آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

أصدقاء اليمن
بقلم/ توفيق محمد الخامري
نشر منذ: 11 سنة و 6 أشهر و 21 يوماً
الأربعاء 05 سبتمبر-أيلول 2012 08:09 م

ينعقد مؤتمر المانحين لليمن ، اليوم في الرياض ، والمطلوب ليس الكلمات والشعارات والتصريحات ، فالوعود كثيرة لكن لا نرى شيئا يتحقق على ارض الواقع.

نأمل من هذا المؤتمر الخروج بأعمال ونتائج حقيقية ، كما نتطلع إلى الانتقال بالعلاقات بين اليمن وما يعرف بمجموعة " أصدقاء اليمن" إلى مرحلة الشراكة ، وان تتجاوز الأقوال إلى الأفعال.

إن المطلوب من السعودية ودول الخليج أن لا تقف موقف المتفرج إزاء ما يحدث ، وأن تعمل بصدق على مساعدة اليمن لتجاوز أزماته ولتحقيق الاستقرار ، لان استمرار الأوضاع المتردية والسيئة ليس في صالحها.

إن استمرار المشكلة الاقتصادية في اليمن سيؤدي إلى مزيد من الفقر والبطالة ، وهذا بدوره يخلق بيئة خصبة للتطرف والإرهاب ، ونتائج ذلك ستكون كارثية ولن يتأثر بها اليمن فحسب ، بل سيطال تأثيرها السلبي السعودية ودول الخليج ، والحركة الملاحية في البحرين الأحمر والعربي وخليج عدن.

لقد أعلنت المملكة عن مساعدات ، لكنها لم تنعكس إيجابا على الاقتصاد والتنمية ، ولذا ينبغي ان تبادر المملكة لدعم قيام مشاريع إستراتيجية في اليمن ، وان تساعد بقوة على تحقيق الاستقرار الاقتصادي وتشجيع الاستثمار ، ذلك ان المشكلة الاقتصادية هي أكبر التحديات التي تواجه يمن اليوم.

واستمرار هذه المشكلة في التفاقم ، يعطي إيران فرصة مثالية لتعزيز دورها باليمن.

إن أي موقف سلبي من السعودية تجاه اليمن ، لا يخدم أحداً سوى الفوضى ، كما أن المعاملة السيئة للمغتربين اليمنيين في المملكة وبعض دول الخليج ، لا يخدم سوى دولة إيران التي تسعى اليوم لتحقيق حضور اكبر على الساحة اليمنية ، ولتعزيز نفوذها في منطقة الجزيرة والخليج العربي.

وبالنسبة للعلاقات مع الولايات المتحدة ، أرى أن السفير الأمريكي بصنعاء يتكلم أكثر مما يعمل ، ولم نشاهد مساعدات حقيقية لخدمة اليمن واقتصاده واستقراره.

تضع أمريكا الملف الأمني في صدارة أولوياتها ، وتعمل بكل قوتها لمطاردة عناصر تنظيم القاعدة ، وهي تستخدم طائرات بدون طيار ، وتقتل بلا رحمة في سبيل تحقيق أهدافها وحماية مصالحها.

أنا شخصيا احترم الشعب الأمريكي ، لكني لا احترم السياسة الأمريكية ، وأتمنى أن تتغير سياسة الإدارة الأمريكية في اليمن ، وان تعمل بصدق لإخراج بلدنا من أزمته الاقتصادية ، ولتحقيق الاستقرار الأمني ، ولمساعدتنا على تجاوز تحديات المرحلة الانتقالية.