آخر الاخبار

رئيس مقاومة صنعاء الشيخ منصور الحنق يوجه مطالب عاجلة للمجلس الرئاسي بخصوص جرحى الجيش الوطني .. والمقاومة تكرم 500 جريح تفاصيل يوم دامي على الحوثيين في الضالع وجثث قتلاهم لاتزال مرمية.. مصادر تروي ما حدث في باب غلق بمنطقة العود اليمن تبتعث ثلاثة من الحفاظ لتمثيل اليمن في المسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته بجيبوتي قصة موت جديدة تخرج من سجون الحوثيين.. مختطف في ذمار يموت تحت التعذيب ومنظمة حقوقية تنشر التفاصيل واحصائية صادمة حملة إلكترونية لإحياء أربعينية مدير دائرة التصنيع الحربي اللواء مهندس حسن بن جلال تعطل كافة أنظمة السداد الالكتروني شركة الاتصالات اليمنية تليمن ويمن نت.. تفاصيل الاسباب قائد الأسطول الأمريكي يتحدث عن السبب الذي يجعل موعد انجاز مهمة القضاء على خطر الحوثيين بالبحر الأحمر غير معروفا حتى الآن؟ القيادي الحوثي يوسف المداني يعترف : كل عمليات التفجير لمنازل خصوم المسيرة تتم بتوجيهات عبدالملك الحوثي وهو من يحدد موعد التفجير- فيديو بخسارته من الإمارات 3-0.. هل تضاءلت فرص المنتخب اليمني في المنافسة؟ الحكومة تعد لمشروع لائحة جديدة تنظم أوزان نقل البضائع على الشاحنات

الخطر الأكبر على اليمن
بقلم/ مصطفى الحسام
نشر منذ: 14 سنة و شهر و 18 يوماً
الأحد 07 فبراير-شباط 2010 01:57 ص

عندما يدق المجتمع الدولي ناقوس التحديات والمشاكل التي تواجه اليمن ويعزف لحنه الحزين على أوتار أوجاع - تمرد الحوثي والقاعدة والحراك وانعدام المياه وتفشي البطالة والفقر, فإنه يغفل التحدي الأهم والذي بات الأخطر على اليمن وأجياله, وهم السياسيون الذي يحتلون اليوم أعلى أهرام الأحزاب اليمنية في السلطة والمعارضة.

ورغم المسؤولية الكبيرة التي تقع اليوم على عاتق الحزب الحاكم وأحزاب معارضة المشترك في مواجهة التحديات التي أصبحت تحدق باليمن من كل حدب وصوب, إلا إن تلك التحديات لم تغير شيئا في مجريات اللعبة السياسية التي اعتادها أقطاب السياسة اليمنية والتي تقوم على الاستكبار والادعاء بامتلاك ناصية الأمور وعقد الحل والربط دون الإدراك أن البساط يسحب تدريجيا من تحت أقدام الجميع, في ظل هذا الزخم من الاهتمام الدولي بقضايا اليمن.

فمن غير المعقول أن يتحدث الغرب اليوم عن المشاكل اليمنية أكثر من السياسيين اليمنيين الذين وجد بعضهم هذه القضايا فرصة لتصفية الحسابات مع السلطة وفتح الحسابات القديمة والجديدة, بدلا من البحث عن حلول تسهم في تخفيف حدة الاحتقان الذي يفرز المزيد من الأعباء على الوطن والمواطن من عداء ومناطقية وكراهية ومشاريع أخرى لمشاكل مستقبلية وستفقس يوما تحديات جديدة نحن في غنى عنها, فكل طرف يريد تمرير شروطه على الآخر ويرفض التنازل من أجل خاطر هذا "الوطن" المبتلى بهم و الذي يدعي الكل الحرص عليه بما فيهم الحوثي الذي رفع السلاح في وجه السلطة ويسمي الجيش اليمني بـ"جيش العدو".

حتى أصبح الحوار وسيلة للتباكي على الوطن والتشفي والتعزير بالآخر, وكل يضع حصانه قبل عربة الحوار التي لغمت طريقها بالشروط المسبقة, وصارت طاولة الحوار لتبادل الاتهامات وإشعال فتيل المواجهات الإعلامية وبشكل ينم عن احتضار سياسي وجبن في تحمل المسؤوليات الوطنية ومواجهتها والكل يرمي باللائمة على الطرف الآخر.

والأغرب أن البعض ذهب لنعي الحوار وإعلان فشله, ولا ندري كيف يحكم على فشل حوار لم يتم أصلا؟! , في حين لم يكن هناك إلا تبادل للشروط والإملاءات من تحت طاولة الحوار الرسمية, لأن المصارحة والمكاشفة لا يوجد لها موقع في أبجديات العمل السياسي وإن كان يتغني بها الجميع.. فقد تغنوا بالحوار وملئوا الدنيا ضجيجا وهم يرفعون الحوار شعارا ومنهجا وطريقا.. لكن عندما تأتي لحظة الجد فأنهم يعضون بالنواجذ على شروطهم ويرفضوا حتى اتخاذ خطوة واحدة للتقارب باتجاه الآخر, ولا يوجد أي سبب يقنع بعدم جلوس المؤتمر والمشترك على طاولة الحوار سوى الأنانية المفرطة للطرفين والتي تغذيها وللأسف الخلافات السياسية وحتى الشخصية والقبلية, وكأن الصراع السياسي بات مطلبا للقوى السياسية اليمنية لتمارس هواياتها الذميمة.. وإلا ما معنى أن نرى كل أقطاب العداء في العالم يتقاسمون طاولات الحوار لبحث ملفات مثخنة بالصراعات المريرة ويصروا على الحوار للخروج من مشاكلهم والبحث عن مخرج لهم ؟

وهو ما يثبت أن الأحزاب اليمنية ما زالت دون مستوى الممارسة الديمقراطية وتعيش بوتقة القبيلة وربما تحتاج إلى تحكيم قبلي حاليا يفضي إلى التشاور والالتفات نحو القضايا الوطنية, لأن الديمقراطية اليمنية التي مر عليها عقدان من الزمن لم تكن سوى عنوانا لتطور العمل القبلي الذي يتحكم في مفاصل القرارات الحزبية.

وأتمنى ألا نصل يوما إلى ما وصلت إليه الساحة السياسية اللبنانية وتصبح أغنيتنا المفضلة هو تحوير الأغنية اللبنانية الشهيرة ونرددها بالقول:

الزعماء فلوا من اليمن كبرت فينا فرحتنا

صار فينا نعيش بأمان وصارت جنة دنيتنا....