آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

شوقي هايل ومجلس الشيوخ
بقلم/ طارق عثمان
نشر منذ: 11 سنة و شهرين و 26 يوماً
الإثنين 31 ديسمبر-كانون الأول 2012 03:10 م

ترجمة الكتاب هي ( أيقظ العملاق الذي بداخلك ) أو ( أيقظ المارد الذي بداخلك ) . فكيف ترجم خريج كليفورنيا عنوان كتاب أحد أشهر ابنائها أنتوني روبنز إلى ( أيقظ الشيخ الذي بداخلك ) ؟

لا نعلم !!!

لا نعلم فكتاب Awaken the Giant Within يتكلم عن القوى الخفية الكامنة في كل شخص منا أو العملاق الداخلي ، والتوقع المنطقي أن شوقي هايل خريج كاليفورنيا قد قرأ الكتاب الذي ألفه الكاتب الكاليفورني الشهير وأبرز كتاب ومحاضري العالم في البرمجة اللغوية العصبية أنتوني روبنز ، صحيح ليس أيام دراسته فحينها كان أنتوني مازال شابا بعمر شوقي يعمل حارسا في عماره يدفعه بؤسه لمحاولة الانتحار أكثر من مرة في حين كان شوقي سليل الأسرة التجارية الأشهر في تاريخ اليمن يرتاد جامعه كاليفورنيا لدراسة إدارة الأعمال . نعم ربما لاحقا وهو عضو في إدارة المجموعة التجارية الأنجح والأقوى ، فتأثير هذا الكتاب كان واضحا في خطبه الأولى عقب تعيينه محافظا لتعز فقد أحسسنا أن الرجل قادم ليحرر القوى الكامنة في تعز وفي نفوس أبنائها . ولكن بعد سنة في السلطة أيقظ المحافظ الشيخ النائم بداخله وفي قمقم المحافظة ، فالشيخ الذي ترعرع داخل شوقي أيام حكم صالح وتعلم في مدرسته 3 عقود لم تكن سنوات الدراسة القصيرة في أمريكا لتمنع نموه حتى لو لبس شوقي ربطة عنق ونظارة شمسية من أفخر الماركات . وقد جاءت فرصة تولي السلطة لتحرر الشيخ من أعماق الرجل

يا لخيبة الأمل !!!

يا لخيبة الأمل فالعائد من الولاية التي تضم هوليود حيث يصنع الخيال والمستحيل و تضم وادي السليكون حيث تصنع أرقى التقنيات عاد ليصنع شيوخا من القرون الوسطى لتكون مجلس مستشاريه .

ليست هذه هي التجربة الأمريكية التي كنا نأمل أن تنقلها لنا يا أستاذ شوقي ، تجربة تشكيل ( مجلس الشيوخ ) ولا حتى تشكيل كونجرس لتعز يضم إلى جانب الشيوخ مجلس نواب المحافظة ...لا يا سيدي كنا نريد منك أن تنقل أحدث الطرق في الإدارة لتطبقها على المحافظة كما تطبقها على شركاتك ... فهل كنت لتقبل مجموعة من الفاشلين ليكونوا مدراء لمجموعتك التجارية ؟؟ لا طبعا .

فكيف تقبلها لنا إذا ؟؟؟

وبالمناسبة فإن مجلس الشيوخ الأمريكي لا يترجم هو أيضا على غرار مجلس الشيوخ الذي شكلته أنت تأكد هناك خطأ في الترجمة لابد أن هناك خطأ في القاموس .

يا أستاذ شوقي نفضت عن الشيخ غبار المصباح وأخرجته من محبسه ولا أدري أي دبي سيوصلونا لها هؤلاء كما وعدتنا قبل عام إلا إن كنت تظن أن ما يميز دبي هو وجود مشايخ من آل نهيان وآل مكتوم هم سبب نهضتها ونحن نحتاج مشايخ من آل رباش وآل مغلس وآل السامعي وآل المخلافي ؟

غلطااااان يا سيدي غلطان . لن تبني دبي في أحضان جبل صبر شبيهة بدبي التي في شواطىء الخليج بهؤلاء المردة الذين أطلقتهم من جوف تعز ..

خسارة !!! ليت نبوءة حضارة المايا بفناء العالم قبل أسبوع كانت صحيحة لكنا تجنبنا رؤية هذا اليوم الذي تعاد فيها المشيخات في تعز بشكل مؤسسي ونشهد عملية تدوير عجيبة لإنتاج مخلفات صالح و عادة تصنيعها بأحدث الآليات ثم وضع ملصق وعلامة مجموعة السعيد التجارية عليها وتسويقها بشكل عصري . هذا ما كان ينقصنا لنغادر 2012 الذي كان ربيعيا كله بخريف قرارك الذي يتساقط علينا عمائم ودسامل وبواكير !!! كيف أوحت لك كليفورنيا بهذا ومن أي فلم هوليودي للخيال العلمي استقيت فكرة أن المشايخ أهم من المشاريع أو أنهم سببا فيها ؟؟ متى كان رصف شوارع الضبوعة و حماية وادي المدام من السيول و توصيل الكهرباء لقريتي وردم بلاعة في عصيفرة أقل أهمية من فتح فم شيخ ليبتلع كل شيء ؟.

تعز التي ترفد اليمن كلها بالوزراء والمدراء والكفاءات في كل القطاعات لم تجد فيها إلا مجلس من الشيوخ ليكون إلى جانبك ؟؟ مالذي تعتقد ان هؤلاء سيفيدونك به ؟ الطرق الحديثة في توليد الكهرباء من الرياح ؟؟ أم في طرق تحلية المياه ؟؟ يا سيدي أغلب هؤلاء وأنت تعرف درسات سفلى في البلطجة والنهب والسلب ، وأقصى ما يمكنك الاستفادة من بعضهم هو حول أحدث الطرق في تجريد عجوز من بقرتها !! ، والطرق العصرية في نهب أرض كهل أوقفها لقبره !!، والسبل الحديثة في التحريش بين العجائز!!

سيجد مؤيدوك مبررات كثيرة يلقونها على أسماعنا لإظهار الحكمة من هذه الخطوة كما وجدوا لصالح من قبل فكان تقريب الشيوخ في نظرهم حكمة وفطنة وكياسة . وأما غير المغالين فيك فسيقولون لتأمن شرهم ؟

ربما ستأمن شرهم كما فعل صالح ولكن الذئاب الجائعة لا أمان لها إلا إذا أشبعتها بالنعاج ويبدو أن تعز فيها الكثير ممن تريد أن تطلق بعض هؤلاء عليهم .

أخيرا فإن الذين يعتقدون أن لحم أكتافهم من بروتينات فول سبعة نجوم و إن بريق عيونهم وصفاءها من بركات سمن القمرية وأنهم رضعوا من حليب الهناء لن يروق لهم ما نقوله عنك لكن لا يهمنا عيال ( أبو ولد ) ولا ( جماعة أنصار الشركة ) ، ما يهمنا هو أن آخر آمالنا في دولة مدنية متحررة من سطوة المشايخ قد تم قتلها في تعز وأن آخر حصوننا ضد هؤلاء التتار قد سقطت و بيد رجل ذو إطلالة عصرية ولكن بداخله ينام شيخ عملاق وقد أيقظه.

كاتب/محمد الشبيريمأرب.. ميلاد جديد في 1/1/ 2013م
كاتب/محمد الشبيري
عزالدين سعيد الأصبحيالوطن المقبرة
عزالدين سعيد الأصبحي
كاتب/مهدي الهجربلغوا عني السيد ..
كاتب/مهدي الهجر
مشاهدة المزيد