آخر الاخبار

وزير كويتي سابق يدعو لوقف عمليات ”التحالف“ في اليمن ودعم انفصال الجنوب وعزل الرئيس ”هادي“ عاجل : اعلان هام من وزارة الداخلية واستنفار لمواجهة انقلاب الانفصاليين في عدن بعد ساعات من استهداف منشئات نفطية سعودية.. قوات ”الشرعية“ تتوغل في معقل الحوثيين بصعدة تفاصيل اجتماع ثلاثي بين إيران والحوثيين و4 دول أوروبية عقد في مقر الخارجية الايرانية بطهران اتفاق وتفاهمات جديدة بين قيادة التحالف ومليشيات الانتقالي تقرير استخباراتي أمريكي يكشف عن خطوة الإمارات القادمة في اليمن وكواليس ما يسعى اليه ”المجلس الانتقالي“.. هل سيعلن الانفصال ام سيؤجل هذه الخطوة؟ عاجل: استدعاء كافة وزراء الحكومة ”الشرعية“ الى ”الرياض“ والحكومة تبحث طرد ”الإمارات“ من التحالف (حصري) اتفاق تاريخي وانفراجة في السودان والسعودية تبارك الحكومة تعلن موقفا جديدا من الامارات وتكشف حقيقة تسليم مقرات الشرعية في عدن لواء الانفصاليين الذي اسقط قصر المعاشيق يعلن الحرب على السعودية ويحذرها ويتوعدها

اليمن تعدم مختلا عقلياً
بقلم/ متابعات
نشر منذ: 10 سنوات و 8 أشهر و 14 يوماً
الإثنين 01 ديسمبر-كانون الأول 2008 08:50 م
 
 


نفد حكم الإعدام فى يمنى مختل عقليا بعدما ظل فى السجن على مدى 41 عاما حسبما ذكرت الصحف اليمنية.

وقالت الصحف إن "الأوساط الحقوقية فجعت بإعدام على موسى البيضانى وتم تنفيذ حكم الإعدام بعد 41 سنة أمضاها فى السجن".

ويعتبر قانونيون أن الضمانات القانونية للسجين أهدرت خلال فترة سجنه كما فى ساحات القضاء، إذ أنه جراء السجن فقد قواه العقلية، وعاش معدماً إلا من بطانية ظل متشبثاً بها منذ دخوله السجن.

وكانت محكمة استئناف صنعاء برئاسة القاضى حمود الهتار، قبل فترة وجيزة من توليه وزارة الأوقاف، أيدت حكم الإعدام، رغم أن موسى كان قد أمضى37 عاماً فى السجن فقد خلالها الحس بالزمن، وفقد ذاكرته.

وبحسب مصادر الصحف، فإن البيضانى مثُل أمام الشعبة الاستئنافية من دون أن تؤمن له الحماية القانونية، ولم يحظ بأى محام.

ويعد البيضاني، 65 عاماً، أشهر نزلاء السجن المركزى فى العاصمة، صنعاء بعد إدانته بقضية قتله ابن عمه قبل 41 عاما.

ونشرت مصادر إخبارية قضية البيضانى أربع مرات خلال العامين الماضيين، و تصدرت صورته صفحاتها الأولى وعرضت قضيته عبر أكثر من وسيط على مسؤولين فى الجهاز القضائي، لكن كل ذلك لم ينقذه من الإعدام .

يشار إلى أن نحو 25 منظمة حقوقية كانت طالبت عدم تنفيذ حكم الإعدام فى اليمن المختل عقليا بسبب طول مدة بقائه فى السجن.