آخر الاخبار

مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل اسطورة البلوجرانا وبطل العالم ميسي يفاجأ محبيه عبر العالم بتحديد موعد اعتزاله شاهد ماذا يحدث في جزيرة سقطرى اليمنية؟.. مهبط جديد للطائرات وعبارات داعمة للإمارات السفن الحربية الروسية تمر عبر باب المندب وتبدأ استعراضها المسلح في البحر الأحمر ...

العمارة اليمنية
بقلم/ القبس
نشر منذ: 16 سنة و 5 أشهر و 27 يوماً
السبت 29 سبتمبر-أيلول 2007 03:55 م

حدثنا السيد احمد محمد محمد هاشم مندوب اليمن في المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة وصاحب مؤلفات أهمها العمارة والمساجد والمدارس في اليمن قديما'، فقال: 'أن انتشار الإسلام في ربوع الأرض كان له الأثر في تغيير الحياة واثر على سلوكيات المجتمع اليومية وقد تأثرت المدن بهذه التعاليم، فالعمارة الإسلامية في اليمن عب رت عن ذلك تعبيرا صادقا وهي التي تمثل الثابت رغم تغير الزمان وعمل رواد النهضة المعمارية على ابراز الفخامة والقوة من القاعدة والأعمدة والفتحات.

وقال: ان استقرارالاسلام في اليمن جاء بروح جديدة اثر بشكل مباشر وغير مباشر في طبيعة العمران على المدن التي كانت قائمة فتأثر العمران بمعطيات الاسلام خصوصا في مفاهيم الزخرفة والجمال، وشيدت قلاع ملاصقة للاسوار التي تحيط بالمدن، فإن العمارة التي ظهرت بعد الاسلام في اليمن تغيرت في مضامينها ونرى ذلك واضحا في المسكن الذي قسم الى قسمين لغرض فصل الرجال عن النساء واتت الخصوصية بكل قسم في الاستقبال والمعيشة او النوم.

خصائص العمارة

وتحدث هاشم عن استمرار خصائص العمارة اليمنية واستيعابها للمتغيرات الحديثة التي ارتبطت بالبيئة والمناخ، ولكن العمارة اليمنية قدمت جوابا فنيا وحلولا اصيلة للواقع المناخي القاسي، وساهمت بملء الفراغات بين المباني فاستخدمت المشربيات الجبس والطوب المحروق لملاءمة الجو، وكذلك أكد المعمار اليمني على قيمة الجوار والترابط مرتبطة بالمؤثرات الدينية والاقتصادية والسياسية، ولهذا فان الجمالية نابعة من البيئة المحلية، فتجد التلاؤم والتباين الانسجام كما ظهرت سواء في الوحدة الواحدة او المجوعة او المدينة، فان هذه القيمة الجمالية أصبحت وليدة التزاوج في البيئة المختلفة.

وقال: من الملاحظ ان الأسرة اليمنية أكثر ترابطا بحكم سكن الاباء والأبناء والاحفاد في سكن واحد، ولذلك حتمت هذه العلاقة إنشاء وحدات سكنية كبيرة، واختير النمط الرأسي الذي يساعد على استغلال مساحة الأراضي.

تغييرات في الأشكال

وقال هاشم: تتغير الأشكال بشكل واضح مثلا: الأبواب، هناك طابع ضخم من حيث الحجم واستخدام المواد وتنوعها ويكثر هذا النمط في المدن، فالباب واسع ومرتفع، ويوجد نمط آخر في تشكيله وحجمه ويكون من جزءين وهذه الابواب بعضها على مستوى الحائط دون إطار، وهذا بالنسبة لمباني بنيت من الطين او الياجور، ومنها ما تكون محورية ومنحنية ومتدرجة تعمل على حجب الرؤية الى الداخل، وإطارات هذه الأبواب مبنية بالحجر.

وقال: انماط النوافذ تتغير بحسب البيئة حيث تتنوع وتتغير احجامها ومقاساتها، ويختلف التصميم في العمارة نفسها احيانا تبعا لوظيفة كل نافذة، منها التهوية، واشعة الشمس والحرارة والبرودة، حيث تتخذ النافذة او الفتحة العلوية من الجبس في واجهة المباني، ففي المناطق الجبلية كلما اتجهنا الى الاعلى تجد مسافة الفتحات تزيد، ويتضح التنوع في اشكال الفتحات، وغالبا ما تكون من جزءين، وتعمل للتهوية والاضاءة بشكل رئيسي ودور الجزء العلوي اكثر بحكم استخدام مادة شفافة من المرمر وتسمى 'القمرية'، والى جانب هذه النوافذ تظهر الشبابيك وتعتبر لاغراض دفاعية امنية، وهذه تعتبر عنصرا معماريا بحسب الاحتياج في تحديد الموضع او المساحة، وحسب حاجة موقع الدار من التهوية، وان المشربيات تشبه هذه الشبابيك لرؤية الخارج من الداخل، والنوافذ في المناطق الصحراوية تعمل على صد اشعة الشمس والرؤية وتحريك الهواء في آن واحد.

وتحدث هاشم عن النمط الخشبي لحماية المبنى من الداخل على الخارج، وعادة توضح المشربيات في الواجهة الرئيسية في المدن، ويستخدم الخشب في تشكيلات المشربية، ويستخدم الخشب في زخرفة السقف لتبريد الغرفة.

الزخارف

وقال: ان الزخارف الحجرية بألوانها المختلفة تستخدم في الاحزمة الفاصلة بين الطوابق والتي تعمل على كسر اتجاه الشاقول (عنصر التهوية) وتأتي في أشكال منكسرة متداخلة، ويظهر الجص فوق كل نافذة لإظهار الزخرفة ولانسجام هذه المادة مع المادة النباتية وتأتي عادة بالرأسية والافقية بأشكال متجانسة ومرتبطة مع النوافذ، ولكن الجصية لها خاصية للواجهات وتعطي قيمة جمالية واحساسا بالحركة التشكيلية التلقائية.

العمارة الحديثة

واخيرا، حدثنا عن التغيرات التي طرأت على وسائل الانتاج والحياة الاجتماعية تغيرت وظائف العمارة فظهرت وظائف جديدة في كثير من المدن مثل الفنادق والمراكز التجارية والمباني الحكومية والمساجد، وكما تطورت الى وجود وظائف جديدة للفراغات وتعددت الاتجاهات والافكار في هذه الابنية، وهذا التطور وصل الى درجة متقدمة في انتاج المواد.

معلومات

المسجد هو قطب الرحى في العمارة

أول مسجد دخل اليمن فكر معماري ونمط مغاير.

الكنة لحجز مياه المطر على الفتحات.

الافاريز جاءت لفصل الطوابق.

في اليمن أول ناطحات سحاب في العالم بمواد محلية تقليدية.

*عن القبس الكويتية