آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

دور الإصلاح في إنقاذ اليمن
بقلم/ منير الماوري
نشر منذ: 17 سنة و 6 أشهر و 16 يوماً
الإثنين 11 سبتمبر-أيلول 2006 05:39 ص

  يجمع كثير من المتابعين للشؤون اليمنية على أن الرئيس علي عبدالله صالح لا يستطيع أن يعيش دون وجود خصوم يحملهم تبعات أخطاء نظامه ويجعلهم شماعة لإخفاقاته.

ومن حسن حظ الرئيس أنه واجه في الماضي خصوما تركوا له فرصا ذهبية للتخندق وراء قضايا حيوية تهم الشعب اليمني من بينها الوحدة والشرعية، واستطاع الرجل بدهائه أن يزيح خصومه إلى الصف المعادي للمصالح العليا للوطن كي ينفرد بخيرات البلاد وهو ما نجح فيه بالفعل ولكن إلى حين.

وبعد أن انتهى الرئيس من معظم خصومه من ناصريين ومخربين وإنفصاليين إلى آخر القائمة التفت إلى جنبه باحثا عن خصوم جدد فلم يجد سوى حلفاء الأمس الذين ساعدوه في تثبيت شرعيته. ومن سوء حظ الرئيس أن الخصوم الجدد لا يستطيع أن يزايد عليهم في وحدويتهم ولا في وطنيتهم ولا في نزاهتهم.

هؤلاء الخصوم الجدد هم قادة وقواعد تجمع الإصلاح الذي يمثل العمود الفقري لتكتل اللقاء المشترك المنافس الشرعي الوحيد للرئيس على دار الرئاسة.

ويقوم الإصلاح بالتعاون مع أحزاب أخرى بدور فعال في تلقيح الطريق نحو مخاض التغيير وسوف يسجل لهذه الأحزاب هذا الدور بأحرف من ذهب في تاريخ البلاد ، ومن المؤمل أن يصبح دور المشترك هو اللبنة الأولى في طريق إنقاذ اليمن من الأوضاع المتردية التي لن يحتمل الشعب اليمني استمرارها.

وقد ارتكب حزب الإصلاح خطأ استراتيجيا في 1999 بترشيح رئيس "مستأجر" من حزب آخر ولكن الخطأ جرى تصحيحه هذا العام بترشيح رئيس مستقل يمثل ائتلافا يمنيا بديعا من نوعه.

ولا يمكن لمرشح المشترك أن ينجح بدون دعم ومؤازرة قواعد الإصلاح. ولهذا نستطيع أن نقول إن الإصلاح سيكون له الدور الأساسي في إنقاذ اليمن وفي إصلاح اليمن ولن يكون هناك صلاحا بمعزل عن الإصلاح.

وقد يلجأ النظام الحاكم إلى تخويف الإصلاحيين سرا أو جهرا من أن الوقت لم يحن بعد لتولي السلطة ولكن مادام أن الإصلاح وأحزاب المشترك جمعا قبلت المنازلة فلا يجب أبدا خفض سقف التوقعات لنجاح مرشح هذه الأحزاب خصوصا في ظل التأييد الكاسح الذي يحظى به المرشح في كل المحافظات.

وقد يستطيع الحزب الحاكم تزوير نتائج الانتخابات أو التحايل عليها، ولكن حينها سيكون لكل حادث حديث ولن يرض المجتمع اليمني ولا المجتمع الدولي بمثل هذه الأساليب التي عفى عليها الزمن وسوف يقول الشارع كلمته.