آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

تخبط خليجي , فتذبذب عربي , فتحيّرٌ دولي , فمأساة سورية مستديمة
بقلم/ عناد الفقيه
نشر منذ: 12 سنة و شهر و 17 يوماً
الخميس 09 فبراير-شباط 2012 10:50 ص

من يظنُّ أنَّ الأسرة السعودية الحاكمة مع الثورة السورية فهو غافل ، و من يظنّ أن الأسرة السعودية الحاكمة ضد الثورة السورية فهو واهم .

الأسرة السعودية الحاكمة و ملوك و امراء الخليج عموماً يعيشون حالات من التخبط بالنسبة للوضع السوري،...

فلاهم قادرين على إنجاح الثورة الجارة و شدّ سواعد شعبها و نصرتها - كما فعلوا مع ليبيا و خصمهم القذافي المعتوه - خوفاً من الثورة كمسمى و معنى و مضمون و نتائج و عدوى الإنتقال الى " البودي جارد " الأردن في ثاني يوم من انتصارها و انتقالها اليهم بطبيعة الحال بسبب إطباق الربيع العربي على الخليج شمالاً و جنوباً.

و لاهم قادرين - من الناحية الأخرى - على الإبتعاد عن الثورة و معاداتها لسببين:

١- الضغط الشعبي الإسلامي في بلدانهم و الموقف المتصاعد الشبه موحد في الشارع الخليجي و العربي و الإسلامي عموماً ضدّ بشار الأسد المجرم و مجازره و نظامه النازي السفّاح.

ففضلوا مسايرة الشعوب على أنغامٍ مرضية إعلامية أكثر منها مواقف فعلية عملية حازمة ، ... كقرارات سحب سفراء و مبادرات و الغاء حفلات و مهرجانات ( كرمال عيون شهداء سوريا ) و غيرها من السياسات البهلوانية الكلاسيكية.

٢- كونها فرصة ذهبية لإضعاف العدوّة الوهمية ( إيران ) - التي صنعوها لأنفسهم و مخيلاتهم بمساعدة أمريكا و الغرب عموماً - فسقوط نظام الأسد الحليف الأبرز و الأقوى لإيران في المنطقة يمثل خسارة كبرى و فادحة لإيران و كسر ذراع يعجّل من إنهيار إيران ( على حدّ طموحهم ) خصوصاً مع اتفاق حظر النفط الأخير عنها و منها .

إضافةً الى ذلك كلّه ، و من خلال تجربتهم مع الغرب في حرب العراق و إستعانتهم المشروطة بهم و تلقيهم الغدر منهم ، فقد زاد جبنهم جبناً و قلقهم قلقاً و تضاعفت ترددات قراراتهم ، و تخوفهم من عقد أو إبرام أي اتفاقات سياسية مع الغرب الذي غدر بهم و بالعراق سابقاً.

إذن فهم ( السعودية و الخليج عموماً ) يعيشون في حالة تخبط و دوّامة سياسية عنيفة و تناقضات مريبة ، و هذا بدوره ماجعل الجامعة العربية " المعاقة أصلاً " تعيش نفس التخبط بسببهم بشكل رئيسي و لأسباب استثنائية فرعية أخرى كحالة اللإستقرار المصري .

و يستمر التخبط الخليجي و تستمر حكاية التهرب العربي و جامعته العثيرة تحت المسميّات و المبررات و الحجج و المبادرات و اللجنات و الإتفاقات الفاشلة مع النظام السوري .

و يستمرّ مشروع القتل الهمجي المخزي الفاضح للنظام السوري بصواريخه و دباباته و رشاشاته على الشعب السوري الأعزل دون مبالاة و في تحدٍّ ساذج و وقح , فمن أمن العقوبة أساء الأدب و تبحّر في عالم الإجرام.