آخر الاخبار

رئيس مقاومة صنعاء الشيخ منصور الحنق يوجه مطالب عاجلة للمجلس الرئاسي بخصوص جرحى الجيش الوطني .. والمقاومة تكرم 500 جريح تفاصيل يوم دامي على الحوثيين في الضالع وجثث قتلاهم لاتزال مرمية.. مصادر تروي ما حدث في باب غلق بمنطقة العود اليمن تبتعث ثلاثة من الحفاظ لتمثيل اليمن في المسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته بجيبوتي قصة موت جديدة تخرج من سجون الحوثيين.. مختطف في ذمار يموت تحت التعذيب ومنظمة حقوقية تنشر التفاصيل واحصائية صادمة حملة إلكترونية لإحياء أربعينية مدير دائرة التصنيع الحربي اللواء مهندس حسن بن جلال تعطل كافة أنظمة السداد الالكتروني شركة الاتصالات اليمنية تليمن ويمن نت.. تفاصيل الاسباب قائد الأسطول الأمريكي يتحدث عن السبب الذي يجعل موعد انجاز مهمة القضاء على خطر الحوثيين بالبحر الأحمر غير معروفا حتى الآن؟ القيادي الحوثي يوسف المداني يعترف : كل عمليات التفجير لمنازل خصوم المسيرة تتم بتوجيهات عبدالملك الحوثي وهو من يحدد موعد التفجير- فيديو بخسارته من الإمارات 3-0.. هل تضاءلت فرص المنتخب اليمني في المنافسة؟ الحكومة تعد لمشروع لائحة جديدة تنظم أوزان نقل البضائع على الشاحنات

اليمن بعد الانتخابات
بقلم/ عبد الله الأصنج
نشر منذ: 17 سنة و 5 أشهر و 18 يوماً
السبت 07 أكتوبر-تشرين الأول 2006 11:14 م

فاز الرئيس على منافسه في الانتخابات الرئاسية، وفاز حزب المؤتمر الحاكم على منافسيه من أحزاب المعارضة في انتخابات المجالس المحلية، وارتاح الناس في اليمن السعيد من هاجس ما بعد إعلان النتيجة وخشية أن يتحول العرس الديمقراطي كما أطلق عليه إعلام الدولة إلى أتراح تضاف إلى متاعب المواطن اليمني وهمومه، ولكن الله سلم والحمد لله أن قبلت المعارضة بالنتائج، وأن دعا الرئيس إلى تجاوز صغائر الأمور.

والمطلوب الآن أن يعيد المعنيون بالشأن العام في اليمن قراءة البرامج الانتخابية التي أعلنها الرئيس والمعارضة، وحازوا بموجبها على ثقة الناخب اليمني في عموم محافظات اليمن باعتبار أنها بمثابة تعهد ملزم للرئيس وحزبه وللمعارضة وأحزابها على تنفيذ بنودها، وفي مقدمة ما يلزم تحقيقه هو القضاء على الفساد بمحاكمة المفسدين واسترجاع الأموال والأراضي التي استولوا عليها دون وجه حق، وكذا العمل على إثراء الحياة الديمقراطية بإطلاق الحريات المدنية والكف عن استنساخ الأحزاب والصحف، والقضاء على البطالة وإلغاء كل ما يعترض فرص التنمية من معوقات وتعقيدات، ورفع وصاية المتنفذين على الاستثمارات المحلية والوافدة، وإلغاء دور زوار الليل للبيوت الآمنة دون إذن من القضاء.

وهناك أمور أخرى ابتليت بها وعانت منها اليمن منذ عهد الإمامة وما أعقبها من عهود تقلبت فيها أحوال الشعب بين حال وحال على مدى 45 عاماً، وبقيت الشعارات التي أطلقها رواد سبتمبر وأكتوبر مجرد صدى لم يعد يطرب أذناً لأنه لا يشبع بطناً خاوية ولا يغذي عقلاً تائهاً ضارباً في صحراء الفكر لاهثاً وراء سراب دولة النظام والقانون والمواطنة المتساوية والتنمية الشاملة والعدل الغائب والشورى القعيدة والديمقراطية التي لا طعم لها ولا رائحة عطرة.

ولمجرد الكلام فلنقل إن مرحلة سابقة لم تكن مرضية لما شابها من قصور وفشل قد ولت إلى غير رجعة كما هو أمل الناس، وإن مرحلة واعدة توشك أن تبدأ وفق عقد ولاية تحددت نصوصه في برنامج انتخابي أعلنه الرئيس على الشعب وكرر التزامه به وذهب بعيداً في حفل إفطار رمضان دعا إليه علية القوم في صنعاء وشدد أمام ضيوفه على عزمه باجتثاث الفساد ومحاكمة المتنفذين والمضي قدماً على طريق الممارسة الديمقراطية الفعلية.

ونحن في الشهر الكريم يصعب على الصائم أن يسهب في الكلام عن السلبيات والمخالفات فعلى الصائم أن يقلل من الغوص في أعماق النوايا وما يعتمل في العقل البشري من أفكار دون مبالغة، فالسياسة ودهاليزها الملتوية وربما المظلمة يصعب على البعض من أدعياء الدهاء فهمها فيقبعون في هوة سحيقة أوقعوا أنفسهم فيها مكتفين ومقيدين عاجزين عن شق طريق سوي يقودهم نحو بصيص من نور في آخر النفق ليخرجوا منه سليمين ومعافين.