سرطان المؤتمر يستحوذ على جسم الحكومة عدا قلبها و عقلها
بقلم/ عناد الفقيه
نشر منذ: 12 سنة و 4 أشهر و 15 يوماً
الجمعة 02 ديسمبر-كانون الأول 2011 07:38 م

وزارة الدفاع وزارة سيادية في الغالب لا يتنازع عليها شركاء السّلطة في البلدان المستقرّة ، لو نراجع الأوضاع قبل الثورة عندنا في اليمن مثلاً من كان مهتماً بوزارة الدفاع أو وزيرها أو السماع عنهما من المعارضة أو من عامّة الشعب ؟! فقد كانت وزارة " مركونة على جنب " و الآمر الناهي و الفاعل الحقيقي فيها ليس الوزير بل وكلاء المافيا اليمنية التابعة لنظام صالح.

خلال المبادرة الخليجية المشئومة نرى المؤتمر و المشترك يتنازعان على هذه الوزارة ليس لجاذبيتها أو لمحصولها السياسي أو لأسباب معيّنة كعادة شركاء السّلطة السياسيين و لكن لأنها تمثّل عصا المدرس الذي يأمل احد الأطراف بإستخدامها لإخماد و " خبط " طلّاب الثورة إضافة الىالرغبة المستميتة في إبقاء القادة العسكريين المواليين لصالح و مافيته و على رأسهم أحمد علي عبدالله صالح و بقية أولاد صالح المحترمين و مهدي مقولة و بقية الثعابين ، بينما الآخر يأمل بإستخدامها في حماية طلبة الثورة و إقالة و هيكلة قادة الجيش و بالأخص في إقالة " حمادة صالح " .

من جهةٍ أخرى فإن وزارة النفط كذلك ليست بالأهمية لدى أي حكومة بالعالم تؤمن بالشفافية و تتعامل بها و لكن بسبب التستر المالي و الرسمي و التوثيقي للتعاملات المالية و عدم وجود شفافية محلّية أو دولية و إبعاد و إقصاء الوزارة من جهاز المراقبة و المحاسبة فلا أحد يعلم عنها و عن إنتاجها الحقيقي للنفط و الغاز و المعادن الّا مجموعة صغيرة من عصابة صالح ، و فرضية تسلّم المعارضة لهذه الوزارة في هذا الوقت بالذّات سيسهل عمليات الكشف عن أسرارٍ خيالية قد ترعب صالح و زبانيته و شبكة مافيته و ترعب دولاً أجنبية معروفة أخرى لإشتراكها معهم الجرم في مخالفات عظيمة تتسبب لاحقاً بفقدانها مصداقيتها التجارية لدى العالم بأسره الى الأبد.

لذا الواهم وحده من يعتقد أن علي بابا و الأربعين ألف حرامي يمكنهم قبول تسليم وزارتي الدفاع و النفط للمعارضة - قبل جثثهم - لأنه ببساطة يسقط النظام تماماً لو فعل ذلك .

والغير مدرك أيضاً من يعتقد أن وزارة الداخلية تقع في جهة من المرآة التي تقابلها وزارة الدفاع في الجهة الأخرى، لأن وزارة الداخلية هذه الأيام بالذّات ليس لها أهميتها السيادية و الرئيسية في حماية الوطن و المواطنين أو قدرتها على مواجهة رفض جهة عسكرية أو معسكر صغير يتبع لوزارة الدفاع ( الجيش ).

بالإضافة الى ذلك فإن وزارة الداخلية تحتاج الى غربلة طويلة الأمد تمتد لأكثر من عامين حتى تمثّل كوزارة حقيقية للداخلية و تتقمص دورها الحقيقي و تسخّر ذاتها في حماية الشعب و خدمته - هذا اذا أخلص وزيرها أو الفاعل في ذلك.

و بعيداً عن موقفي الشخصي- كثائرة و مراقبة - من عداوتي الأبدية للمبادرة الخليجية و لكني أجاهد نفسي لأقل الحق ما استطعت اليه سبيلاً و أقول فيه رأيي أو توقعي أو تحليلي أيّاً كانت نتيجته و فعل الردّ عليه، و أقول رأيي هنا بأني أشعر حقّاً بالإطمئنان للوضع طالما أن وزارة المالية ( والدة أي حكومة ) و رئاسة الوزراء ( والد أي حكومة ) هما بيدا المعارضة بغضّ النظر عن قدرة المعارضة و كفائتها و أمانتها لتحمّل هذه المسؤولية و توظيفها و استغلالها كفرصة حقيقية للتغيير و تحقيق اهداف الثورة من عدمه.