آخر الاخبار

تنفيدا لتوجيهات الرئيس «هادي»..وزارة شؤون المغتربين تزف خبار سار لكافة المغتربين اليمنيين العائدين الى اليمن الإتحاد الأوروبي يكشف عن الحل الذي من شأنه إنهاء النزاع في اليمن «نتنياهو» يتخلى عن منصبه الديوان الملكي يعلن وفاة أمير سعـودي ما حقيقة إستقالة رئيس البرلمان التركي؟ رسميا.. مليشيا الانقلاب تعلن استعدادها لمغادرة مينائي «الصليف ورأس عيسى» وتكشف تفاصيل اتفاق المرحلة الأولى من إعادة الانتشار بالحديدة تفاصيل سرية جدا : أخطر قوات خاصة في العالم تخوض مهمات سرية في اليمن بعيدا عن علم الشرعية نخب الاستخبارات البريطانية جرحى في مهمة غامضة تلقى دعما أمريكيا ورعاية إمارتية .. خاص التفاصيل الكاملة لسير ومستجدات معركة «حجور» اليوم الأثنين وحقيقة حسمها لصالح مليشيا الإنقلاب مسقط تعلن موقفا من قضية فلسطين والتطبيع مع اسرائيل توجيهات خاصة من الرئيس هادي لكل الجهات المختصة في اليمن لتسهيل مهمة سفير بدأ اليوم مهامه من مكتب على محسن

تصريح الجبير
بقلم/ د. محمد جميح
نشر منذ: سنتين و 9 أشهر و 5 أيام
السبت 14 مايو 2016 02:15 م
قبل أيام صرح وزير الخارجية السعودي عادل الجبير لصحيفة "لو فيغارو" الفرنسية، بأن الحوثيين جيران للسعودية، وجزء من النسيج الاجتماعي في اليمن.
وقد انتقد الوزير السعودي الذي يعد من أنشط مهندسي الدبلوماسية العربية خلال سنوات عمله سفيراً ووزيراً، والذي نشر "هاشتاج" بالمعنى ذاته على حسابه في "تويتر"، انتقد من قبل متابعيه الكثر على تويتر، والبعض اتفق مع الوزير في طرحه.
وفي رأيي أن تصريحات الجبير هي الموقف الرسمي للمملكة ولدول التحالف العربي، منذ اليوم الأول لانطلاق عمليات التحالف، حيث لا يطرح أحد إخراج الحوثيين من المشهد، وكل ما في الأمر، هو ضرورة التزمهم بالقرار الدولي، الذي إذا التزموا به، فهم جيران وجزء من النسيج.
ولكن لأن الإعلام يهتم بما يراه مخالفاً للسائد من القول والسلوك، فقد ركز -مجتزئاً تصريحات الجبير -على ما انتشر عن الوزير، متجاهلاً تأكيداته أن الحوثيين خارجون على الشرعية.
على كلٍ، تصريحات الجبير تأتي بينما تجري محادثات متعثرة في الكويت بين وفدي الحكومة والانقلابيين، ويجب -في رأيي-أن تفهم على أساس أنها تشجيع للحوثي للالتزام بالقرار الدولي.
ثم إنها رسالة للحوثي للابتعاد عن إيران، وعن الرئيس السابق.
وفي الوقت ذاته، علينا أن نقرأ تصريحات الجبير غير بعيد من تصريحات ناطق قوات التحالف العميد أحمد عسيري الذي لوح باستمرار الحل العسكري حال فشل محادثات الكويت.
تدرك المملكة جيداً لماذا اختارت إيران محافظة صعدة الحدودية تحديداً لزراعة كيان شبيه بحزب الله، ولماذا ركزت على حسين الحوثي وهو ليس من مراجع الزيدية الكبار، وهمشت شيوخ الزيدية الذين تكفرهم الحوزات العلمية لأنهم لا يؤمنون بتراتبية الأئمة الإثني عشر، حسب المعتقدات الجعفرية.
تدرك السعودية ذلك، وتحاول اليوم التلويح بالجزرة، مع الاحتفاظ بالعصا التي لا تزال بين عيني الحوثيين.
ومع الشك في احتمال تغير سلوكه، فإن المؤمل أن يكف الحوثي عن انتهاج سياساته السابقة لأنها لن تعطيه إلا المزيد من الحرب، دون أن يسلم له أحد بسلطة أخذها بقوة السلاح.
عودة إلى كتابات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
نبيل البكيري
ثورة فبراير اليمنية ما لها وما عليها
نبيل البكيري
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
علي أحمد العمراني
ويأتيك بالأخبار من لم تزود..
علي أحمد العمراني
كتابات
مصطفى أحمد النعمانماذا يجري في اليمن؟
مصطفى أحمد النعمان
سامي الحميريولحضرموت رأي آخر
سامي الحميري
مشاهدة المزيد