آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

الحاجة إلى حوكمة الجامعات اليمنية
بقلم/ د.عبدالله علي القرشي
نشر منذ: 10 سنوات و 10 أشهر و 29 يوماً
الأحد 28 إبريل-نيسان 2013 04:20 م
 

في أحدث تصنيف لأفضل 1000جامعة في العالم لا توجد ضمن هذه القائمة أي جامعة عربية. كما تواجه أنظمة التعليم العالي في البلدان العربية ضغوطاً بسبب وجود فجوة ما بين المهارات التي تسعى إليها أسواق العمل والمهارات التي يكتسبها خريجو التعليم العالي. وفي احد تقارير البنك الدولي يشير إلى أن معدلات البطالة بين خريجي الجامعات في أغلب الدول العربية في تزايد مستمر. وأمام ضخامة التحديات التي تواجهها مؤسسات التعليم في الوطن العربي بما فيها الجامعات اليمنية، فإنه لم يعد من الممكن مواجهتها بالطرق التقليدية التي كانت سائدة خلال الفترة الماضية.

إن حاجة جامعاتنا اليمنية إلى الحوكمة أصبح ضرورة ، حيث تهدف الحوكمة الجيدة للجامعات إلى الوصول إلى منظمة قوية تحقق أعلى مستويات الأداء وتكون مسؤولة أمام المجتمع الذي تخدمه. كما تشكل حوكمة الجامعات دافعاً هاماً لإحداث التغيير ومواجهة التحديات، إذ أن كيفية إدارة المؤسسات هي من بين العوامل الأكثر حسماً في تحقيق أهدافها. حيث تسمح الحوكمة الجيدة للجامعات باتخاذ قرارات تتسم بالعقلانية والاستنارة والشفافية، وتؤدي إلى تحقيق الكفاءة والفعالية على المستوى التنظيمي.

و تعد المساءلة عنصراً متزايد الأهمية في إطار حوكمة الجامعات. وفي سياق الجامعات والتي من المفترض استقلالها المالي والإداري الأمر الذي يحتم التوجه نحو مزيد من الشفافية والمساءلة على وضع مواز للتحرك نحو مزيد من الاستقلالية. إن التوجه نحو مزيد من الاستقلال المالي والإداري في الجامعات اليمنية يحتاج إلى التوفيق بينه وبين المنافع التي يمكن أن تحقق من الاستقلالية المؤسسية للجامعات حتى لا نكون استبدلنا مساوئ المركزية بعيوب اللامركزية . كما ينبغي أن تركز الجهود بالاهتمام بالجامعات في مجالات ضمان الجودة ومعايير الاعتماد الأكاديمي ، وضمان إجراءات وفرص عادلة لقبول الطلاب ، وضمان الاستخدام الملائم للأموال العامة داخل الجامعات ، وهذا ما تسعى حوكمة الجامعات إلى تحقيقه.