الشباب الثائر.. والمواقف الخاطئة
بقلم/ م. عبدالرحمن العوذلي
نشر منذ: 5 سنوات و 3 أشهر و 16 يوماً
الثلاثاء 05 مارس - آذار 2013 04:15 م

يترك العدو الحقيقي للثورة ولطموح الشباب  يترك من قتل وجرح ونهب وأفسد وضرب الثوار في عقر دارهم ،ويركزوا  على من انتماء الى الثورة وفسادة .

اولويات المرحلة دائما مفقودة عند الشباب ... يستطيع بعض اللاثوريين المرتدين لباس الثورة ان يوجهوا الشباب الثائر فكريا في اهتماماته واولوياته واقول ذلك عن ترقب وترصد لما يحري على ساحات الفيس بوك.......دعونا نعترف ان ساحات الفيس بوك هي الصوت المتبقي من الثورة وان كان تأثيره بسيطا جدا.

استطاع الطرف الثالث الفكري ان يربك العملية السياسية واولويات المرحلة لدى الكثير من الثوار ...عند انطلاق الثورة الكل التحق بها ولبس ردائها وردد شعاراتها متقينا ان النظام سيسقط في وقت قصير جدا خلافا على ما جرى في اكثر من بلد ..كان حال البعض يقول اسرعوا .دعونا نسجل موقفا ونلتحق بالثورة قبل ان يتهاوى النظام ... ويبدو لي ان هذه الحطوة كانت متسرعة جدا ...خاصة عندما وجد البعض ان البديل ربما يكون الفصيل الاسلامي فاعلنها عالية مدوية من قلب الساحة ....... المؤتمر والا الاصلاح .

خوف الحوثي وحزب الحق والقوى الشعبية والتيار اليساري من التيار الاسلامي هو من اضعف الثورة حقيقة وجعلها تبدو مرتهنة للخارج في قراراتها .

يعتقد الشباب المستقل ان الثورة قد سرقت وان من سرقها هو الفصيل الاسلامي ربما يتحمل الفصيل الاسلامي الجزء الاكبر من اللوم في القرارات التي اتخذها المشترك لكن العجيب فعلا والشيئ اللاطبيعي هو ان شركاء الاصلاح في المشترك ايضا يلومونه بينما كانوا جزءا من اتخاذ القرار وقطعا لم يكن الاصلاح ان يتجه وحيدا في هذا المسار لولا دعم المسارات الاخرى داخل المشترك .

تجد شباب الاشتراكي والناصري يصبوا جام غضبهم على التيار الاسلامي السياسي في ما آلت اليه المبادرة الخليجية بينما كانت احزابهم جزءا اصيلا من هذا الوفاق السياسي ولم نسمع من يفعل ذلك يقدم استقالته لكي نحترمه على موقفه كما فعل الانسي وقدم استقالته من الاصلاح رفضا لموقفه من المبادرة الخليجية .

ينسجم قادة المشترك في اعلى الهرم بينما تتناحر قواعد المشترك في اسفل الهرم ..يصرح يس سعيد نعمان والانسي انا قد تجاوزنا الايدلوجيا بينما تستميت القواعد في التراشق الايدلوجي بعدا عن ادراك المصلحة السياسية من التوافق المؤقت.

دائما ما اصنف الثائر بانه عاطفي رى المنجزات بروح العاطفة لا بروح السياسة  تحاول اقناعه بان الحل السياسي كان ضرورة لحقن دماء الشباب فعفاش لا يستحق ان يقتل من اجله عشرات الالاف حتى يسقط....... يفاجأك باتهام من هنا او هناك وبالتبرير لهذا الفصيل او ذلك .

غرد عزمي بشارة قائلا ان الحل السياسي في سوريا اليوم افضل بكثير من استمرار الفعل الثوري ... وبالتاكيد المزيد من الالاف ستقتل والالاف من المباني ستدمر ولخ ..ليت الناس تستوعب هذه الجملة .

حقيقة لا اعلم كيف سيتعامل المشترم مع ما فعله الفصيل البعثي بزيارة الاسد ودعمه وخاصة الاصلاح ... فالاصلاح ذو الخلفية الاسلامية لا بد ان يتخذ موقفا قويا معتمدا على شعرة معاوية ... لا بد ان يكون الموقف قويا دون ان يؤدي الى تفكك المشترك .

من جهة اخرى كانت تصريحات النقيب (رئيس الكتلة البرلمانية للاشتراكي ) صادمة جدا حيث افاد ان بقاء المشترك او تفككه مرهونا على اقالة المحافظ الاصلاحي وحيد رشييد .

اصبحت الامور فعلا مرتبكة وارائ سياسية واخرى لا ثورية من قبل الثوار.

عودة إلى كتابات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
د. عبده البحش
رسالة هادي وبن دغر للحوثي
د. عبده البحش
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
حسناء محمد
وعزة النفس تغنيك ..
حسناء محمد
كتابات
د: محمد الظاهريمفارقات يمانية
د: محمد الظاهري
سلوى الإريانيوطن في علبة كبريت
سلوى الإرياني
مشاهدة المزيد