آخر الاخبار

مأرب..بدء تأهيل 50 ضابطاً وصف من شرطة المحافظة في مجال العمليات الشرطية «الحوثيون» يقصفون بالمدفعية الثقيلة والدبابات إحدى المؤسسات الطبية الهامة بـ«الحديدة» الإمارات تنقل المعركة الى ”سقطرى“ بعد هزيمة ”شبوة“.. ”اليافعي“ و”الرجدهي“ يقودان التمرد على ”الشرعية“ في الأرخبيل مأرب.. اعتقال قيادي حوثي بارز كان في طريقه الى صنعاء التحالف يعلن عن استهداف الحوثيين للسعودية بـ6 صواريخ باليستية هاجم ”البركاني“ و”العليمي“.. ”طارق صالح“ يعلن رفضه الاعتراف بشرعية ”هادي“ ويتهمه بقتل ”القشيبي“ وإسقاط ”عدن“ ويصفه بـ”الفاشل“ اختطاف ممثلة مشهورة وتصويرها بأوضاع مخلة لانتقادها رئيس بلادها شابة سعودية تشعل تويتر.. وهي تقود سيارتها - شاهد بالفيديو تحدث عن تقارير رفعتها ”أبو ظبي“ لـ”الرياض“.. وزير في الحكومة الشرعية يكشف عن 3 محاولات انقلابية دبرتها الإمارات لتصفية الدولة اليمنية الحوثيون يعينون محافظا للبنك المركزي.. هل وافق ”غريفيث“ على استقلال قرارهم المصرفي؟

اعتقال الإصلاحيين في عدن
بقلم/ د. محمد جميح
نشر منذ: سنة و 10 أشهر و 12 يوماً
الخميس 12 أكتوبر-تشرين الأول 2017 08:33 م
 

لا يحق لسلطات الحزام الأمني في عدن اعتقال قيادات وكوادر في حزب الإصلاح في عدن دون توجيه تهم محددة لهم، إلا إذا كنا نتحدث عن منطق المليشيات واللادولة.

يمكن انتقاد الإصلاح كتجربة سياسية، يمكن الحديث عنه مطولاً في إطار ممارسات الجماعات الإسلامية، وتجارب التوظيف السياسي للإسلام.

لكن الزج بقياداته بهذا الشكل في قضايا أمنية وإرهابية ينم عن نية مبيتة للقضاء على تجربة التعددية الحزبية التي أقرها الدستور.

هناك خصوم كثر للإصلاح، والخصومة والتحالف أشياء طبيعية في الحياة السياسية. لكن تسييس الحرب على الإرهاب للنيل من الخصوم السياسيين، واستخدام الملف الأمني للنيل من توجهات سياسية بعينها لن يحل لا المعضلات الأمنية، ولا مشاكل الإرهاب.

هناك ملفات شائكة في عدن، وهناك حالات من الاستقطاب الخطير التي قسمت المدينة إلى مربعات لمجاميع أمنية وعسكرية مناطقية في معظمها، ودينية سياسية في بعضها، والأمر يتطلب معالجة مستبصرة لحالة الاستقطاب الناشئة عن تركة مخيفة من الصراعات الأيديولوجية والسياسية في اليمن بشكل عام والجنوب بشكل خاص.

يجب أن نعلن بصراحة إدانة واضحة لاعتقال قيادات وأعضاء حزب سياسي كبير كالإصلاح، مع الاحتفاظ بالحق في الاختلاف معه وانتقاد تجربته ضمن إطار ديمقراطي ينطبق على الإصلاح وعلى غيره.

 

 *من صفحة الكاتب على الفيس بوك

 
عودة إلى كتابات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
د  عبدالله الحاضري
الى طارق عفاش
د عبدالله الحاضري
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
سلمان الدوسري
الجنوبيون ومعاركهم الطائشة
سلمان الدوسري
كتابات
د.مروان الغفوريما يجري في عدن
د.مروان الغفوري
مشاهدة المزيد