آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

سبب الضعف ....
بقلم/ أ.جمال الصلاهم
نشر منذ: 12 سنة و 3 أسابيع و يوم واحد
الإثنين 05 مارس - آذار 2012 05:09 م

ان من ينظر الى واقع حياتنا في هذا الزمان نظرة فاحصة متأملة يرى ان السبب الرئيسي فيما وصل اليه حالنا يكمن في سبب جوهري وهو عدم توفر الحرية في مجتمعاتنا بكافة أشكالها وأنواعها فلا حرية فكرية ولاحرية تعليم ولاحرية إبداء رأي ...الى أخر تلك الحريات المصادرة.

فقيدت أفكارنا وآرائنا حتى مع ذواتنا ولم يعد يحق لأي منا أن يبدي رأيه او أن يسأل عن شبهه حتى لا يتهم بعدم الفهم او انه أصبح متبعا ومروجا لأفكار وتصورات أعداء الأمة , بل حتى ان أراد ان يفهم بعض العادات والقوانين السائدة في مجتمعه لم يعد ذلك ممكنا له.

فأضحت هناك حزمة متكاملة من القيود والأغلال من قيود الأعراف القبيلة والسلالية الى القيود الطبقية والمجتمعية ومرورا بالقيود المذهبية والدينية والقيود الحزبية والسياسية ....وهلم جرا من حزمة تلك القيود.

فأصبحنا أسارا هذه القيود وغيرها , ولا أنسى هنا قيد من أكبرها واعقدها وهو القيد الذي يمارسه الحكام على شعوبهم فوضعوا لهم حدود لكتاباتهم وتصريحاتهم واعتراضاتهم بل وحتى لطموحاتهم ونظرتهم لمستقبلهم , وعند سؤال حكامنا عن سبب كل تلك القيود ؟ يجيبوك جميعا بلا تردد إنما نريد أن نحقق فيكم قوله سبحانه الذي نؤمن به نحن انتم ( وما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد ..الاية).

فجعلوها شعارا لهم وتواصوا بها فيما بينهم , ومن شارف منهم على الهلاك ودنت ساعة وفاته أوصى بها بنية من بعده وسألهم سؤال الواثق بهم وبتربيته لهم :ما تحكمون فيهم من بعدي؟ فأجابه كبيرهم احكم فيهم بكتاب الله وسنة رسوله على الصلاة والسلام ويقرئه قوله تعالى ( وما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد ) ويسترشد بقول المصطفى ( اسمعوا وأطيعوا ولو تولى عليكم عبد حبشي كان راسه زبيبه.......الحديث) على ملتك يا أبتي وملت آبائك من قبلك لا نقيل ولا نستقيل .

وفي ظل هذه الحياة المملؤة بكل تلك القيود ترك بعضنا بلاده وهاجر الى بلاد الشرق و الغرب وعندما وصلوا تلك البلاد لم يجدوا هذا الكم الهائل من تلك القيود فتنفسوا الصعداء وانخرطوا في تلك المجتمعات يحاولون أن يشبعوا نهمهم من الحرية والإنسانية التي افتقدوها في مجتمعاتهم وأوطانهم .

فان رجع راجعهم إلينا (بعضهم ) رجع ناقما علينا وعلى بيئتنا ومجتمعنا , وحاول أن يذيقنا ما ذاقه في تلك البلاد , فأراد أن يجعلنا نسخه طبق الأصل من تلكم المجتمعات ولم يرقب فينا إلاً ولا ذمه , بل جاهد من اجل أن يصور لنا أن ديننا هو السبب الرئيس في تخلفنا وضعفنا مستشهدا ببعض الممارسات الخاطئة التي يقوم بها من يسمون أنفسهم برجال الدين وبأنهم يتكلمون باسم الدين ونيابة عن الرب سبحانه ولا حول ولا قوة إلا بالله .