من أهداف ثورتي سبتمبر وأكتوبر ثم صارت شعارا رسميا بعد استقلال الشطر الجنوبي _جمهوربة اليمن الديمقراطية الشعبية سابقا _ ، والمراقب اليوم للوضع السياسي في اليمن ، يجد أن القضية الجنوبية تحتل الرقم الصعب والأولوية القصوى لخروج اليمن من عنق الزجاجة إلى دولة مدنية حديثة ، فالشعب منقسم على أمره ، فمعظم أبناء المحافظات الشمالية _ الجمهورية العربية اليمنية سابقا – متمسكون بالوحدة ، ومعظم أبناء المحافظات الجنوبية حريصون على فك الارتباط ، وهذا الحرص يذكرني بمناقشة هادئة ملتزمة حصلت بين حريص على فك الارتباط ،وبين حريص على استمرار الوحدة .

قلل الأول للثاني : (( هل استفدتم كمواطنين من الوحدة أم تضررتم ؟)) .

قال الثاني : (( نحن تضررنا مثلكم ، فالظلم قد طالنا جميعا )) .

قال الأول : (( إذن .. لما أنتم من أحرص الناس عليها ؟ )) .

قال الثاني : (( لأن الظلم والضرر ليس في الوحدة ، بل الساسة والسياسة هم من أساء للوحدة ، والوضع قد تغير اليوم وقد صار الشعب حرا )) .

فقال الأول : (( طالما: الساسة هم السبب وأن الوضع اليوم قد تغير ، وصار الشعب حرا كما تزعم ويزعمون ، فهل الأخوة في المحافظات الشمالية يستطيعون اليوم رفع الظلم ومنعه عن أنفسهم وعن المحافظات الجنوبية ، والدولة عاجزة حتى - أو قد تكون لا تريد – عن منع تخريب محطات الكهرباء المتكرر ، وقد تضرر منها معظم اليمنيين . بينما نرى موقفها قويا في ما يسمى \" محاربة الإرهاب\" الذي راح ضحيته كثير من الأبرياء )) .

فقال الثاني : (( لا )) .

فقال الأول : (( ومع ذلك لا زلت متمسكا : بفائدة الوحدة وأنها الخيار الأوحد لكل اليمنيين !! )) .

فقال الثاني (( نعم )) .

فتبين للحضور أن الأمر كما أخبر المولى سبحانه ((وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا)) سورة البقرة : 48 . وكما جاء في كتاب (( أوضح التفاسير / 1/27/ محمد الخطيب )) :

((أي ولكلَ قبلة يتجه إليها. أو لكل فريق طريقه هو متبعها )) . والمقصود هنا.. ليس الساسة وحدهم من يعرفوا طريق مصالحهم ، بل والمواطن البسيط أيضا .وحينها أيقنت أن الساسة وحدوا أرضا وفرقوا شعبا . وهذا الأمر ينطبق أيضا على موقف بعض أو كثير من طلبة العلم الشرعي الذين جعلوا الوحدة اليمنية مطلبا شرعيا ولا يجوز إعادة النظر فيها ، ولو كان في ذلك إراقة الدماء مرات ومرات . والله المستعان .

ويقال لهم : مع أن المولى سبحانه وصف الزواج بالميثاق الغليظ ، إلا أن هذه العلاقة قد تصل إلى مرحلة ويصبح الحل في عدم استمرار هذه العلاقة ، وما هو ما يعرف عند الفقهاء بالطلاق الواجب أو المستحب ، فهل يرى هؤلاء أن الوحدة أعظم من هذا الميثاق الغليظ ؟؟ فنرجو إن عندهم برهان يحرم فك الارتباط أن يأتوا به . وكان الأجدر بهم من قبل – ولازال الأمر متاحا – نصح الراعي إلى ضرورة أخذ رأي الشعب ، لتبرأ ذمتهم أمام الله ثم أمام التاريخ والناس . وهل عندكم وحدة الأرض أهم من تفريق وتمزيق شعب مسلم ؟؟ وأسأل المولى أن يرزقنا الحق وإتباعه ، اللهم آمين .

لا خير في أمة لا تأمر بالمعروف ولا تنهى عن المنكر ، ولا تقف مع الحق وأهله .

هذا ما يسر الله إذ استخرته والخير ما يسره الله

والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات .

مشاهدة المزيد